تعريف التسويق الشامل مع أمثلة واقعية عليه واستراتيجاته ومزاياه

هل يمكن أن يخدم التسويق الشامل مختلف أنواع الشركات حول العالم؟ هل هناك شروط محددة يجب عليك أن تتبعها حتى تصل إلى النجاح في هذا النوع من التسويق؟ كل ذلك وأكثر سيكون في هذا المقال، تابع معنا.

ما معنى التسويق الشامل؟ وهل يفلح هذا النوع من التسويق في مجتمعاتنا؟ الجواب نعم، إنّ التسويق الشامل هو الفرصة الحقيقية التي تمكن الشركات من الوصول إلى العالمية عبر حملة إعلانية واحدة ولكن كيف يتم ذلك؟ وما الاستراتيجية المتبعة؟ ومل هي مزاياه وعيوبه وأهم الأمثلة الواقعية عليه؟ كل ذلك سيكون الكلام عنه في هذا المقال.

التسويق الشامل

يُشير معنى التسويق الشامل Mass Marketing إلى عملية الترويج التي تأتي بها الشركة وتكون خاصة بمنتج معين أو خدمة معينة بشكل واسع وشامل بعيدًا عن استهداف جمهور محدد أو مجموعة معينة من الناس من خلال التسويق الإلكتروني أو غيره، أي إنّ الشركة تجعل رسالتها التسويقية واحدة لكافة المجتمعات ومختلف المناطق الجغرافية ومختلف التركيبات الديمغرافية، وتعمل العديد من الشركات الكبرى والضخمة على استعمال هذا النوع من التسويق مثل شركات السيارات وشركات معجون الأسنان أو الكولا أو البسكويت وغيرها، والعلة في استعمالهم لهذا من النوع من التسويق أن الكثير من الأشخاص يتطلعون إلى شراء هذا المنتج ولا تحتاج كل فئة إلى رسالة تسويقية منفصلة.

استراتيجيات التسويق الشامل

هناك مجموعة من طرق التسويق الناجحة التي يُمكن أن تُستعمل في التسويق الشامل خاصة وأنّ هذا النوع من التسويق لا يحتاج إلى الكثير من التعقديات مثل دراسة الجمهور المستهدف وتحديد الرسالة بناء عليه وغير ذلك، ومن أهمّ تلك الاستراتيجيات:

التسويق عبر الرسائل النصية

تعد استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية هي من أهمّ الوسائل التي يمكن من خلالها التسويق لخدمة ما أو منتج ما وغالبًا ما تحتاج هذه الرسائل إلى اشتراك من قبل العملاء حتى يصلهم كل جديد من تلك الشركة وبالتالي فإنّ التسويق بهذه الطريقة يكون له فائدة معينة ومحددة لأنّها تصل إلى الجمهور المطلوب مهما كان عدده أو كانت ضخامته وهذا نوع من أنواع التسويق المباشر.

التسويق عبر المجلات

يُمكن التسويق للمنتج أو للبضاعة المطلوبة من خلال المجلات وبذلك يتمكن آلاف الأشخاص من رؤية الإعلان والتفاعل معه إذ يُعد هذا النوع من التسويق تسويقًا جماعيًا يُمكن أن يستهدف كافة الطبقات في المجتمع أي ليس موجهًا فقط للطبقة الأدنى أو المتوسطى أو حتى المُخملية وكل ذلك يتم من خلال العروض التسويقية.

التسويق عبر الفيديو

أنت الآن تحتاج إلى التسويق الابتكاري إذ عد الفيديو واحدًا من أهمّ الوسائل الإعلامية التي يُمكن الإعلان من خلالها عن منتج ما أو خدمة والميزات التي يحظى بها المنتج وغير ذلك، حيث يُساعد الفيديو كافة العملاء على التعرف على الحيثيات والميزات الحقيقية للمنتج ويصل لكافة الشرائح وهذا يُساعد بشكل مباشر على تحسين نتائج محركات البحث عبر الإنترنت لموقعك.

تسويق حرب العصابات

لا يُشير معنى تسويق حرب العصابات إلى أي من العنف أو الدموية أو غيرها مما يخطر بالبال عند قراءة المصطلح، إنّ حرب العصابات تعني بالضرورة الظهور والاختفاء أو أن يظهر بشكل لا ينتبه العميل أبدًا على أنه شخص مستهدف، مثال على ذلك ما فعلته إحدى شركات المصاص والتي تدعى “باونتي” حين صنعت مصاصة كبيرة الحجم في أغلب شوارع نيويوك مما أثار انتباه الناس وصاروا يلتقطون الصور لها وينشرونها على حساباتهم، والآن هل يُمكنك أن تتخيل إلى كم الأشخاص الذين وصلت إليهم الرسالة؟ وهذا نوع من أنواع التسويق الميداني.

خصائص التسويق الشامل

هناك مجموعة من الخصائص التي يمتاز بها التسويق الشامل عن غيره من أنواع التسويق وهي:

  • الإنتاج الضخم: إنّ الشركات التي تتبع استراتيجية التسويق الشامل تتمتع بشكل مباشر بإنتاج ضخم لأنّها تحتاج إلى كمية كبيرة من المنتجات لتأمين سوق التصريف، وبالتالي فإنّ كلفة التوزيع وغيرها ستكون أقل مما يُمكن الشركة من بيع منتجاتها بسعر أقل وبالتالي تكون حصتها من السوق أعلى وهذا كله سيدرس في الخطوة الأولى أي في بحوث التسويق.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: إنّ الشركة التي تعمل على التسويق الشامل فإنها ستنشر إعلانها في كل مكان في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي والراديو وغير ذلك، وهذا ما يُهم مباشرة بزيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء ثقة مع المستهلك.
  • تناول المتطلبات العامة: بمعنى آخر لا يمكن في حال كان التسويق شاملًا أن يكون المنتج مخصصًا، على سبيل المثال في حال كان التسويق من أجل لعبة فيديو معينة فمن غير الناجح عرض هذا الإعلان لفئة أشخاص في الخمسين من العمر، وهنا يأتي دور شركة التسويق الشامل التي تشير إلى المنتجات التي تتناسب مع الإعلانات العامة.

ميزات التسويق الشامل

إنّ للتسويق الشامل مجموعة من الميزات الهامة والضرورية والتي سيكون الكلام عنها فيما يلي:

  • خيارًا فاعلًا للشركات الضخمة: إنّ الشركة الضخمة التي تُنتج منتجات ضرورية لأي فرد أو أي عائلة لا تحتاج إلى تخصيص جمهور ورسم خطة وغير ذلك لأنّ الإعلان الشامل أو التسويق الشامل سيفي بالغرض ويحقق المطلوب.
  • جذب الجمهور: أنت لا يُمكن أن تعلم أبدًا على الوجه الدقيق مَن هو العميل المُحتمل وبالتالي فقد يفلت منك الكثير من الأشخاص المحتملين في حال كان إعلانك مخصصًا، أمّا في الإعلان الشامل فأنت تجذب عملاء أكثر بكثير وبالتالي تتمكن دائمًا من خلق أسواق تصريف متجددة خاصة بك.
  • تحقيق مبيعات: عند جذبك لعملاء أكثر وبشكل متزايد فإنّك بالضرورة تزيد من حجم المبيعات الخاصة بك وهذا بالضبط ما يُمكن أن يزيد من شهرتك ونسبة مبيعاتك.
  • تحقيق ربح أعلى: بما أنّ الإعلان شامل فإنّه بالضرورة لا يحتاج إلى الكثير من الإعلانات ودفع مالغ عالية على مسألة الترويج، وبالتالي سيكون الربح أعلى لأنّه لم يُدفع مال كثير على عملية الترويج.

عيوب التسويق الشامل

إنّ التسويق الشامل يحوي على عيوب قد تكون ضارة بشكل واضح ولا بد من تلافيها في الوقت المناسب، ومن أهمّ تلك العيوب:

  • اختلاف العميل يعني اختلاف الذوق: إنّ العميل الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية لا يتناسب ذوقه كثيرًا مع العميل الذي يعيش في اليمن على سبيل المثال، من الضروري للفرد الأمريكي وجود الكولا على طعامه كل يوم ولكن ليس من الضروري بالنسبة لليمني، وهذا بالضبط ما يجعل من التسويق الشامل أمرًا صعب المراس.
  • المنافسة العالية: قد تكون هذه الشركة التي طرحت إعلانًا عامًا تواجه منافسة من شركة تستخدم إعلانًا مخصصة وتفصل في الخدمة لإرضاء كل عميل، وهذا بالضبط ما يجعل الأمر صعبًا ويُحتم على الشركة أن تنتبه إلى المنافسين وتقوم بدراستهم.
  • غير مناسب للشركات الصغيرة: صحيح أنّ الإعلان الشامل مفيد جدًا للشركات الكبيرة وذلك لأنّه يوفر عليهم التخطيط لكل حملة إعلانية وبالتالي دفع المال، ولكن بالنسبة للشركة الصغيرة فإنّ أمر الإعلان الشامل يعد مرهقًا للغاية.
  • لا يناسب مع التطورات: إنّ التسويق الشامل لا يأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تحدث في السوق والمتطلبات الحديثة التي يطلبها الجمهور لذلك فإنّه يكون بعيدًا بعض الشيء عن تغيرات السوق.

أمثلة على التسويق الشامل

مهما تكلمت عن التسويق الشامل فإنّه لا يمكنك أن تصل إلى المعنى الحقيقي لهذا النوع من التسويق ما لم يكن الأمر مرفقًا بمجموعة من الأمثلة، ومن ذلك:

التسويق الشامل من خلال معجون الأسنان

لقد عملت مختلف شركات معجون الأسنان على استعمال التسويق الشامل في حملاتها، لأن كافة فئات المجتمعات تحتاج إلى هذا النوع من المنتج وفي الإعلان غالبًا ما تستخدم بعض المشاهير والنجوم من أجل الوصول إلى فكرة متعلقة بذهن المستهلك وهي ربط المشهور وجماله وأناقته بهذا المنتج.

التسويق الشامل من خلال الصابون

في وقت من الوقات شاع تسرب النفط إلى المياه وهذا ما يكون مضرًا للحيوانات بالدرجة الأولى التي تعيش في المياه، فاستطاعت شركة داون أن تستغل الموقف وأنتجت صابونًا لصقت عليه اسم الشركة وروجت لأنه يكون قادرًا على تنظيف ريش الطيور من الزيت والنفط دون أن يلحق الضرر بها وبالتالي كانت حملتها شاملة للجميع.

أخيرًا إن التسويق الشامل هو ليس ضغطة زر واحدة يُمكن أن تفعلها فتكون من الشركات الخمس الأولى، إنه تضافر لجهود ضخمة وجبارة من كافة أجزاء الشركة، وبذلك تبدأ قطف ثمار عملك الحقيقي ومن ثم تصل إلى النجاح الحقيقي والمرجو، كل ما عليك هو أن تبدأ.

أضف تعليق