لماذا يجب أن تتعلم طرق التسويق الناجحة وكيف يكون ذلك؟

إنّ التسويق الناجح لا يُمكن أن يخلق من العبثية بل يحتاج إلى مجموعة من الطرق والأساليب والخطوات التي تتضافر بعضها مع بعض لتخلق نجاحًا ليس له نظير، وحتى يكون ذلك تابع معنا.

لا يُمكن لك أن تنجح في مؤسستك دون أن تكون متقنًا لطرق التسويق الناجحة التي توفر على الشخص الكثير من الجهد والعمل غير المجدي، وانطلاقًا من أهمية تلك الطرق في تحقيق وجودك في الأسواق الحالية وغزو الأسواق الخارجية كان لا بد من الوقوف معها بشكل تفصيلي، إذا أردت المهارة والإتقان فتابع معنا هذا المقال.

طرق التسويق الناجحة

إنّ التسويق يحتاج إلى مجموعة من الطرق والأساليب التي تُخرجه من الإطار القديم والصندوق البالي الذي يتعامل مع المُستهلك على أنّه زبون فقط دون الاهتمام إلى رأيه وحاجاته ورغباته، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف لا بدّ من اتباع مجموعة من تقنيات التسويق والتي تتمثل بما يلي:

التسويق الداخلي

بدلًا من القيام بعرض إعلانات من أجل التلفاز وشرائه يُمكنك أن تُقدم للجمهور مجموعة من المعلومات عن التلفاز وما هي أهميته وما الميزات الأساسية التي يُمكن أن تتوفر فيه ومن خلال ذلك يُمكن طرح ما ترغب من المعلومات التي تود أن تصل إلى الجمهور وبالتالي يكون هذا تسويقًا غير مباشر قادرًا على خلق جو إيجابي ما بين العميل والمؤسسة ويمكن أن يُعتمد في هذا الأسلوب التسويق الخفي.

التسويق بالمحتوى

إنّ التسويق بالمحتوى هو من أهمّ الطرق التي تُوصل إلى سدة النجاح وذلك لأنّها تتخذ شكل التعليم ظاهرًا بينما داخليًا يكون الأمر تسويقًا للخدمة أو الأداة أو المنتج المرغوب بتسويقه، وبالتالي لا بدّ من الانتباه في هذا النوع من التسويق إلى التركيز على نقاط الضعف عند المشتري وبالتالي فإنّ العلاقات الإيجابية ستكون مُعززة ما بين المشتري والمؤسسة لأنّ الجو السائد يكون تعليميًا مفيدًا.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من المفيد جدًا أن يتم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة المعلومات عن المنتج أو الخدمة التي يُرغب بالترويج لها، ومن الضروري في هذا النوع من التسويق إبراز نقاط القوة وتجميل نقاط الضعف ويتم ذلك من خلال مجموعة المنشورات على الفيس بوك أو مقاطع الفيديو أو غيرها مما يخدم عملية التسويق بشكل مباشر.

افضل طرق التسويق

إنّ التسويق الناجح لا يعتمد فقط على استراتيجية واحدة أو نوع واحد من أنواع التسويق بل لا بدّ من تضافر الجهود بعضها مع بعض من أجل الوصول إلى سدة النجاح الحقيقي المرغوب، وما يلي ستُذكر بعض الطرق المفيدة في عملية التسويق:

التسويق عبر البريد الإلكتروني

قد يظن البعض أنّ التسويق عبر البريد الإلكتروني لا يستهدف عددًا كبيرًا من الناس وبذلك فإنّه طريقة غير فعالة من أجل التسويق وهذا اعتقاد خاطئ بالمجمل وذلك لأنّ الشخصيات الهامة غالبًا لا تهتم بتصفح وسائل التواصل الاجتماعي ولكن تهتم كثيرًا بتصفح البريد الإلكتروني خاصتها وبذلك تكون الطريقة موفقة في التسويق لأنّه وصل مباشرة للعميل وهذا ما يسمى بالتسويق المباشر.

التسويق التحادثي

قد يظنّ بعض الأشخاص أنّ التسويق التحادثي هو مضيعة لوقت العميل ووقت البائع أو المسوق ولكن على العكس من ذلك لأنّ الحوار والمحادثة يكون قادرًا على خلق جو إيجابي تفاعلي ما بين الطرفين وبالتالي فإنّ العميل حتى ولو لم يشتر في هذه المرة إلا أنّه في المرة القادمة سيكون مستعدًا للشراء بعد أن خُلق لديه جو إيجابي من تجربة سابقة، وبالتالي تحول المستهلك من عميل غير محتمل إلى عميل محتمل ومن ثم قد يكون عميلًا مواليًا للعلامة التجارية.

التسويق المؤثر

إنّ التسويق من خلال المؤثرين يعد أمرًا هامًا جدًا لأنّه غالبًا ما يُتابع المؤثر الكثير من الناس الذين قد يُصبحوا عملاء محتملين مجرد رؤيتهم المنتج برفقة المؤثر، ولكن من الأهمية بمكان أن يكون المؤثر صريحًا مع المُتابعين في مسألة ذلك المُنتج لأنّه لو لم يكن كذلك فإنّ احتمالية إلغاء المُتابعة من قبل الجمهور لذلك المؤثر قد تصل إلى نسبة الـ 20 % وبالتالي يعود الأمر بالسوء على المنتج وعلى المؤثر عينه.

ما هي طرق التسويق الناجح ؟

لمّا ترغب بالوصول إلى سوق ناجح يحمل منتجاتك وأفكارك وخدماتك لا بدّ أن تكون مميزًا وقد بذلت الكثير من أجل الوصول إلى هذه النتيجة، والآن تابع معنا أهمّ طرق التسويق الناجح التي توصلك إلى أهدافك بسرعة مميزة:

التسويق الفيروسي

ما معنى التسويق الفيروسي؟ يُشير التسويق الفيروسي بشكل مباشر إلى عملية الترويج أو التسويق من خلال الجمهور عينه أي إنّ الجمهور يُصبح هو المسوق والناقل للحملة الإعلانية، ويُمكن أن يتم التسويق الفيروسي من خلال الإنترنت أو على أرض الواقع، بمعنى آخر لو قامت إحدى المتاجر بنشر تخفيضات معينة وزارها عميل ووجد التخفيضات مميزة فإنّه سينقل ذلك لعائلته ومحيطه وبالتالي يكون فردًا في عملية التسويق، وسُمي ذلك التسويق فيروسيًا لسرعة انتشاره كما يُمكن استعمال التسويق الإلكتروني لترويج هذا النوع.

التسويق القصصي

بحسب المصادر العلمية لأطباء قسم علم الأعصاب فإنّ القصص هي من أكثر ما يجذب انتباه الناس وانتباه الشخصيات وبالتالي فإنّ القصة تكون أسلوبًا جيدًا يجذب الناس ويمكن إيصال المعلومات من خلاله، يُمكن أن تروي للناس قصة العلامة التجارية الخاصة بك وما هو حجم الصراعات التي خضتها لتكون كما أنت اليوم، وما هي التحديات التي استطعت التغلب عليها ولماذا اخترت ذلك الاسم ونحو ذلك.

التسويق السياقي

إنّ التسويق السياقي يعني بالضرورة استهداف الأشياء التي تهم العميل، بمعنى آخر إن كنت تعمل على مدونة فتستعمل الكلمات الرئيسة التي تهم العميل ويبحث عنها وبالتالي يُمكن أن تقوم باختيار الإعلانات التي تهم العميل بالدرجة الأولى وبهذا تتخلص من المحتوى غير المفيد والذي يؤدي إلى تشتيت العميل.

احدث طرق التسويق

في الكثير من الأحيان أنت تحتاج إلى طريقة جديدة في التسويق يُمكنها أن تخلق علاقة ودية ما بينك وبين العميل وبالتالي يعود الأمر بالفائدة على المنتجات الخاصة بك وبمؤسستك، وما يلي ذكر أهمّ الطرق والأساليب التي تُعين على التسويق الناجح:

التسويق الفكاهي

إنّ هذا النوع من التسويق يميل إلى الفكاهة ونشر المرح من خلال الإعلان وكثرٌ هم العملاء الذين يرغبون بهذا النوع من التسويق لأنّه يخلق علاقة ودية بين المستهلك والعميل وبالتالي يشعر العميل بأنّه واحد من عائلة الشركة ويرغب أن يكون كذلك من خلال شرائه للمنتج وبالتالي يتحول إلى عميل موالي للعلامة التجارية.

التسويق الاستراتيجي

إنّ التسويق الاستراتيجي يهدف إلى معرفة نقاط القوة في المنتج وإبرازها ومحاولة التأقلم مع السوق من خلال تقديم كل جديد بشكل دائم، إذ إنّ معظم الشركات تفشل في مماشاة السوق الذي يتغير مرة كل خمس سنوات على الأقل وهذا بالضبط ما حدث مع شركة نوكيا لما فشلت في مماشاة السوق وظهرت كل من شركة أبل وسامسونج.

التسويق من خلال إحالة العملاء

إنّ التسويق من خلال إحالة العملاء هو من أشهر الطرق المعروفة في ادارة التسويق في العصر الحديث والتي تهدف بشكل مباشر إلى جعل الجمهور مسوقًا من خلال تقديم بعض العروض والهدايا، وقد ظهرت هذه الطريقة كثيرًا في الفيسبوك وغيره فيُطلب من الشخص إضافة الكثير من الأصدقاء للصفحة ومن ثم سيحصل على عرض معين عند وصوله لعدد معين من الأشخاص.

تعلم فن التسويق

إنّ فن التسويق هو أمر حقيقي بحد ذاته يعتمد بشكل مباشر على مهارة المسوق وقدرته على ابتكار وسائل وأساليب جديدة في التسويق وجذب العميل بطريقة بسيطة ويكمن الفن الحقيقي في تحويل العميل إلى مسوق ومروج، ولتتعلم فن التسويق تابع ما يلي:

  • استفد من العولمة الحديثة ولا تكن بعيدًا عن العالم الرقمي الذي يُمكنك من خلاله أن تصل إلى عملاء محتملين حول العالم بأسره.
  • عليك أن تعلم أنّ التسويق هو مضمار عظيم فشركتك مطاردة دائمًا من الشركات المنافسة والناشئة وهي محل دراسة للآخرين فكل ما عليك دائمًا هو الابتكار والتجديد لتكسر توقعات الآخرين والعمل بجد على بحوث التسويق.
  • استثمر عقلك في منتجك من خلال تقديمك الجودة العالية دائمًا وبشكل مستمر وابتعد كثيرًا عن الجودة المنخفضة ولو كانت رخيصة الثمن لأنّ الصورة ستترسخ في ذهن المستهلك عن سوء تلك العلامة التجارية.
  • ضع نفسك مكان العميل هذه أهم نصيحة تساعد على التمكن من السوق التجارية، حاول دائمًا أن تلبي احتياجات عميلك وتعلم فيما سيفكر مستقبلًا بل أن تخلق احتياجاته وتخلق الوسيلة التي تُلبي بها ذلك الاحتياج هذا ما يسمى قمة التسويق.

إلى هنا تكون رحلة الكلام عن طرق التسويق الناجحة قد انتهت ذاكرين في طياتها معلومات هامة وإحصائيات وأرقام واقعية، ولعل أهم ما يجب أن تعرفه عن التسويق أن تقصد نفسك قبل الآخرين، أي ضع نفسك مكان المستهلك تنجح.

أضف تعليق