أسرار نشأة الجمعة السوداء وما أثرها على السوق العالمي؟

الجمعة السوداء Black Friday اليوم الذي تُقلب فيه موازين الاقتصاد وربما تنبهر بالنتائج التي تحققها مبيعاتك ولكن حتى تتمكن من ذلك تابع معنا هذا المقال.

الجمعة السوداء أو البيضاء هي حدث اقتصادي يُمكِّن التاجر من معرفة الكثير من الأسرار عن شركته ومنتجه وردود أفعال الناس تجاه علامته التجارية، وقد كانت النشأة الأولى في البلاد الغربية ولكن تطور الأمر فيما بعد ليصل الدول العربية، في هذا المقال سيكون الكلام عن تاريخ نشأة الجمعة السوداء وما أصلها وكيف تسوق لمنتجك فيها وما فائدة ذلك ونحوه.

ما هي الجمعة السوداء؟

إنّ الجمعة السوداء هي اليوم الذي يلي عيد الشكر المعروف في الولايات المتحدة الأمريكية، تُصادف هذه الجمعة تاريخ 24 نوفمبر ويعد هذا اليوم بمثابة الإيذان الحقيقي لبدء التسوق في العطلة لما تعرضه متاجر البيع بالتجزئة من عروضات ضخمة على المبيعات وتخفيضات في الأسعار في هذا اليوم بالتحديد.

تكون هذه التخفيضات لمختلف أنواع البضائع وعلى الأخص بضائع عيد الميلاد حيث يُفتتح السوق في وسط المدينة ويؤدي إلى اختناقات مرورية كبيرة جدًا حيث تُحشد كافة المتاجر في وسط المدينة من الافتتاح وحتى الإغلاق، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا اليوم مُتغير من سنة إلى أخرى ولكنّ الثابت أنّه في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر وتظهر فيه أشكال التسويق الحديث وأنواعها.

متى استخدم مصطلح الجمعة السوداء أول مرة

لم يكن مصطلح الـ Black Friday مرتبطًا بداية بمسائل البيع والشراء على الإطلاق، وقد تضاربت الروايات في هذه المسألة ومتى ظهر استخدام مصطلح الـ Black Friday للمرة الأولى وكانت الروايات على النحو التالي:

الرواية الأولى لتسمية الجمعة السوداء

إنّ الرواية الأولى تعود إلى ثمانينات القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية، وتذكر هذه القصة أنّ مُلاك العبيد والأراضي كانوا يبيعون العبيد بثمن بخس في اليوم التالي ليوم عيد الشكر ولذلك فقد دعا بعض الحقوقيين إلى مقاطعة هذا اليوم ولكن هذه الرواية لم تثبت بعد بشكل قطعي بل هي مما يتداوله الناس.

الرواية الثانية لتسمية الجمعة السوداء

تقول هذه الرواية إنّ التاريخ الأول لظهور مصطلح الـ Black Friday كان في عام 1966 ميلادي وقد ظهر في مجلة The American Philatelist -وهي مجلة خاصة بهواة جمع الطوابع- بعد أن أطلقت شرطة فيلادلفيا هذا الاسم على الجمعة بسبب الاختناقات المرورية الهائلة التي سُببت في وسط المدينة في محلات البيع بالتجزئة وقد تكبّدت الشرطة في ذلك الوقت عناء كبيرًا لضبط الأمور فلم يتمكنوا من أخذ عطلة فضلًا عن الدوام الطويل الذي ألزموا فيه.

الرواية الثالثة لتسمية الجمعة السوداء

تعود هذه الرواية إلى عام 1869 لمّا حاول ممولو وول ستريت وهما كل من جاي جولد وجيم فيسك باقتناء أكبر قد ممكن من الذهب في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التحكم بالسوق التجارية ورفع أسعار الذهب وبسبب تلك الخطة فقد انهار الاقتصاد في الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت وخسر الكثير من المتداولين أموالهم وتأثر القمح والذرة والمزارعون وغيرهم جراء تلك الخطة، فكان مصطلح الـBlack Friday لوصف حالة الكآبة التي عاشتها الولايات في ذلك الوقت.

لماذا سميت الجمعة السوداء بهذ الاسم؟

لقد سبق وأُشير إلى سبب تسمية الـ Black Friday بهذا الاسم ومع ذلك فيُضاف إلى ما سبق الكلام فيه أنّ التجار كانوا يُشيرون إلى الخسارة باللون الأحمر وإلى الربح باللون الأسود، فالتجارة التي قضت عامًا كاملًا في اللون الأحمر ستكون هذه فرصتها الحقيقية للدخول إلى المنطقة السوداء وهي المنطقة الربحية، ومع ذلك فإنّ هذه القصة هي احتمال من احتمالات تسمية الـ Black Friday بهذا الاسم وظهور فن التسويق في هذا الوقت بأبهى صوره.

كيف انتشر مصطلح الجمعة السوداء في العالم؟

كما أشرنا سابقًا إلى أنّ ولادة مصطلح الجمعة السوداء كان في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص في اليوم التالي لعيد الشكر، وبما أنّ أمازون من أكبر الشركات الأمريكية العالمية التي كانت تقوم بالتخفيضات في اليوم التالي لعيد الشكر فقد بدأ الناس يتدفقون للشراء في هذا اليوم وبذلك بدأ مصطلح الجمعة البيضاء أو السوداء بالانتشار حول العالم.

وقد صُدِّر مصطلح الجمعة السوداء أول مرة للمملكة المتحدة في عام 2010 ميلادي، ثم قامت بعض الدول الأخرى بالاشتراك في هذا اليوم مثل أمانيا والبرازيل وكندا التي تتاخم حدودها حدود الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يأخذ الملايين من الأشخاص في ذلك اليوم إجازة للحصول على الصفقات التجارية، وقد حذت الكثير من المتاجر التجارية حذو أمازون في العروضات ومن أشهرهم شي إن و Walmart ومتجر Bestbuy ومتجر Target.

بعد ذلك بدأ المصطلح يتصدر حول العالم ولكن مع تغيير قليل باسمه، فقد شاركت فيه الإمارات العربية المتحدة وأطلقت عليه اسم الجمعة البيضاء بدلًا من الأسود وذلك تيمنًا بجعل هذه الجمعة جمعة خير على الأمة العربية والإسلامية ومن ثم شاع هذا الاسم في الدول العربية عمومًا، وأما المكسيك فقط أطلقت عليه اسم El Buen Fin.

كيف تسوق مبيعاتك في الجمعة السوداء؟

في هذا الحدث التجاري العالمي الضخم كثيرًا لا يجب عليك أن تقف مكتوف الأيدي على الإطلاق بل يجب عليك أن تستفيد منه حتى تحصل الكثير من الفوائد، ومن الطرق التي يُمكنك التسويق فيها لمنتجك في هذا الحدث:

  • بدء عد تنازلي: عندما تعرض عد تنازلي لانتهاء العرض على منتجك فإنّ العميل سيخاف من التفويت وبالتالي ستُخلق لديه رغبة عالية بشراء منتجك وتحصيله وهذا من الطرق الحديثة في ادارة التسويق.
  • ذكر عروضاتك قبل بدء الجمعة السوداء: فعليًا يجب على العملاء أن يعرفوا الخدمات المنتجات التي ستقوم بتخفيض أسعارها حتى يعرفوا ويكون لديهم الوقت المتاح لاتخاذ قرار الشراء.
  • جمع النقاط: يُمكن لك أن تطلق النقاط على مجموعة المنتجات التي يشتريها العميل، ولما يُجمع عددًا معينة من النقاط يُمكن له أن يستفيد منها من خلال استبدالها بأي منتج تجاري وهذا يزيد من إمكانية الاحتفاظ بالعميل.
  • التعاون مع المؤثرين: يُمكنك لك أن تتعاون مع الأشخاص المؤثرين وأن تروج لمنتجاتك من خلال تسويق مباشر عبر فيديو أو نحوه.
  • عرض هدايا مجانية: يُمكن لك أن تعرض هدايا مجانية للعميل لما يقوم بالتسوق بمبلغ معين وهذا يهب العميل شعورًا مريحًا ورغبة باقتناء منتجك وهذا من أشكال التسويق الابتكاري.

ما هي فوائد التسويق في الجمعة السوداء؟

إنِ للتسويق في الجمعة السوداء مجموعة من الفوائد التي لا بدّ من الوقوف معها وتتلخص بما يلي:

  • زيادة الزوار: لمّا تقوم بمجموعة من العروض التي تهم العميل فإنّك بالضرورة تجذب زوارًا أكثر إليك وبالتالي ستضمن انتشار العلامة التجارية خاصتك.
  • مضاعفة المبيعات: إنّ التخفيضات تعني عملاء أكثر ومبيعات أكثر وبهذا تكون قادرًا على الولوج إلى المنطقة السوداء وهي منطقة الربح.
  • تصفية المخزون الزائد: من المؤكد أن مستودعاتك ما تزال مليئة بالبضائع من بداية العام وأنت تحتاج لأن تفرغها من أجل الموسم الجديد، وهذه فرصتك الحقيقية للتخلص من المخزون الفائض.

الجمعة السوداء للمشتري

إنّ البائع ليس فقط هو المستفيد من الجمعة البيضاء في العملية ولكن المشتري أيضًا فقد أطلقت أمازون خصومات تصل حتى الـ 70% بالمائة من الأسعار الأساسية على مجموعة من البضائع التي تشمل الموبايلات والأغراض المنزلية والأزياء وغيرها، ليست أمازون فقط بل لا يكاد يخلو متجر من هذه التخفيضات التي تُساعد حقيقة المشتري على اقتناء كافة ما يرغب به للسنة القادمة بأقل من سعر التكلفة.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد أحطنا بالخطوط الرئيسة والمعلومات الهامة عن الجمعة السوداء وما اهميتها وكيف يُمكن الاستفادة منها لنشر علامتك التجارية وزيادة زوارك ومضاعفة مبيعاتك.

أضف تعليق