كيف تستفيد من بحوث التسويق السياحي في خطة التسويق؟

من خلال بحوث التسويق السياحي يمكنك أن تفهم السوق وتعرف الحاجات الحقيقية التي يرغب بها العميل وتضع خطة مناسبة لتلبية تلك الحاجات.. للمزيد تابع معنا.

إنّ بحوث التسويق السياحي هي بمثابة القاعدة الرئيسة التي تُساعد الباحث على الوقوف عليها من أجل الانطلاق، فلا يمكن تسعير المنتجات ومعرفة السوق وحاجات المستهلك وغيرها من دون أن يتم ذلك بدراسة موضوعية تمر بمجموعة من المراحل، وحتى تكون قادرًا على صنع بحث تسويقي سياحي خاص بعملك تابع معنا.

تعريف بحوث التسويق السياحي

يشير معنى بحوث التسويق السياحي Tourism marketing research إلى أنّه مجموعة الخطوات التي تعمل على جمع البيانات والمعلومات والحقائق الشاملة حول مشكلة ما أو ظاهرة معينة وذلك من خلال أسلوب علمي مُمنهج ومدروس للوصول إلى نتائج دقيقة تُمكن الباحث من اتخاذ القرارات السليمة التي تصب في مصلحة التسويق السياحي، وبالتالي فإنّه من الضروري لأي شركة ترغب في العمل على تحسين وضعها في السوق أو تعمل على بحث شامل يُعينها على اتخاذ القرار السليم في تقنيات التسويق الضرورية.

أنواع بحوث التسويق السياحي

إنّ البحوث التسويقية تتفرع إلى ثلاث أفرع رئيسة وهي:

  • البحوث الاستكشافية الاستقرائية: تستند هذه البحوث بشكل مباشر لعملية جمع المعلومات الأولية التي تُساعد على اكتشاف المشكلة التي تعاني منها الشركة وبالتالي محاولة طرح فرضيات من أجل الوصول إلى حل حقيقي.
  • البحوث الوصفية: بما أنّ اسم هذا النوع من البحث وصفي فهو قائم على الوصف بشكل مباشر، إذ يتم من خلاله وصف مجموعة الخصائص الديمغرافية والأسواق والسكان والقرارات المُتخذة في السوق السياحية ومعرفة آراء العملاء الذين يداومون على شراء المنتجات ثم استنتاج بعض الأمور التي يُمكن أن تُشكل القاعدة الأساسية للعلاقات بين كافة المُتغيرات.
  • البحوث السببية: وهي عبارة عن مجموعة من الفرضيات التي تقوم باختبار العلاقة ما بين السبب والنتيجة، بمعنى آخر يطرح المسوق في هذا النوع من البحث سؤالًا مفاده على سبيل المثال: “هل سيزيد من ولاء العملاء لشركتنا في حال إطلاق حملات إعلانية جديدة؟”
  • ملاحظة: من الجدير بالذكر أنّ البحث التسويقي السياحي لا يعتمد على نوع من الأنواع السابقة دون الآخر لأنّه يمر بالأنوع الثلاث التي ذُكرت آنفًا بشكل مرتب أي يبدأ أولًا بالقراءة الاستكشافية وفيما بعد يُمكن أن يمر بالبحث الوصفي الذي يصف من خلاله المُشكلة وأخيرًا يُحاول أن يقترح الحل من خلال البحث السببي وهذا هو فن التسويق.

مجالات بحوث التسويق السياحي

كثيرة هي المجالات الخاصة ببحوث التسويق السياحي والتي سيتمّ الكلام عنها فيما يلي:

بحوث المنتج

ينصب الحديث في بحوث المنتج عن كافة المنتجات لدى الشركة ومدى قدرتها على تلبية ما يرغب به المستهلك وطريقة استخدامها وسعرها وأهميتها، كما تشمل الحديث عن المنتجات الجديدة والتنبؤ بقدرتها على النجاح ومسايرة السوق ونحو ذلك.

بحوث السوق

الآن يتمّ الكلام عن بحوث السوق المُستهلك وما هي العوامل التي تؤثر فيه وما هو حجم السوق المُحتمل وما أسلوب دراسته وما العروض التسويقية المناسبة كما يتم التنبؤ بحجم المبيعات والاتجهات السياسية والاقتصادية التي تُساهم في تغير السوق وغير ذلك.

بحوث المستهلك

الآن سيكون البحث والكلام بشكل مباشر عن المستهلك وما هي الدوافع الشرائية التي يحملها وما العوامل التي تؤثر على قراره الشرائي ومن ثم التنبؤ بمجموعة المعلومات الخاصة بالعميل مثل عمره ودخله ومستواه الاجتماعي وغير ذلك مما يساهم بشكل مباشر بتغيير القرار الشرائي لديه فضلًا عن المعلومات المُتمثلة بعادات المشتري ودوافع استخدامه للمنتج وغير ذلك من استراتجيات التسويق الاجتماعي.

بحوث التسعير

في هذا المقام يكون الكلام بشكل مباشر عن التسعير وما هي أنماطه وما هي طرق واستراتيجيات التسعير الخاصة بمجموعة المنافسين وهل هذا السعر يكون مناسبًا للمجتمع الذي يُباع المنتج فيه وما هو سلوك المستهلك تجاه التسعير وغير ذلك مما يمكن اكتشافه من خلال مجموعة الاتصالات التسويقية.

بحوث الترويج

يشمل الترويج مجموعة الطرق والأساليب التي يُمكن أن يفعلها الشخص من أجل زيادة المبيعات وتنشيط السوق، كما تنقسم بحوث التسويق إلى مجموعة من الأمور وهي:

  • بحوث الإعلان: وهنا يتمّ النظر بشكل مباشر إلى توفير كافة المعلومات الخاصة بالإعلانات التي يُمكن أن تُستخدم وكيف يتم تصميم الرسالة الإعلانية وما أهمّ الوسائل التي تُستعمل في ذلك وما مدى ملاءمة ذلك الإعلان لطبيعة المُنتج الذي ترغب الشركة ببيعه وهل يساهم في تثبيت العلامة التجارية.
  • بحوث البيع: في هذا المقام يكون الكلام عن الرجال أو الأشخاص الذين أوكلت إليهم مهمة البيع ومدى قدرتهم على أداء تلك المهمة وما هي مجموعة المهام التي ألقيت على عاتقهم ونحو ذلك.
  • بحوث منافذ البيع: هذا النوع من البحث يهدف إلى توفير مجموعة المعلومات عن منافذ البيع التي تعتمد عليها الشركة ومدى إمكانية الاستفادة منها وتوسعتها وفعاليتها وما هي الهوامش المدفوعة لتلك النوافذ.
  • بحوث التكاليف التسويقية: الآن تُدرس كافة الحملات التسويقية وحملات الترويج التي قُدمت من أجل المُنتج وهل استطاعت أن تساهم في زيادة ورفع المبيعات وغير ذلك.

أهمية بحوث التسويق السياحي

لم تعد بحوث التسويق قائمة فقط على جمع البيانات والمعلومات ومحاولة وضع فرضيات بل تعدى الأمر ذلك لأن يجدوا حلول فعالة وحقيقية ويدرسوا المنافسين وبالتالي يتم الوصول إلى مجموعة من الحلول المرضية، وتكمن أهمية بحوث التسويق السياحي بما يلي:

  • تساعد بحوث التسويق في القدرة على تحديد مجموعة احتياج العميل من المنتجات بشكل بسيط ومباشر.
  • يُساعد البحث التسويقي على تنشيط كافة الجهود الخاصة بالبيع وتحديد أفضل المواصفات ومعرفة ما هي أفضل طرق البيع وأفضل طرق الإعلان والتسويق عن ذلك المنتج.
  • يمكن من خلال بحوث التسويق الزيادة في حجم المبيعات وخفض التكاليف وزيادة الأرباح.
  • يستطيع الباحث ومن خلال البحوث أن يتمكن من تسعير كافة المنتجات بطريقة سهلة وبسيطة.
  • تساعد بحوث التسويق الشخص على معرفة السوق الخاصة بمنتجاته ودراستها والوقوف مع أهمية استثمارها.
  • من خلال بحوث التسويق يتمكن من اختيار نوع التسويق كأن يكون تسويق مباشر أم تسويق ميداني أم غيره.
صورة توضيحية لبحوث التسويق السياحي

وبهذا نعلم أنّ بحوث التسويق السياحي هي استراتيجية حقيقية في صنع سوق خاص بك يُمكن أن تصل من خلاله إلى سدة النجاح وزيادة المبيعات وارتفاع الأرباح بأقل من التكلفة المرصودة، حيث لا يُمكن أن يصل أي عمل إلى سلطة النجاح من دون خطة محكمة.

أضف تعليق