كيف تصمم العروض التسويقية الفريدة وأهم الخطوات والنصائح لذلك؟

ما معنى العروض التسويقية وما هي الفائدة الحقيقية لها؟ هل يُمكن أن تكسب عملاء جدد من العروض التسويقية وكيف ترى شركتك النور من خلالها؟ كل ذلك وأكثر تجده في هذا المقال فتابع معنا.

ما أهمية العروض التسويقية في صنع ولاء العميل والتوسع في أسواق جديدة؟ وهل هي ذات أهمية حقيقية؟ بالتأكيد نعم، إنّ العروض التسويقية هي بمثابة العامل الذي يجذب المستهلك ويجعل منه فيما بعد مسوقًا حقيقيًا لتلك الشركة من دون أن يدري، وحتى يتم ذلك لا بدّ من التعرف على معنى العروض التسويقية وخطواتها وأنواعها وأهميتها، وما أهمّ النصائح التي تحتاجها لنجاح عروضك التسويقية وكل ذاك وأكثر سيكون في هذا المقال.

تعريف العروض التسويقية

يُشير معنى العروض التسويقية إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة أو المؤسسة للعملاء ولكن بطريقة مختلفة، بمعنى آخر يجب أن يحوي المنتج او الخدمة على قيمة مُضافة تجذب العملاء وتجعلهم قادرين على اتخاذ قرار الشراء لذلك المنتج أو الخدمة دونًا عن غيره، تكون العروض التسويقية موجهة للعملاء الحاليين والعملاء المحتملين ولا بدّ للسلعة أن تُلبي رغبة العميل بشكل تام ويجدر بالشركة أن تُقدم مجموعة الفوائد والميزات التي يُمكن أن تجذب العميل في العرض التسويقي من خلال الاتصالات التسويقية.

خطوات إنشاء العروض التسويقية

هناك مجموعة من الخطوات المثالية التي يُمكن أن يسير الشخص عليها ويتخذها من أجل القيام بعرض تسويقي ناجح وهام، وتتمثل تلك الخطوات بما يلي:

تعرف إلى العملاء

إنّ أول خطوة يجب أن تعرفها هي ما يحتاجه العميل بالضبط، بمعنى آخر قد يهم العميل المُستهدف الراحة في التسوق أكثر بكثير من تخفيض الأسعار لذلك فلو اتخذت قرار تخفيض الأسعار ولكن تكمن صعوبة في الوصول إلى المنتج أو الخدمة فسيكون مصير عروضك هو الفشل الذريع لأنّك لم تنتبه حقيقة إلى ما يرغب به العميل وهنا يكمن فن التسويق.

المنتج لأجل خدمة العميل

من الضروري أن تدرس الجمهور المستهدف حقيقة أو العميل على وجه الدقة وما يحتاج إليه، على سبيل المثال لو كان معظم الجمهور الذي تستهدفه هو آباء لأطفال فمن المثالي في التسويق استعمال منتج يضمن نومًا أكثر راحة، أما لو كان جمهورك من جيل الشباب أكثر فيُمكن أن تستهدف نوعًا آخر من الخدمات مثل توفير تطبيقات على الهاتف تعمل مثل جهاز التحكم للشاشة وهذا يوفر راحة كبير ويلجأ الناس إليه كثيرًا وكذلك يحل مشكلة أجهزة التحكم المفقودة باستمرار.

سعر منتجك

بما أنّ العمل تجاري على وجه الدقة والحقيقة فلا بدّ من الانتباه إلى مسألة السعر وما هي القيمة المادية المطلوبة لقاء الخدمة أو المنتج وهذا يختلف حقيقة بناء على أبحاث السوق الخاصة بك وتوجهاتك، على سبيل المثال قد تستهدف العميل الذي يبحث عن سعر منخفض ولكن قد تستهدف بعض الشركات الأخرى العميل الذي يبحث عن جودة أعلى وهنا يأتي دورك لتختار قاعدة عملائك.

أضف قيمة

يجب عليك ألا تفكر أن العميل يقف الآن منتظرًا خدمتك أو منتجك من أجل الوصول وشراء ذلك بل إنّ المنافسة حقيقة في السوق شديدة وعالية جدًا ويجب عليك أن تبحث عن طريقة مميزة وهامة توصلك إلى العميل وتجعل خدمتك أو متجك مناسبًا له وقد أضاف قيمة على باقي المنافسين، ويكمن ذلك من خلال وجود خدمة توصيل على سبيل المثال أو جوة أعلى أو غير ذلك.

ما الذي يجعل العرض التسويقي جيد؟

هناك مجموعة من الصفات التي تجعل من العرض التسويقي جيدًا وجاذبًا للعملاء وقادرًا على حملهم لاتخاذ قرار الشراء من عنهم دون المنافسين، ومن أهمّ تلك الشروط ما يلي:

أن يكون المنتج ذو قيمة للجمهور

إنّ أول ما يجب عليك معرفته على وجه الحقيقة وأن تأخذه بعين الاعتبار هو مسألة قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها بالنسبة للجمهور، وهذا يُمكن معرفته من النظرة الأولى بمعنى آخر لو قدمت للجمهور عرضًا منخفض القيمة والجودة والسعر فإنّك ستعطي تجربة سيئة للمستخدم عنك وبالتالي فلن تكون محل ثقة عنده على الإطلاق وهذا من تقنيات التسويق المميزة.

أن تتماشى الخدمة مع عملك

حتى يكون العرض التسويقي ذو قيمة حقيقة فإنّه لا بد من أن يتوافق مع مجموعة الخدمات الأخرى التي تقدمها، على سبيل المثال أنت تملك شركة لبيع المنتجات الإلكترونية فيُمكن أن تردف ذلك بكتاب بتحدث عن مشكلات المنتجات الإلكترونية وكيف يُمكن أن تحل وتضع نفسك كشخص أو شركة تُساعد على حل تلك المشكلات.

أن تراعي شخصية المشتري

في حال رغبتك بالقيام بمجموعة العروض التسويقية فمن الأهمية بمكان أن تنتبه إلى شخصية المشتري وما هي الأمور التي يرغب فيها، فمثلًا دخل شخص ما وقام بتنزيل كتاب عن طرق التسويق الناجحة الحديثة فيُمكنك الآن أن تُدرجه على قائمة العملاء المُحتملين وتدعوه فيما بعد إلى ندوة عبر الإنترنت تتحدث عن التسويق الحديث وكيف يكون.

أنواع العروض التسويقية

إنّ العرض التسويقي في نهاية الأمر يروج لمنتج أو لخدمة أو لغيرها من الأمور الأخرى، وبناء على ذلك فسيكون الكلام والحديث عن أنواع العروض التسويقية فيما يلي:

عروض الراحة

تعني عروض الراحة أي المنتجات التي لا يقضي العميل الكثير من الوقت في شرائها، وتكون تلك العروضات بمثابة أدوات الزينة اليومية أو الحاجيات التي تُشترى من البقّال وحسب الإحصائيات فلا يقضي الزبائن وقتًا طويلًا في مقارنة الأسعار الخاصة بهذه المنتجات.

عروض التسوق

تعني عروض التسوق أي الحاجيات التي يقضي العميل وقتًا طويلًا في اختيارها مثل سيارة أو غرفة نوم أو غرفة جلوس أو غيرها من الحاجيات الضخمة، وقد يقضي بعض العملاء وقتًا في مقارنة الأسعار وجودة المنتج تصل إلى عدة أسابيع.

العروض المتخصصة

في هذا النوع من العروض غالبًا ما يكون الولاء للعلامة التحارية مثل شراء بعض الإكسسوارات أو الحلي من نفس العلامة التجارية التي اعتاد عليها العميل سابقًا، أي إنّ هذا النوع من العروض يكون أقل شيوعًا وأكثر حصرية.

العروض غير المرغوب فيها

إنّ العروض غير المرغوب فيها أي تلك التي لا يشتريها الإنسان كثيرًا وربما يشتريها في حياته كلها مرة واحدة أو لا يشتريها على الإطلاق، ومن أمثلة المنتجات الخاصة بهذا النوع من العروض نظام التدفئة أو نظام التهوية أو خدمات الأسقف وغيرها من الأمور.

أهمية العروض التسويقية

هناك مجموعة من الفوائد الخاصة بالعروض التسويقية والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • يمكن للعرض التسويقي أن يولد لدى العميل اهتمامًا أكثر بمنتجك حينما يصل إلى قناعة بأن هذا المنتج يُلبي احتياجه على وجه الحقيقة ويكون هذا نتيجة تطويرك الدائم للمنتج والاهتمام به.
  • يمكن من خلال العروض التسويقية زيادة ولاء الآخرين للعلامة التجارية خاصتك وبالتالي كنتيجة حتمية تصل إلى زيادة في المبيعات.
  • يمكن للعروض التسويقية قصيرة الأجل أن تخلق رغبة حقيقية عند المستهلك بأن يبتاع الخدمة أو المنتج قبل نفاذ الوقت وهذا من شأنه أن يزيد في الأرباح أكثر من لو كنت تعتمد فقط على التجارة العادية.
  • يمكن للعروض التسويقية أن تحافظ على العملاء الحاليين من خلال تفاعلك المستمر معهم وإشعارهم بالسعادة والأهمية وكل ذلك من خلال العروض التسويقية.

نصائح لنجاح العروض التسويقية

هناك مجموعة من النصائح التي يُمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار في مسألة العروض التسويقية وتكمن تلك النصائح فيما يلي:

  • عرض تجميع للخدمات: يُمكن لك أن تجعل في العروض التسويقية إمكانية تجميع العميل لمجموعة المنتجات أو الخدمات التي يرغب بها كما يُمكن لك أن تضع عروضًا على السعر في حال تجاوزت تلك الباقة ثلاثة خدمات وهذا من أنواع التسويق الابتكاري.
  • ضبط العرض على حسب الحاجة: لا يمكن لك أن تقدم العروض التسويقية ثم تقف من بعدها مكتوف الأيدي، إنّ العروض التسويقية تُلزمك أن تتابعها فتُضيف بعض المنتجات أو تحذف من المنتجات الحالية أو تحسنها على حسب السوق أو تستخدم في عرضها التسويق الخيري أو غيره.
  • تحول العروض لمكافأة: يُمكن أن تجعل العروض التسويقية عينها مكافأة على إجراء معين يُمكن أن يقوم به العميل، على سبيل المثال لو دخل إلى موقع الويب خاصتك فإنّه سيحصل على العرض التسويقي وهذا من أشكال التسويق الإلكتروني.

أخيرًا إنّ العروض التسويقية تُقدم خدمة كبيرة ليس فقط من أجل الشركة بل إنّ العميل حتى يستفيد من تلك العروض ويُمكن أن يتعرض على علامات تجارية تُقدم فائدة حقيقية له وتكون بديلة عن علامات مضى عليه الدهر، لذلك لا بدّ من الاعتناء بهذا الجانب وأن يكون هو خطوة نجاحك الأولى.

أضف تعليق