تقنيات التسويق لعام 2024 ما لا تعرفه من أسرار ومهارات

إنّ تقنية التسويق هي الوسيلة والطريق الذي يمهد لك الحصول على العميل والتواصل معه وبناء ثقة بينك وبينه، وحتى تتمكن ذلك يجب أن تحيط بأهم التقنيات الحديثة، فتابع معنا.

لا يمكنك أن تصل إلى العميل من دون أن تحترف تقنيات التسويق لأنّك بذلك تحكم على نفسك وشركتك بالإفلاس، إنّ القاعدة الأصلية لنجاح أي مشروع هو احتراف تقنية الوصول إلى العميل والتأثير فيه وبناء الثقة بالعلامة التجارية خاصتك، وحتى تتمكن من ذلك لا بدّ من الاطلاع على تلك التقنيات وأهميتها وكيف تتم، كل ذلك وأكثر سيكون في تفصيلات هذا المقال.

ما معنى تقنيات التسويق؟

يُشير معنى تقنيات التسويق إلى مجموعة الأساليب المُتبعة في زيادة العملاء والمحافظة على العملاء الحاليين بمعنى آخر هي طرق التسويق الناجحة، وبالتالي فإنّ هذا ينعكس بشكل مباشر على سمعة الشركة أو المؤسسة وهذا يتيح بناء علامة تجارية مميزة تبقى في ذهن المستهلك لفترة طويلة ثم بعد ذلك يتحول من مستهلك عادي إلى عميل دائم ولاؤه لتلك العلامة فقط، وهذا ما ينعكس على زيادة المبيعات والتوسع في السوق وزيادة الأرباح.

تقنيات التسويق

إنّ تقنيات التسويق هي فن التسويق سواء كانت عبر الإنترنت أو خارجه تتيح لك بشكل مباشر الوصول إلى العملاء وبناء ثقة حقيقية معهم مهما كانوا وأينما كانوا، وهذا يتطلب من الشخص تحديد الهدف والجمهور المُستهدف وإعداد المحتوى وغير ذلك، ومن أهمّ تقنيات التسويق التي يُمكن الكلام عنها:

تقنية رواية القصة

لعل من أهم ما يلفت العقل البشري كما أثبت الباحثون والعلماء هو القصص، دائمًا ما يلتفت الناس إلى القصص السردية وتبقى عالقة في أذهانهم وهذا بالضبط ما يُمكنك أن تفعله عند رواية قصة العلامة التجارية خاصتك بمعنى آخر يُمكن أن تستعمل صفحة “حول” على موقع الويب خاصتك للكلام عن القصة التي ترغبها وما السبب الذي دفعك لإنشاء تلك العلامة وغير ذلك وهذا نوع من أنواع التسويق بالمحتوى.

تقنية العلاقات العامة الرقمية

إنّ العلاقات العامة هي الوسيلة الحقيقية التي تمكنك من جذب جمهور جديد على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أثبتت الدراسات أنّه ومنذ بداية عام 2023 فإنّ الفرد يقضي على الإنترنت ما يُقارب الـ 6 ساعات وخمس وثلاثين دقيقة، وبالتالي فإنّك يُمكن أن تستثمر هذا الوقت من خلال بناء علامتك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي مع أشخاص معروفين على الإنترنت وتتحدث من خلالهم أو تعرض قصتك أو ما ترغب فيه بالمشاركة معهم وبالتالي فأنت بالفعل تصل إلى جمهور آخر جديد لا يعرفك.

تقنية امتداد العلامة التجارية

إنّ امتداد العلامة التجارية يعني توسيع العلامة التجارية الخاصة بالشركة من خلال تطوير منتجات جديدة لها صلة وثيقة بالمنتج الذي تعمل الشركة عليه، على سبيل المثال إذا أصدرت شركة نستله منتج وثيق بمنتجاتها الأصلية فإنّ ذلك سينجح كأن تُنتج مثلًا الشوكولا أو الميلو أو البسكويت أو غيره من الأطعمة المعلبة التي لها صلة واضحة مع بعضها البعض، أما لو حاولت أن تُنتج شيء يتعلق بالسيارات على سبيل المثال فإنّها لن تنجح وستحكم على نفسها بالضرر لأنّ المنتج بعيد كل البعد عن علامتها الأصلية.

تقنية إشراك الجمهور

يُمكنك أن تُشارك الجمهور الخاص بك بما تفكر فيه وبمحتوى لائق سواء كان ذلك من خلال البث المباشر على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الملفات الصوتية والبودكاست، ولكن يجب عليك أن تعلم أنّ الناس لن تستمع إلى الملف الصوتي خاصتك فقط لأنّه تابع للعلامة التجارية، بل سيستمع الناس إليه لأنّه سيكون مفيدًا لهم أو وسيلة من وسائل الترفيه أو غير ذلك.

تساؤل حول تقنية إشراك الجمهور

ما هي أفضل أربع طرق لتقنيات التسويق؟

هناك العديد من وسائل التسويق التي يمكن أن يأتي بها فريق التسويق وتكون مفيدة بشكل حقيقي لسمعة الشركة وتُساهم في تثبيت العلامة التجارية في أذهان المستهلكين، وبالتالي فإنّ التسويق تعريف حقيقي بالمنتج والعلامة أمام المستهلك، وهنا ستُعرض مجموعة من تقنيات التسويق وفائدتها:

تقنية بناء مجتمع على وسائل التواصل

إنّ من أهمّ ما يجب على المسوق أن يفعله هو بناء مجتمع يكون داعمًا له على أرض الواقع ومروج لكافة الأفكار التي ينشرها من خلال الاتصالات التسويقية وهذا يُعد أسهل وسيلة من وسائل التسويق على المدى البعيد حينما تحول العميل إلى مسوق لك دون أن يدري، وبالتالي تكون قد استطعت أن تبني مجتمعًا حاضنًا لك تمتاز به عن غيرك وتبني ثقة واضحة بين العلامة التجارية خاصتك والمجتمع.

تقنية التسويق السياقي

إن ادارة التسويق القديرة تعلم أنه ليس من المفيد أن تُقدم منتج عن الأطفال لشاب أعزب يهتم بالتكنولوجيا ويبحث عن آخر الإصدارات فيها، وهذا بالضبط ما يعنيه التسويق السياقي، فعند دخول العميل على موقع الويب الخاص بك من الضروري جدًا أن يجد ما يحتاج إليه بالفعل وأن تُقلل من اللافتات والمحتوى غير الهام بالنسبة للعميل، وبذلك يُمكنك تقسيم قاعدة البيانات الخاصة بعملائك بناء على احتياجاتهم، وفيما بعد تُرسل لهم كل جديد بناء على المحتوى الذي قاموا باستهلاكه بالفعل.

تقنية قيادة حركة المرور

في موقع الويب خاصتك –ووردبريس أو غيره- أنت تحتاج دائمًا إلى ما يجذب العميل وتجبره بالفعل على النقر على المحتوى خاصتك وهذا يتحقق بالفعل عند اختيارك لعنوان جاذب للعميل، بمعنى آخر يُمكنك تحسين ظهورك وتحسين النقرات من خلال اختيار عنوان جاذب وهنا لا تكون قد بذلت مجهودًا كبيرًا في عملية التحرير الكتابي ولكن استطعت استقطاب عملاء جدد.

تقنية جمع الأعمدة

تُعرف هذه التقنية في عالم محركات البحث باسم الـ topical authority أو السلطة الموضوعية، على سبيل المثال أنت تريد أن تسوق للشاي الأخصر فحتى تستطيع أن تسوق له بشكل صحيح فإنّه يلزمك أن تحيط بهذا الموضوع من كافة الجوانب، ما هي فائدته وما أضراره وكيف يُصنع وطريقة عمله للتنحيف وغير ذلك من المعلومات التي تجعل من غوغل معجبًا بك وبإحاطتك للموضوع من كافة الجوانب وبالتالي حصلت على السلطة الموضوعية عن هذا الأمر وستكون فرصتك للظهور في صفحات غوغل في النتائج المتقدمة كبيرة جدًا وهذا سيوفر لك عملاء جدد بشكل مستمر.

ما هي أفضل تقنيات التسويق؟

إن تقنيات التسويق هي ليست بمثابة الدواء السحري الذي يُمكنك من الحصول على عملاء جدد في الغد وأن تحصل على الثمرات الحقيقية بعد غد، بل إنّه المفتاح الذي يؤهلك لأن تفتاح باب التسويق على مصراعيه ويساعدك في فهم طريقة تفكير العملاء وكيف تجعل من ذلك نقطة قوة تعتمد عليها في الانطلاق، وهذا بالضط ما يؤهلك للنجاح واحتراف تقنيات التسويق.

أضف تعليق