كيف تعرف أفضل قوالب الووردبريس بالنسبة لموقعك؟

ما هي الفائدة من القالب على الووردبريس وهل يمكن البدء بنشر المحتوى من دون قالب؟ في هذا المقال ستعرف الإجابة وسنهديك بعض النصائح الهامة عن قوالب الوودبريس فتابع معنا.

إذا بدأت بعملك الحر على محركات البحث واخترت الووردبريس فإنّ ما عليك البدء به حقيقة هو اختيار قالب ووردبريس خاص بموقعك ولكن كيف تتمكن من ذلك وهناك ما يزيد على الألف قالب بين نسخ مدفوعة ومجانية؟ حتى تتمكن من الاختيار بطريقة سليمة كل ما عليك فعله هو أن تتابع معنا.

ما هو قالب الووردبريس

ما معنى قالب الووردبريس؟ إنّ قالب الووردبريس هو الذي يمنح الموقع المظهر الذي سيكون عليه سواء كان من ناحية الألوان أو نوع الخط أو شكل الصفحات وهيكلتها وملاءمة الموقع مع مختلف أنواع الأجهزة المُستعملة حول العالم بمعنى آخر هو مميزات الووردبريس الفعلية، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أكثر من ألف قالب مدفوع ومجاني حول العالم ويُمكن الاستفادة من كل منها بناء على ما يريده الشخص ويرغبه من الموقع.

أشهر قوالب الووردبريس

إنّ قوالب الوودبريس كثيرة ومتنوعة وكل منها يُلبي خدمات معينة ربما تكون بعضها شاملة وقد يكون البعض الآخر متخصص، وبناء على ذلك فإنّ هذه الفقرة ستتحدث عن مجموعة قوالب معينة مُستعملة ومشهورة بشكل كبير وهي مناسبة لمختلف أنواع المحتوى:

قالب Baskerville 2

يعد هذا القالب من أشهر وأهم قوالب الووردبريس المعروفة والتي تدعم جميع خيارات المحتوى ويمتاز هذا القالب باستخدامه السهل ولكن لا يوجد فترة تجريبية لاستعماله ومعاينته، في هذا القالب قد لا تحتاج أبدًا إلى مكونات إضافية لأنه يوفر مساحة خاصة للنصوص ومقاطع الفيديو والصور وهو سريع الاستجابة وملائم لشاشات سطح المكتب والهاتف المحمول ويعد خيارًا مناسبًا للمبتدئين.

قالب Avada

يعد هذا القالب من أشهر القوالب للوردبريس لسهولة استعماله وبساطته ولكنه يحتاج إلى مكون إضافي من أجل التخزين المؤقت وهو الأكثر مبيعًا حيث بلغ عدد مستعمليه قرابة الـ 750000 مستخدم حول العالم حيث إنّه موافق للسيو، وهو من القوالب التي تمتاز بأنّها قادرة على الترجمة لذلك فإنّ الشخص غير مُجبر على الترجمة الداخلية في حال رغب بتوسعة أعماله.

قالب Astra

يُعد هذا القالب من أشهر القوالب التي تتناسب مع مواضيع مختلفة وهو سريع للغاية ويتناسب مع خيارات التجارة الإلكترونية الكبيرة كما أنّه صديق محبب لكبار الاقتصاديين حول العالم، لديه نسخة مجانية ولكنها محدودة للغاية وما يُعجب الاقتصاديين به أنّ لديه مراحل دعم مختلفة لكل مرحلة تجارية يمر بها متجرك الإلكتروني، وأنت في خيار من أمرك يُمكن أن تختار الخطة السنوية أو خطة مدى الحياة ويختلف السعر بناء على الخدمات المُقدمة.

قالب Deep Free

يمتاز هذا القالب بمرونته العالية وقابليته للتخصيص أي يُمكن أي يتناسب مع أي محتوى وبالتالي فإنّه يتناسب مع كافة الأجهزة كما ذكر المصادر المتخصصة كما أنّ تنصيبه ليس بالأمر الصعب على الإطلاق أي إنّه مخصص للمبتدئين، ويمتاز هذا القالب بأنّه يوفر نسخة مجانية ولكنها لا توفر كافة الميزات الموجودة في النسخ المدفوعة.

قالب Bridge

إنّ هذا القالب هو ليس الخيار الأفضل للمبتدئين لأنّه يحتاج نوعًا ما إلى محترفين من أجل التعامل معه وتحسين السيو المحلي خاصته، على أنه يحوي على الكثير من الخصائص التي تغنيك عن المكونات الإضافية مثل القوائم المنسدلة وقدرتك على تنسيق النص ويدعم مختلف أنواع المحتوى ولكن مع ذلك يُعد من القوالب المربكة شيئًا قليلًا بالنسبة لمَن هو في بداية الطريق.

قالب Magazine Pro

إنّ هذا القالب يكون شكله على غرار المجلات العالمية لذلك فإنّه يتناسب معك إذا كنت ترغب بموقع إخباري لأنّه يوفر أماكن للعناوين الرئيسة والجانبية ويظهر كما نشرة الأخبار وهذا يساهم في تحسين السيو الداخلي للموقع، وكذلك يُوفر زوايا للأخبار العاجلة ولكن يُعد سعره باهظ الثمن بالمقارنة مع القوالب الأخرى لذلك لا تُقدم على هذه الخطوة إلا إن كنت متأكدًا من رغبتك به.

قالب Jannah

إنّ قالب جنة هو من أشهر قوالب الووردبريس وأحدثها على الإطلاق وقد صمم هذا القالب من نفس الفريق الذي صمم سابقًا قالب sahifa ومما يجعل هذا القالب مميزًا على غيره أنه يحوي على أكثر من 20 تصميمًا مختلفًا يتناسب مع الموقع الذي ترغبه، على سبيل المثال فإنّ شكل موقع الطهي يختلف عن شكل موقع الأخبار في قالب جنة، كما أنّه يدعم اللغة العربية ويُمكن أن تُثبته من خلال ضغطة زر واحدة وبالتالي فإنّك لا تحتاج إلى أي معرفة باللغات البرمجية.

نصائح اختيار قوالب الووردبريس

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار قالب الووردبريس الذي ترغب فيه:

حجم الصفحة CSS . JS

إنّ قالب الووردبريس عبارة عن مجموعة من الأكواد التي غالبًا ما تكون CSS و  JavaScript وكلما كانت تلك الأكواد أكبر كلما كان الموقع أبطأ أمام الزائر وبالتالي لا يكون مناسبًا، لذلك ولمّا تقدم على اقتناء قالب ووردبريس خاص بك فإنّ ما عليك فعلًا هو أن تختار قالبًا بسيطًا مكتوبًا بأكواد CSS و  JavaScript مضغوطة ونظيفة وبأقل عدد ممكن من الإضافات.

قالب سريع ومتجاوب

عند اختيار قالب ووردبريس خاص بك يجب عليك أن تنتبه إلى مدى تجاوبه مع كافة الأجهزة مثل اللاب توب أو الهاتف المحمول أو حتى الأجهزة اللوحية فما فائدة أن يكون القالب سريعًا ولكنه يظهر بواجهة غير مرتبة؟ في هذه الحال سيبحث الزائر عن موقع بديل وبالتالي سيكون معدل الارتداد عالي وهذا ما لا يكون محبذًا في محركات البحث.

توافق القالب مع محركات البحث

يجب عليك دائمًا أن تختار القالب المتوافق مع محركات البحث وهذا ما يظهر غالبًا في الصفحة الرئيسة للقالب سواء كان ذلك في النسخ المجانية أم في النسخ المدفوعة، ومن الأمثلة على القالب الذي يتوافق مع محركات البحث بأن تظهر العنواين بشكل منظم مع العناوين الفرعية والمحتوى ويُظهر شيئًا من المقال مع العنوان عند البحث وغير ذلك.

مراجعة تقييمات القالب

قبل أن تُقدم على اقتناء القالب فإنّه لا يضرك على الإطلاق أن تنظر في آراء المُستخدمين وما مدى تقييمهم لذلك القالب لأنّ ذلك ربما يُوفر عليك تجربة غير محببة بالنسبة إليك، ويجدر بك أن تنظر إلى الدعم الفني الخاص بالقالب في حال كانت النسخة مدفوعة، فغالبًا ما يُوفر أصحاب النسخة المدفوعة دعمًا فنيًا لمدة تترواح ما بين الستة أشهر وحتى السنة وهذا يساهم كثيرًا في التحسين التقني للموقع.

إلى هنا يكون قد انتهى الكلام عن قوالب الووردبريس وما هي أشهر القوالب وما عيوبها ومميزاتها، الإضافة إلى بعض النصائح التي يجب على الشخص أن يأخذها بعين الاعتبار قبل اقتنائه أي من تلك القوالب.

أضف تعليق