الدليل الشامل في التسويق الابتكاري ما هي خطواته وأبعاده وأساليبه

حينما تسمع عبارة التسويق الابتكاري تعلم حقيقة أن أساليب التسويق ليست حصرية على الإطلاق بل يمكنك ان تطلق العنان لنفسك تكون ذلك الرقم الصعب والمميز، وحتى يكون ذلك تابع معنا.

حتى تكون متقنًا للتسويق الابتكاري يجب عليك حقيقة أن تفهمه جيدًا وأن تكون قادرًا على الإبداع، لا تمش في الطريق المرسوم هذه هي القاعدة الحقيقية في التسويق الابتكاري، وفي هذا المقال سيكون الكلام عن تعريفه وأدواته وأهميته وأبعاده، وكيف تجعل من نفسك مسوقًا مبتكرًا وتخلق كل جديد بما يتناسب مع منتجك وعلامتك التجارية.

التسويق الابتكاري

يُشير معنى التسويق الابتكاري إلى أنّه مجموعة الأفكار الجديدة وغير التقليدية في طرق التسويق الناجحة التي يُمكن أن يأتي عليها المسوق في مجموعة الممارسات والخطوات التسويقية التي يتخذها، بمعنى آخر إنّ التسويق الابتكاري هو انطلاقة واضحة وحقيقية للمسوق من فكرة جديدة ولا يتوقف إلى أن تصبح تلك الفكرة قيد التطبيق العملي.

إنّ التسويق الابتكاري يُركز بشكل مباشر على مجموعة الأنشطة التسويقية التي تتمثل بالمزيج التسويقي مثل السعر والمنتج والتوزيع والترويج وهنا تتضافر الجهود بشكل مباشر من أجل الوصول إلى آليات حديثة لخلق ابتكار جديد في واحد من تلك المجالات التي ذكرت آنفًا.

خصائص التسويق الابتكاري

إنّ التسويق الابتكاري يتسم بمجموعة من الخصائص التي لا بدّ من الوقوف معها وتتمثل بـ:

  • لا يتعامل فقط مع مجموعة الأفكار النظرية وإنما يصل بتلك الأفكار إلى حيز التطبيق العملي وهذا بالضبط ما يكون مطلوبًا في فن التسويق.
  • يعمل على جعل تلك الأفكار الجديدة مفيدة بشكل واضح وحقيقي للمؤسسة أو المنظمة وهذا بالضبط هو الهدف الحقيقي.
  • لا يقتصر التسويق الابتكاري على نوع من أنواع التسويق الحديث بل إنّ أي مجال من مجالات التسويق يُمكن أن يدخل إليه التسويق الابتكاري وينميه ويُحسنه وبالتالي ينعكس ذلك التحسن على المؤسسة.

العوامل المؤثرة في التسويق الابتكاري

إنّ هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في التسويق الابتكاري والتي لا بدّ من أن تؤخذ بعين الاعتبار ومن ذلك:

مناخ العمل في التسويق الابتكاري

إنّ مناخ العمل يؤثر بشكل مباشر في مسألة التسويق الابتكاري، على سبيل المثال إنّ الشركة التي تهتم دائمًا بالأفكار الجديدة وتوليدها وتبحث بشكل مستمر عن الطاقات الكامنة فإنّ هذا سيؤثر بشكل إيجابي على سيرورة الشركة والأفكار التي تعمل عليها وهذا يتوقف بشكل كامل على ادارة التسويق.

العلاقة بين الزملاء في التسويق الابتكاري

إنّ العلاقة بين الزملاء في العمل تؤثر بشكل مباشر على الإبداع وطريقة التخطيط ومواجهة المشكلات الحقيقية التي تُواجه المؤسسة في تقنيات التسويق، وهذه العلاقة الطيبة بين الزملاء من شأنها أن تولد الإبداع في الأفكار وخلق مفاهيم جديدة بعد أن يتبادلوا فيما بينهم مجموعة المعلومات والخبرات.

أسلوب المدير في التسويق الابتكاري

إنّ طبيعة العمل والمهام المحتمة على المدير من شأنها أن تؤثر في خلق تسويق ابتكاري بين الموظفين، بمعنى آخر لو كان تعامل المدير مع الموظفين بأخلاقيات حسنة ويُعطي الأخير حقوقه بشكل تام ويكون محاربًا معه في الميدان لا بعيدًا يُملي القرارات فإنّ من شأن ذلك كله أن يؤثر في عملية الإبداع بين الموظفين وبالتالي يُخلق جو من الابتكار والتفوق.

أبعاد التسويق الابتكاري

لقد اتفق معظم الباحثين في مجال التسويق الابتكاري أنّ له مجموعة من الأبعاد التي تتمثل بما يلي:

الابتكار في مجال المنتجات

من الهام بالنسبة لأي شركة أن يكون لها باع طويل في مجال التحسين والتجديد والابتكار لأنّ ذلك سيعود بالنفع على كل من الشركة والعلامة التجارية الخاصة بها، فالمستهلك دائمًا ما تشده الأشياء الحديثة ويسعى دائمًا نحو اقتناء كل ما هو مميز وهذا لا يكون إلا من خلال تقديم منتجات جديدة أو التحسين على المنتجات الحالية لتكون وكأنها حديثة تمامًا.

الابتكار في السعر

ليس معنى الابتكار في السعر دائمًا هو تخفيض سعر المنتج على الإطلاق بل هو تحديد سعر منطقي يكون متوازن ما بين مجموعة الحاجات التي يأمل العميل الحصول عليها وقيمة الخدمة حقيقة أي بحسب سعر التكلفة، وكلما تركت الخدمة انطباعًا إيجابيًا لدى العميل فإنّه لن ير السعر عائقًا لأنه حصل على التجربة الإيجابية المطلوبة.

الابتكار في الترويج

إنّ العلاقات العامة تلعب دورًا كبيرًا في الترويج، كما يمكن لك أن تقول إنّ الابتكار في مسألة الترويج هو الملعب الحقيقي الخاص بأي مسوق على وجه الخصوص، فيُمكن له أن يبتكر حقيقة في عملية التسويق وكيف ستتم وكيف سيُقابل العميل هل سيكون اتصالًا مباشرًا أم غير مباشر وما هي الميزانية المرصودة للترويج وكيف يجدر به استعمالها على الوجه الأمثل وغير ذلك من التفاصيل التي يجب أن يحيط بها.

الابتكار في التوزيع

إنّ معنى التوزيع هو عملية إيصال الخدمة أو المنتج للمستهلك أو العميل من خلال قنوات التوزيع بشكل يهدف لتحقيق مجموعة منافع زمانية ومكانية لكلا الطرفين، وهنا على المسوق أن يكون مبدعًا في مسألة التوزيع والاتصالات التسويقية وإيصال البضاعة للمستهلك لأنّ المنتج ولو لم يكن بتلك الجودة العالية وكانت مسألة التوزيع انسيابية وسهلة فإنّ الزبائن سيتعلقون بهذا المنتج.

أساليب التسويق الابتكاري

هناك مجموعة من الأساليب التي يمكن استعمالها في التسويق الابتكاري وتتمثل بما يلي:

تغيير العلامة التجارية

لا يعد أمر تغيير العلامة التجارية سيئًا في كثير من الأحيان، لأنّ العلامة التجارية هي حقيقة سيف ذو حدين ولو أخذ العميل سابقًا انطباعًا سيئًا عنها فمن المؤكد أنه لن يكرر التجربة مرة أخرى، وتغيير العلامة التجارية يُساعد بشكل مباشر على التجديد وحمل العميل على أخذ انطباع جيد عن البضاعة وأنها في طور تجديد وإبداع.

المحافظة على العملاء السابقين

إنّ الشركة التي تفكر بابتكارية وعصرية تعلم أنّ مهمة الاعلان والتسويق لا تنتهي عند بيع المنتج بل لا بد من الاحتفاظ بالعميل عينه وذلك من أجل كسب ولائه، ويُمكن أن يتم ذلك من خلال بعض العروض التسويقية أو الكوبونات التي تقدم حصرًا للعملاء القدماء أو عبر القيام بحملة خاصة على البريد الإلكتروني للعملاء القدماء وما آخر المنتجات وغير ذلك.

التوسع في مناطق جديدة

من الأهمية بمكان أن يتوسع التاجر أو المؤسسة بالمنتجات خاصته في أسواق جديدة، سواء كان ذلك من خلال فتح متجر خاص به في ولاية أو منطقة جديدة أو من خلال البيع بالتجئة بحيث يوكل إلى أحد المتاجر أن يبيع منتجه عنده، وبذلك يتمكن من جذب قاعدة جديدة من العملاء له وتتوسع علامته التجارية.

صورة توضيحية عن التسويق الابتكاري

أخيرًا إن التسويق الابتكاري هو ليس معادلة رياضية يمكن أن تتم بحيث واحد زائد واحد يساوي اثنان، في التسويق يمكن أن يساوي عشرة! هذا هو الأمر الحقيقي الذي يجب عليك مراعاته وأن تعلم أنّ الجهد ليس دائمًا يوصل إلى النجاح بل للذكاء رأي آخر.

أضف تعليق