التعريف بمجال التسويق الالكتروني وخطواته وكيف تحترفه؟

كيف استطاعت التكنولوجيا أن تخلق عالمًا افتراضيًا من التسويق ويكون هو سيد الموقف في هذا العصر وكيف تستطيع أنت استثمار ذلك في تجارتك؟ تابع معنا

لا يمكن لأي منتج أن يصل إلى العملاء من دون التسويق الإلكتروني وفهمه بشكل جيد وامتلاك مهاراته بشكل صحيح حيث إنّ هذا القسم من التسويق هو واجهة الشركة الخارجية التي يراها العملاء ويتأثرون فيها وما يلي سيكون الكلام عن هذا النوع من التسويق بمصطلحاته وأهميته وأهدافه وغيره من المعلومات.

ماهو التسويق الالكتروني

يُعرف التسويق الإلكتروني على أنّه استعمال الشبكة العنكبوتية أو الإنترنت من أجل ترويج مجموعة من الخدمات أو المُنتجات من أجل الوصول إلى العملاء المطلوبين وبالتالي الحصول على ثقة العميل، ويُعد التسويق الإلكتروني واحدًا من أهمّ أدوات النجاح لأي مؤسسة أو شركة بسبب قدرته على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المُستهدف وبالتالي فإنّ احتمالية الربح تكون أكبر كنتيجة مباشرة لعملية التسويق الإلكتروني

مصطلحات التسويق الالكتروني

إنّ التسويق الإلكتروني هو عالم بحد ذاته له الكثير من المصطلحات التي تعارف عليها المسوقون، بمعنى آخر إنّ التسويق الإلكتروني له معجم خاص فيه، ولما كثُرت مصطلحات التسويق الرقمي التي يمكن استعمالها كان لزامًا أن يذكر بعض منها أو أهمها فيما يلي:

  • Inbound marketing: أو ما يُعرف باسم التسويق الداخلي وهو واحد من الأساليب الحديثة التي تُساهم في ترويج الخدمة أو السلعة وتعمل على زيادة التفاعل حول ذلك المنتج أو تلك الخدمة، وكثيرة هي الأمثلة على هذا النوع من التسويق مثل الكتب الإلكترونية أو المدونات أو غيرها مما يستعمل في التسويق بالمحتوى، بمعنى آخر هو استعمال المعلومات كوسيلة للتعريف عن المنتج بدل الإعلانات.
  • Outbound Marketing: يُعرف هذا النوع من التسويق باسم التسويق الخارجي والذي يعتمد على تقديم حملة إعلانية جاهزة للعميل من خلال التلفزيون أو الراديو أو المجلات.
  •  SMN ) Social media Network): يشير هذا المصطلح في معناه إلى مجموعة وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها إدارة حملات التسويق الإلكتروني، وعلى سبيل المثال فيسبوك، تويتر، أنستجرام.
  •  SMM) Social media marketing): يعني هذا الصطلح التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وعادة ما يكون الهدف من وراء تلك الحملات هو زيادة المبيعات الخاصة بالمُنتجات وبناء ثقة ما بين المؤسسة والعميل.
  • SEO ) Search Engine Optimization ): وهو من أكثر المُصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة وكان لها اثر كبير في عملية التسويق الإلكتروني، بمعنى آخر لا يمكن الحصول على نتائج بحث متقدمة والحصول على الزوار من دون مراعاة السيو في أثناء إعداد المحتوى.

اهداف التسويق الالكتروني

إنّ التسويق الإلكتروني هو نفس التسويق التقليدي ولكن من خلال تسخير التكنولوجيا في خدمة العملية التسويقية، وما يلي أهمّ الأهداف الخاصة بتقنيات التسويق الإلكتروني:

  • الزيادة في نسبة المبيعات: إنّ السبب الأول لقيام التسويق الإلكتروني هو الحصول على عملاء جدد والاستفادة منهم من خلال الزيادة في نسبة المبيعات وقياس ذلك بشكل ملحوظ من خلال جدول بيانات.
  • توفير الحل بعد وعي المشكلة: في بعض الأحيان قد تكون الشركة أو المؤسسة في مشكلة وهي غير مدركة لذلك فعند الإضاءة على تلك المشكلة وبيان الحل الإيجابي الذي تقدمه الشركة الخاصة بك يصبح العميل في حالة وعي للمشكلة ورغبة شديدة بحلها من خلال الحل سابق الذكر.
  • السعي لعملاء جدد: من أجل تطوير أي شركة أو مؤسسة أو عمل لا بد من التسويق الإلكتروني للحصول على عملاء جدد أو عملاء محتملين ولو لم تسع الشركة إلى ذلك فإنّ هذا يؤدي إلى بقاء الشركة على ما هي عليه وربما خسارة عملائها الحاليين بعد جذبهم من شركة أخرى.
  • بناء قاعدة اجتماعية للعلامة التجارية: غالبًا ما يُصبح للعلامة التجارية جيش من المُدافعين إن استطاعت الأخيرة الحصول على علامة الرضا من العميل، وهذا بالضرورة ما يجب أن يكون من خلال التسويق الإلكتروني بحيث يُصبح هناك حملات من خلال الفيس بوك أو فسح المجال للمناقشات والتواصل مع الأشخاص الراغبين بأسئلة حول المنتج أو الثناء عليه.

اهمية التسويق الالكتروني

إنّ اهمية التسويق الرقمي لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة ترغب بالنجاح أن تتجاوزها ولعل من أهمّ النقاط التي تُستعرض من خلالها أهمية التسويق الإلكتروني:

  • إنّ التسويق الإلكتروني ساهم في التحسين من جودة عملية التسويق من خلال تحسين السرعة في معرفة المعلومات عن الخدمة أو المنتج وجودة العروض التسويقية.
  • استطاع التسويق الإلكتروني أن يحقق فائدة واضحة وعملية للشركة لأنّه أتاح القدرة على التفاعل مع العميل وهذا بالضرورة يؤدي إلى رضا العميل عن المنتج.
  • إنّ التسويق الإلكتروني وفر الكثير من التكاليف على الشركات وأصحاب المؤسسات لأنّه يُروّج للبضاعة بأقل تكلفة ممكنة مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يحتاج إلى ميزانية مالية أعلى.
  • يُمكّن التسويق الإلكتروني الشركة من معرفة أسعار السوق العالمية وكذلك أسعار المواد الخام التي ستُستعمل في المنتج.
  • التسويق الإلكتروني يحل مكان الكثير من موظفي الاعلان والتسويق وهذا ما يُوفر الكثير من التكاليف على الشركة أو المؤسسة.

خدمات التسويق الالكتروني

إن قسم التسويق الإلكتروني يقدم الكثير من خدمات التسويق الإلكتروني وما يلي ذكر بعضٍ منها:

  • إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي: إنّ شبكات التواصل الاجتماعي تحتاج إلى خبير يقوم بإدارتها على الوجه الصحيح ويكون على معرفة تامة بالمجتمع الذي يتعامل معه حتى يتمكن من فهم المشاكل والحلول التي يمكن أن يعرضها لهم.
  • كتابة المحتوى: إنّ كتابة المحتوى هي من أهمّ خدمات التسويق الرقمي فمع تسارع العصر واختلاف وسائل التسويق الحديث والعرض استطاع المحتوى المكتوب أن يجذب العميل لشراء الخدمة او المُنتج.
  • تصميم الجرافيك: لا بدّ لأي شركة من وجود مصمم جرافيك خاص فيها يقوم بإظهار الهوية البصرية الخاصة بالشركة من خلال مجموعة من التصاميم التي تصف المنتج وتبين خدماته وبالتالي يرضى عنه العميل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال التعريف بمجال التسويق الالكتروني وخطواته وكيف تحترفه؟ وتحدثنا فيه عن أهمّ الخدمات التي يُقدمها التسويق الإلكتروني وأين تكمن الحاجة الحقيقية له، وهل استطاع التسويق الإلكتروني أن ينجح فيما وُكّل له وما إلى ذلك.

أضف تعليق