كيف تستفيد من استراتيجيات التسويق الاجتماعي في زيادة عملائك وتوسيع تجارتك؟

ما معنى استراتيجيات التسويق الاجتماعي؟ حيث إنّ هذه الاستراتيجيات تُشكل حقيقة الخطوات الرسمية لنجاح أي علامة تجارية وبالتالي نجاح المؤسسة، وحتى تتمكن من تلك المهارة تابع معنا.

في العصر الذي لا يُمكنك أن تتجاهل أهمية التكنولوجيا فيه عليك أن تدرك الأثر الحقيقي لمجموعة استراتيجيات التسويق الاجتماعي القادرة على خلق مجتمع جديد لعلامتك التجارية وبالتالي لمستوى مبيعاتك والأرباح والعملاء وغيرها، لذلك فإنّ هذا المقال سيتحدث عن المعنى الحقيقي لاستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي وكيف تكون وخطواتها وأهميتها وأهدافها الحقيقية.

معنى استراتيجيات التسويق الاجتماعي

استراتيجيات التسويق الاجتماعي Social marketing strategy هي الخطوات التي يأتي بها المسوق على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تعريف الناس بالخدمة أو المنتج الذي يقدمه، وقد جُعل لهذا النوع من التسويق -أي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي- استراتيجيات بسبب المنافسة العالية وأنّ المٌستهلك لم يعد مثل قبل أي لم يعد راضيًا بأي شيء يُقدم له بل صارت المُنتجات تُصمم بناء على رغبة العميل وحاجته ومدى الفائدة التي تُقدم له وهذا هو فن التسويق.

استراتيجيات التسويق الاجتماعي

حتى تتمكن حقيقة من خلق استراتيجية خاصة بك للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لا بدّ من أن تفهم حقيقة مَن أنت ومَن هو جمهورك وما تريد أن تُقدم وغير ذلك من الأمور التي تحتاج منك أن تسير في خطوات مرتبة، وما يلي تفصيل للاستراتيجية بشكل منظم:

تقسيم الجمهور لمجموعات

يجب عليك بداية أن تعرف جمهورك المُستهدف ومن ثم تقوم بتقسيمه بناء على مجموعة من الأسئلة التي تطرحها على نفسك وبالتالي تكون الإجابة عليها الخطوة الأولى للتقسيم، على سبيل المثال عليك أن تعرف ما هي اهتمامتهم؟ ما نوع عملهم وبماذا يرغبون؟ ما القنوات التي يفضلون التواجد عليها؟ ما النص الخطابي الذي يؤثر بهم؟ وهذا ما يسمى بحوث التسويق.

تحديد الأهداف بما يتناسب مع كل مرحلة

من الضروري جدًّا بالنسبة للمسوق أن يضع أهدافًا تتناسب مع المرحلة التي يمر بها، مثلًا بداية يضع أهدافه في مرحلة تكوين الوعي الخاص بعلامته التجارية بالنسبة للمستهلك، ثم مرحلة التواصل مع العميل ومرحلة الشراء والاحتفاظ بالعميل والنمو وأخيرًا مرحلة الترويج بحيث يصبح العميل نفسه مروجًا للعلامة بين أصدقائه ودائرته الاجتماعية.

إنشاء محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي

حينما ترغب بإنشاء حملة تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي –تسويق إلكتروني– فيتعين عليك بالضرورة أن تُنشئ محتوى خاص بك يتناسب مع القناة التي ستُنشر عليها، وكذلك يجب أن تُعين المحتوى الذي ستقوم بنشره هل هو محتوى تعليمي أم هو محتوى يُطلب من العميل شراؤه أم غير ذلك.

إنشاء أنواع محتلفة من المحتوى

أنت الآن في صدد أن تقوم بحملة تسويقية كاملة على وسائل التواصل الاجتماعي ويتعين عليك أن تقوم بإنشاء أكثر من نوع محتوى حتى تحظى حملتك بمزيد من الأهمية، على سبيل المثال يُمكنك أن تقوم بإنشاء المحتوى المقروء ومن ثم محتوى الصور والفيديوهات وكذلك العروض التسويقية التقديمية والبث الصوتي وغير ذلك مما يتناسب مع المحتوى المطروح والقناة الاجتماعية والجمهور المُستهدف.

التركيز على المحتوى البصري

إنّ الاعلان والتسويق وبخاصة في المحتوى البصري هو من أقوى أنواع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، ووفقًا للدراسات الحديثة فإنّ 77% من الأشخاص المستهلكين والعملاء قد اقتنعوا بشراء منتج معين بعد مشاهدة فيديو له، كذلك يجب الانتباه إلى العناوين فالعنوان هو عامل الجذب الأول القادر على الاستيلاء على عقل العميل.

أهمية استراتيجيات التسويق الاجتماعي

إنّ التسويق الاجتماعي يحتاج -كما أسلفنا الكلام- إلى مجموعة من الاستراتيجيات ولا يتم الأمر جزافًا، وتكمن أهمية تلك الاستراتيجيات بما يلي:

  • تكون خطوات المُسوق مرتبة ومنظمة بما يتناسب مع المحتوى الذي يرغب في نشره وبالتالي يسير في طريقه على بيّنة.
  • تتوضح الصورة الذهنية عن المحتوى من خلال استراتيجيات التسويق الاجتماعي، فلمّا يكون المحتوى متنوعًا وعلى أكثر من قناة فإنّ العلامة التجارية تتمكن في ذهن المستهلك دون أن يشعر.
  • التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي وقياس أهداف الحملة يكون بشكل أسهل وأسرع من اعتماد الطرق التقليدية في التسويق وهذا ما يجعل الناس مائلين حقيقة للتسويق على وسائل التواصل ويعدونه من طرق التسويق الناجحة.

أهداف استراتيجية التسويق الاجتماعي

إنّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يهدف إلى مجموعة من الأمور والتي تتمثل بما يلي:

زيادة الوعي بعلامتك التجارية

من دون أن تدري وبمجرد رؤية المستهلك لعلامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر فإنّها تترسخ بذهنه ومرة بعد أخرى سيرغب بتجربتها وبخاصة لو وجد تقييمات جيدة من عملائك الآخرين وهذا يسمى بالتسويق الخفي، ومن الجدير بالذكر ألا تعمد فقط لنشر رسائل ترويجية مبالغة ولكن على المحتوى أن يكون محاكيًا للمنتج أو الخدمة على أرض الواقع.

الحصول على عملاء محتملين

لا يُمكنك أن تحصل على عملاء جدد محتملين لعلامتك التجارية ما لم يكن هناك ترويج مستمر وعرض مكثف لمنتجاتك وخدماتك على وسائل التواصل الاجتماعي وهذا من أنواع التسويق بالمحتوى، كذلك يجب أن تتنبه إلى أنّ أن العميل الحالي ومن خلال تجربته المميزة يكون مروجًا لك بين أصدقائه.

العناية بالعملاء الحاليين والمحتملين

إذا كنت موجودًا دائمًا على وسائل التواصل الاجتماعي فهذا يعني حقيقة أنك توفر لعملائك رعاية شاملة وحقيقية، على سبيل المثال إذا كنت موجودًا على وسائل التواصل وتتفاعل مع تعليقاتهم وتقدم الاستشارات لهم فهذا يترك أثرًا إيجابيًا في نفوسهم وبالتالي تزداد الثقة بخدمتك أو منتجك.

أخيرًا إن استراتيجيات التسويق الاجتماعي هي خطة فنية حقيقية تضمن انتشار العلامة التجارية حول العالم وبالتالي تمكنها في ذهن المستهلك والتوسع في الأسواق، وهذا كله لا يتم إلا من خلال خطوات مدروسة وحقيقية تمّ الحديث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.

أضف تعليق