تعريف شامل بالتسويق المباشر وأساليبه وأدواته وفوائده

التسويق المباشر هو الشيفرة الحقيقية التي تحتاج من المسوق خبرة وقدرة على فكها بشكل صحيح للاستفادة، إنه الساحر الحقيقي الذي يُمكّن الشركة من كسب ولاء العميل، ولمعرفة ذلك تابع معنا.

ماهو التسويق المباشر وكيف استطاع المسوقون من خلاله بناء علاقة مع العميل وكسب ولائه على المدى البعيد؟ وهل تمكّن التسويق المباشر من تغيير تركيبة السوق التجارية؟ هو ما سيقف هذا المقال للكلام عنه وتفصيله بناء على مجموعة من الإحصائيات والدراسات وكيف استفادت شركة ماكدونالدز من التسويق المباشر في خلق الثقة بعلامتها التجارية.

التسويق المباشر

إنّ التسويق المباشر هو واحد من أنظمة التسويق التفاعلية التي تستهدف وجهين معًا الوجه الأول هو ترويجي والوجه الثاني هو توزيعي، يعمد التسويق المباشر إلى استعمال مجموعة من الوسائل التي تعين على الوصول إلى الجمهور مثل الهاتف أو الفاكس أو الإنترنت أو حتى الراديو بغية عرض مُنتج ما لزبائن مدروسين بدقة يُرجى منهم التفاعل الذي يتمثل إما بتقديم طلب للشراء أو حتى الاستعلام، ويصب ذلك كله في خلق علاقة دائمة أو طويلة مع الزبون.

طرق التسويق المباشر

إنّ طرق التسويق المباشر هي كثيرة ولا يُمكن حصرها في طريقة أو اثنتين ولكن سيُعرض فيما يلي مجموعة من الطرق شائعة الاستخدام والتي تُؤتي ثمارها بشكل سريع:

  • التسويق عبر الهاتف: إنّ التسويق من خلال الهاتف يُعد من أهمّ أشكال التسويق الحديث لأنّه يتم من خلال مُسوقين مدربين بشكل عال تكون غايتهم الأساسية من الاتصال هي تسويق خدمات الشركة عند عملاء مدروسين بشكل دقيق ويُعد هذا الأسلوب الأكثر شيوعًا في التسويق المباشر.
  • التسويق عبر البريد المباشر: على الرغم من التطور والتكنولوجيا الحاصلة إلا أنّ البريد المباشر ما يزال له قيمة كبيرة في مسألة التسويق وقد ذكرت المصادر أن قرابة الـ 77% من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية ما تزال تعتمد عليه، ويكون البريد على شكل مطوية أو نشرة او أي شيء آخر مطبوع الهدف منه هو الدعوة لشراء شيء ما.
  • التسويق عبر الكتالوج: إنّ الكتالوج هو وسيلة تسويق مباشرة تعتمد على عرض المرئيات سواء كانت مطبوعة أو على الإنترنت، وقد عُمل بهذا النوع في التسويق أول مرة عام 1872 ميلادي، ولكن تحتاج هذه الطريقة لجمع قاعدة بيانات عن الزبائن ويعد هذا الشكل التسويقي من أهمّ أشكال التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر التلفاز: ما يزال التسويق من خلال التلفاز هو من أهمّ الطرق التي يُعرض من خلالها المُنتج ويتم الحديث عن مزاياه وفوائده، بالإضافة لأنّ التلفاز يحوي بالإضافة للصوت والصورة بث حي وحركي، ويُمكن أن يُترك رقم الهاتف للمراسلة أو موقع الويب وهو من أشكال التسويق الإلكتروني.
صورة توضيحية لطرق التسويق المباشر

أدوات التسويق المباشر

إنّ أدوات التسويق المباشر لا تختلف عن طرق التسويق المُباشر، وسيُعرض فيما يلي بعض من الأدوات التي يُمكن للقارئ الاستفادة منها وتختلف عن الطرق السابقة:

التسويق المباشر على الباب

على الرغم من أنّ المندوبين على الباب غير مُحببين في بعض الدول ويُعد تطفلًا على الأمور الشخصية ولكن يعد من أنواع فن التسويق ذو الفائدة الحقيقية إذا ما استطاع المسوق إقامة علاقة ودية مع الزبون.

وعلى الرغم من أنّ اليابان كانت ترفض بشدة هذا النوع من التسويق وتعتبره اعتداء على الحرية الشخصية إلا أن شركة AMURAY لصناعة الصابون استعملت مفهومًا يقدسه اليابونيون وهو “تشريف الضيف” فصار المندوب لا يعرض بضاعته على الباب بل يدخل المنزل ويكون ضيفًا ثم يعرض بضاعته فوصلت مبيعاتهم عام 2007 لـ 2.5 مليون وحدة.

التسويق المباشر عبر الإنترنت

لقد استطاع الإنترنت بمختلف أشكاله سواء عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال محركات البحث أن يُوصل المسوق إلى زبائن لم يكن يتخيل من قبل الوصول إليهم ومكّنت الشركات الصغيرة من خلق سوق وقاعدة شعبية لها تُنافس الشركات الضخمة بناء على قدرة الشركة على الاستفادة من معنى التسويق الخاص بها، واستطاع المسوقون من الوصول إلى قناعة هامة وهي أنّ العبرة لا تكون في كمية المعلومات بل في ملاءمتها بالنسبة للمستهلك ومدى فائدتها له، وقد استعملت شركة ماكدونالدز هذا النوع من التسويق لما بدأت بخسارة زبائنها الذين تتراوح اعمارهم ما بين الـ 18 والـ 25 سنة.

منافع التسويق المباشر

من خلال التسويق المباشر يُمكن تقديم مجموعة من العروض التسويقية حيث إنّ منافع التسويق المباشر كثيرة جدًا على مختلف الأصعدة وفيما يلي ستُعرض أهمّ تلك المنافع:

  • الملاءمة للمستهلك: إنّ المُستهلك في هذا الوقت بات يبحث عن المُنتج الأقرب إليه والتسويق المُباشر يُوفر على المستهلك الكثير من الوقت من خلال توفير المنتج بأسرع وأسهل طريقة.
  • السهولة: إنّ البيع المباشر يوفر على المستهلك الكثير من المضايقات التي قد يتعرض لها من الباعة حتى يشتري المُنتج وبالتالي من خلال التسويق المباشر يتمكن من الوصول إلى ما يريد بشكل سهل.
  • توفر المعلومات: تتوفر المعلومات عن المنتج بشكل دقيق في أثناء التسويق المباشر أمّا في التسويق التقليدي فقد لا تتوفر كافة المعلومات المطلوبة.
  • المرونة: يمكن للمستهلك التواصل مع البائع في الوقت الذي يريد وبالتالي يتمكن من الحصول على المُنتج بشكل ميسر بعيدًا عن التعقيد.

ميزات التسويق المباشر

إنّ التسويق المباشر يحوي على مجموعة من الميزات التي لا بدّ من الوقوف معها وبيانها، وتتلخص ميزات التسويق المباشر بما يلي:

  • توثيق العلاقة مع العميل: إنّ التسويق المباشر يمنح المسوق القدرة على خلق علاقة ودية مع العميل وبالتالي يُخلق ولاء العميل للعلامة التجارية على المدى البعيد وهذا ما لا تفعله أشكال التسويق الأخرى.
  • التسويق على حسب التكاليف: عند الحديث عن التسويق على حسب التكاليف فإنّ أهمّ ما تحققه الشركة من خلال التسويق المباشر هو القدرة على الوصول إلى العملاء المطلوبين بالميزانية المرصودة وتحقيق الأهداف المطلوبة من خلال ذلك ويعد هذا من أهم طرق التسويق الناجحة.
  • الاحتفاظ ببيانات العملاء: إنّ التسويق المباشر يمنح الشركة الحق بالاحتفاظ ببيانات العملاء وبالتالي تتحقق إمكانية بيع العميل مرة أخرى بشكل مباشر.
ما هي الميزات التي يتمتع بها التسويق المباشر؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ماهو التسويق المباشر وتحدثنا فيه عن معلومات واسعة وهامة فيما يتعلق بهذا النوع من التسويق وكيف استفادت منه كبرى الشركات العالمية وما أهمّ الميزات التي تتمتع بها الشركة عند العمل بهذا النوع من التسويق.

أضف تعليق