ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين)

ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين) إذا كنت تبحث عن تصدر نتائج البحث الأولى، وتسويق مجاني على المدى الطويل،تابع معنا هذه المقالة.

ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين) (What is SEO – A comprehensive and simple guide for beginners): من المؤكد أنك سمعت كلمة سيو (SEO)  تتردد كثيرًا هذه الأيام، ولا بد أنك سألت ماذا تعنى، والأغلب أنك وجدت إجابات مبهمة!! 

جدول المحتوى:

لا تقلق، أعرف شعورك جيداً؛ أنا هنا لمساعدتك في فهم ماهو السيو (SEO)، ومعرفة كيف يمكن أن يساعدك في تحسين عملك، هل أنت معي؟ لنبدأ.

مما لا شك فيه أن شبكة الإنترنت غيرت كثيراً من طريقة تعاملنا مع الأشياء، فأصبح أقرب شيء لذهنك، هو تناول هاتفك الذكي المزود بالإنترنت، ثم البدء في البحث من خلال جوجل عما تريد.

من مزايا محركات البحث تنوع النتائج وسهولة الوصول إلى المعلومات،وهذه ميزة رائعة بالطبع.

فبمجرد النقر على علامة التبويب ستحصل على كل ما تريده من المعلومات، بكل سهولة وراحة، وأنت في المنزل أو في أي مكان آخر.

تلعب محركات البحث دوراً كبيراً في حياتنا، وبالتالي؛ تظهر فائدة تحسين هذه المحركات لتصل بك إلى المعلومات التي تريد بسهولة ويسر.
ويعد السيو (SEO) من وسائل تلك المحركات لتحسين البحث، كما أصبح وسيلة فعالة لمن يتقنه كي يتصدر موقعه الإلكتروني أو مدونته أو مقالاته نتائج البحث.

لذا إن كنت من أصحاب المواقع أو الشركات أو العلامات التجارية، وأردت زيادة عدد الزائرين لموقعك  فأنصحك بالمتابعة معنا.

فنحن هنا  نتحدث عن تصدر نتائج البحث الأولى، وتسويق مجاني مستمر على المدى الطويل.  

الآن تعرف معنا على ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين).

في البداية هناك مجموعة من النقاط الأساسية عليك أن تلم بها لكي تستطيع أن تحيط بالموضوع من جميع جوانبه.

1- ماهو السيو (SEO)؟

صورة لمصباح كهربي مكتوب عليه كلمة SEO
ما هو السيو SEO؟

ببساطة  السيو هو أختصار لكلمة Search Engine Optimization وهو أحدى طرق تحسين محركات البحث، وذلك بتلبية احتياجات المستخدمين، عن طريق توفير محتوى جيد، وتجربة مستخدم رائعة والحصول على السلطة الموضوعية لمحتوى ما.
تنقسم أدوات السيو بأكملها إلى ثلاثة أنواع من التحسين ، وهي :

أ- التحسين على الصفحة:

يتعلق السيو الداخلي بالمحتوى الموجود على المواقع.
فالمحتوى الجيد الذي يحتوي على كلمة البحث الرئيسية الأكثر ملاءمة  والموضوعة في المكان الصحيح  يساعد محركات البحث على فهم موضوع صفحة الويب.
وبذلك تضمن أن تقوم المحركات بتصنيف موقع الويب الخاص بك كمصدر قيم للمعلومات التي يرغب المستخدمون في العثور عليها؛ يستحق الظهور في صفحات نتائج البحث.

ب- التحسين خارج الصفحة:

تعد الروابط الخلفية (روابط خارجية من صفحة موقع إلى آخر) عالية الجودة ضرورية لتحسين موقعك في نتائج البحث في حين أن جميع الاستراتيجيات لتحسين محركات البحث طويلة الأجل، وتستغرق الكثير من الوقت، إلا أن التحسين خارج الصفحة –تحسين السيو الخارجي– يعد أكثرها صعوبة، نظرًا لأنه يتطلب تعاونًا من الآخرين.
تقوم معظم الشركات من خلال استراتيجيات نشر الضيف والعلاقات العامة الذكية ببناء تواصل جيد مع المواقع الأخرى، مما يقوي التحسين خارج الصفحة؛ وبالتالي يؤدي إلى بناء سمعة جيدة للعلامة التجارية عبر الإنترنت.

وهذا الأمر مهم جدًا أكثر مما قد تتصور، لأنه إذا تساوى موقعين في الترتيب، فستقوم Google ومحركات البحث الأخرى بتقييم سمعة كل منهم وتقديم الموقع صاحب السمعة الأفضل.

ج- التحسين الفني:

يمكنك من خلال هذا النوع من السيو (SEO)  رفع قابلية القراءة الفنية لموقع الويب، مع التركيز على عناصر أساسية  أخرى مثل سرعة الموقع، والأمان، والتوافق مع الأجهزة، وقدرة محرك البحث على الزحف إلى الموقع الخاص بك (قراءة موقع ويب)، وغيرها من العوامل، والتي تؤثر جميعها على زيادة عدد زوار موقعك.
يمنع موقع الويب القوي تقنيًا الارتباك الناجم عن المحتوى المكرر، كما أنه لن يرسل المستخدمين أو محركات البحث إلى روابط غير عاملة، وبذلك؛ يضمن لك التواصل الجيد وتحسين رمز موقع الويب لمساعدة محركات البحث في الزحف إلى المحتوى وتفسيره.
عندما يتم إجراء التحسين الفني بشكل جيد، فالنتيجة الرائعة لذلك هي مكافأة مواقع الويب لموقعك بترتيب أعلى من Google و SSL.

 2- ما فوائد محركات للبحث؟

صورة لشخص يجلس وأمامه جهاز كمبيوتر مع خلفية زرقاء مكتوب عليها كلمة SEO
ما فوائد محركات للبحث؟

 تعد محركات البحث الإلكترونية جزءًا أساسيًا من حياة كل شخص في عصرنا الحالي، ويرجع ذلك لأن محرك البحث يقدم طرقًا عديدة ومتنوعة للعثور على المحتوى المطلوب.

من فوائد محركات البحث:

1. نتائج دقيقة

جميع محركات البحث لديها القدرة على تقديم نتائج دقيقة،  محرك بحث Google  من محركات البحث الشائعة  يستخدم موردًا كبيرًا ويقدم نتائج تتوافق مع  استعلام المستخدم بدقة.

2. خيارات التصفية المختلفة

توفر محركات بحث Google خيارات تصفية متنوعة، تساعد في الوصول إلى أي نوع من النتائج بناء على إما كلمات رئيسية محددة أو لغات أو أيام معينة.

3. استخدام ميزات مربع الأدوات المضمنة

للحصول على نتائج سريعة، يمكنك استخدام ميزات صندوق الأدوات السريع المفيد والذي يوفر المعلومات بسرعة وكفاءة وهذه ميزة أخرى للمستخدمين.

4. سهولة الوصول إلى كتب Google

– تساعد محركات البحث في إيجاد المعلومات والصور، يمكنك الوصول بسهولة إلى العديد من الميزات التي تشمل الصوت والفيديو والصور وقراءة الكتب وغيرها الكثير.

لديهم واجهة محسّنة تحتوي على إصدارات تصفح مختلفة توفر سهولة الوصول إلى الكتب.

5. توفير الوقت

من فوائد محركات البحث توفير الوقت وذلك عن طريق ما يأتي:

تخلص من الحاجة إلى البحث عن المعلومات يدويًا.

قم بإجراء عمليات البحث بسرعة عالية جدًا.

6. حرية الوصول

تسمح محركات البحث في الغالب مثل Google و Bing و Yahoo للمستخدمين النهائيين بالبحث في محتواهم مجانًا.

لا توجد قيود تتعلق بعدد من عمليات البحث، لذلك يقضي جميع المستخدمين  (الطلاب والباحثين عن وظائف وموظفي تكنولوجيا المعلومات وغيرهم) الكثير من الوقت للبحث عن محتوى قيم لتلبية متطلباتهم.

3-  كيف تعمل محركات البحث؟

صورة لروبرت آلى مع خلفية زرقاء
كيف تعمل محركات البحث؟

فيما يلي شرح لكيفية عمل محركات البحث، تستخدم المحركات برامج روبوتات (عناكب البحث) للزحف على كل صفحات المواقع، وتنزيل هذه المعلومات وتخزينها في مجموعة تسمى فهرسة.
هذا الفهرس أشبه بمكتبة عامة، فمهما كان حجم البحث عندما يقوم شخص بالبحث عن شيء ما تعمل محركات البحث كأمين هذه المكتبة.
اختصار للأمر، تقوم محركات البحث search بسحب وعرض المعلومات ذات الصلة بالمحتوى الذي استعلم عنه المستخدمين، تقوم هذه  الخوارزميات بتحليل صفحات الويب الموجودة في الفهرس لتحديد الترتيب الذي ستعرض به هذه الصفحات على SERP “صفحات نتائج محرك البحث“.

العوامل الأساسية التي تساعدك على فهم عملية السيو وما يلزم لتحسين الترتيب الخاص بصفحاتك في محركات البحث المختلفة:

  •  الصلة بالموضوع

تتمثل إحدى الطرق التي يحدد بها محرك البحث Google موضوع الصفحة هي النظر إلى الكلمات الرئيسية التي تظهر على الصفحة.
لذلك قم بتوزيع الكلمات الرئيسية جيداً، ولكن تجنب المبالغة في ذلك.
للحصول على النتائج ذات الصلة، تحتاج الخوارزمية أولًا إلى تحديد المعلومات التي يبحث عنها الزائر، يعرف هذا باسم نية البحث (أي الهدف من عملية البحث).
لفهم النية، تتعرف الخوارزمية على اللغة، وتتعرف على الأخطاء الإملائية وتحاول فهم المرادفات لأن بعض الكلمات قد يكون لها معاني مختلفة في سياقات مختلفة، كل هذه الأمور تلعب دوراً مهماً في فهم الخوارزمية لنية الباحث.

هناك أربع أنواع لنية البحث:

1- النية التصفحية

هذا عندما تتضمن نية البحث شيئًا محددًا ويكون الزائر يعرف بالفعل اسم العلامة التجارية أو يقصد موقع ويب بعينه، ربما يكون قد استخدمه من قبل، في هذه الحالة يقوم المستخدمون عادةً بإدخال كلمات رئيسية ذات صلة في محرك بحث، مثل ” قناة الجزيرة الإخبارية” باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، يضمن الباحثون حصولهم على النتائج الأكثر دقة.

2- النية المعلوماتية

القصد المعلوماتي هو عندما يبحث شخص ما عن معلومات حول موضوع معين.

 قد لا يعرف المستخدمون بالضبط ما الذي يبحثون عنه، لكنهم يستخدمون الكلمات الرئيسية لتوجيه بحثهم؛ على سبيل المثال، قد تكتب شيئًا عن “كيفية إصلاح التكييف”، عادةً هؤلاء الأشخاص يكونون في المرحلة الأولى من رحلة الشراء. 

تساعدك معرفة كيفية استهداف هذا النوع من نية البحث على الانتباه لمحرك البحث ورفع تصنيف الموقع الخاص بك وجلب المزيد من الزوار. 

3- نية المعاملة

المقصود بالمعاملات هنا أن الشخص يبحث عبر الإنترنت عن شراء منتج أو خدمة بشكل جدي.

غالبا ما يكون لديهم منتج معين بعينه يبحثون عنه، وقد يبحثون أيضًا عن أفضل صفقة.

لذلك قد يستخدم هؤلاء مصطلحات تتعلق ب “مراجعة” أو مراجعات المنتج، أو قد يبحثون عن “أرخص منتج” وقد يلجئون إلى المقارنة للمساعدة في اتخاذ قرارهم. 

4- النية التجارية

الهدف التجاري هو عندما يتطلع شخص ما إلى معرفة المزيد عن شركة أو منتج قبل اتخاذ قرار الشراء، يمكنك أن تحدد ذلك من خلال الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في البحث، على سبيل المثال، إذا بحث شخص ما عن “شراء” أو “خصم”، فأنت تعلم أنه في مزاج شراء / تجاري.

  •  تحديد أهمية صفحات الويب

يمكن لمحركات البحث أن تحلل  صفحة الويب، لتحدد إذا كانت الصفحة تحتوي على معلومات ذات صلة بما يبحث عنه الشخص.
لذا يفترض أن تتضمن صفحة الويب الكلمات الرئيسية التي تم استخدامها في البحث، سواء في عناوين الصفحات أو العناوين الجانبية.
وبالإضافة إلى مطابقة الكلمات الرئيسية، تستخدم بيانات التفاعل المجمعة، لتحديد ما إذا كانت الصفحة ذات صلة بطلب البحث.

  •  جودة المحتوى في الموقع

– تعطى المحركات  الأولوية للمصادر التي تحتوي على المحتوى  العالي القيمة والموثوق منه.
– يمكن للذكاء المدمج في الخوارزميات تحديد الصفحات التي تظهر الجدارة بالثقة فيما يتعلق بالنية.
– العثور على الكلمات الرئيسية الصحيحة هو الخطوة الأولى، لذلك تحتاج بشدة إلى إنشاء محتوى قيم يتم فيه ترتيب الكلمات الرئيسية جيداً، فكل من إنشاء المحتوى وتحسينه جزأين لا يمكن الاستغناء عنهما إذا كنت تتطلع إلى الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث .

  • سهولة استخدام صفحات الويب في المواقع

تفضل Google مواقع الويب سهلة الاستخدام، إلى جانب ضمان إمكانية الزحف، وقابلية الفهرسة لموقع الويب الخاص بك.

يلعب التصميم الجيد لصفحة الويب وسهولة الانتقال وإمكانية الوصول دورًا مهما في تصنيفات البحث.
تبحث الخوارزمية عن كيفية ظهور الموقع في متصفحات مختلفة، وما إذا كان مصمماً لأنواع مختلفة من الأجهزة كأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف، وما إذا كان زمن تحميل الصفحة مناسب للمستخدمين الذين لديهم اتصالات إنترنت أبطأ.

  • السياق والإعدادات

تستخدم المحركات وخوارزمياتها معلومات محفوظات البحث السابقة وكذلك إعدادات البحث للمساعدة في تحديد النتائج الأكثر فائدة للمستخدم في تلك اللحظة.
فمثلاً يتم الاسترشاد بموقع الإقليم أو الدولة التي يبحث منها شخص ما، لتقديم المحتوى  الذي له علاقة بهذه الدولة.

  •  بناء الروابط الخلفية

تعتبر الروابط الخلفية (روابط تأتي من مواقع ويب أخرى تشير إلى موقعك) واحدة من أقوى الإشارات التي تأتي من خارج صفحتك لتحديد ما إذا كان يمكن الوثوق بموقعك أم لا.
أي أنه، كلما زادت الروابط عالية الجودة التي تتلقاها صفحتك، زادت قوة صفحتك في نظر Google، مما قد يؤدي إلى تقدم في ترتيب موقعك.
لذلك يعد بناء الروابط الخلفية أمرًا هامًا جدًا بالنسبة لموقعك ويعد جزءًا مهمًا من (SEO).

4- ماهي الفائدة من تحسين ترتيب محركات البحث؟

بعبارة أوضح “السيو وكيف تستفيد منه في عملك؟” يعتبر التحسين نشاطاً تسويقياً هاماً لجعل موقع الويب أو النشاط التجاري الخاص بك مرئيا للمستخدمين.
وهذا الأمر في حد ذاته مذهل، أنت تحصل على ترويج لعلاماتك التجارية بأرخص أساليب التسويق وأكثرها فعالية واستدامة على المدى الطويل.


وإليك بالتفصيل بعض النقاط الإيجابية التي تحصل عليها من وراء تحسين ترتيب محركات البحث:

  • يبني الثقة والمصداقية بين موقعك وبين محركات البحث

تعتبر المواقع التي تحتل مرتبة عالية في SERP من أكثر الصفحات جدارة بالثقة، فكلما كان لك ترتيب أفضل على محركات البحث مثل (google) و(bing)، كلما زادت الثقة في علاماتك التجارية لأن أغلب المستخدمين يثقوا في تصنيفات محركات البحث.
يساعد وجود المحتوى القيم على الموقع وتجربة المستخدم الجيدة موقع الويب على الحصول على ترتيب أعلى.

  • يوفر أفضل ميزة تنافسية

عندما يظهر موقعك باستمرار على الصفحات الأولى لمحركات البحث، فبذلك تكون قد حصلت على ميزة نسبية عن باقي منافسيك.

  • الوصول إلى المزيد من الأشخاص

يساعد تحسين ترتيب محركات البحث في جذب العديد من المستخدمين، يعتمد هذا بشكل رئيسي على الكلمات الرئيسية والعبارات التي تجذب الجماهير إلى منتجات وخدمات موقعك.
من الممكن أن تقوم الشركات بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي ترغب في ترتيبها، ثم تقوم بإنشاء محتوى حول هذه الكلمات الرئيسية لجذب المزيد من المستخدمين.

  • تجربة المستخدم

يقدم الموقع المحسن تجربة مستخدم رائعة، وتعد تجربة المستخدم عاملا رئيسيا في الترتيب بالنسبة لمحركات البحث.
كما أنه طالما أن المستخدم يستطيع أن يصل بسهولة إلى المعلومات على موقعك، فهذا يعني أن محركات البحث أيضا تستطيع.

5- ما هو الفرق بين (SEO) و (SEM)؟

يعد تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) نوعين متميزين من التسويق الرقمي عبر الإنترنت.
وعند مقارنة SEO و SEM، ستلاحظ بعض أوجه التشابه وكذلك بعض أوجه الاختلاف.

أولاً التشابه بين السيو (SEO) و (SEM)

– كل منهما يساهم بشكل مؤثر وفعال في ظهور العلامة التجارية في نتائج البحث، أحد أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محرك البحث (SEM) هو أن كلاهما يسعى جاهدًا للمساعدة على الظهور في ترتيب بارز ومميز على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
– الهدف من كل استراتيجية هو مساعدة العلامة التجارية على الظهور في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون عن مصطلحات محددة تتعلق بالعلامة التجارية أو النشاط التجاري.
– كلاهما له نفس الهدف وهو زيادة الرؤية على نتائج بحث المستخدمين، ونتيجة لذلك، جذب الزوار إلى موقع الويب.
– تتضمن كل طريقة تكتيكات خاصة بها لزيادة الظهور (CTR) ” هي نسبة النقر إلى الظهور” وتشجيع المزيد من الأشخاص لزيارة موقعك.
– يتطلب كلاهما فهمًا شاملًا للسوق المستهدف، لذلك يجب أن يكون لديك فهم شامل لجمهورك وأذواقهم في الشراء من أجل التفوق في كلا التكتيكين.
– يتم استخدام البحث عن الكلمات الرئيسية من قبل كليهما للعثور على مصطلحات البحث الشائعة، فالبحث عن الكلمات الرئيسية هو المرحلة الأولية في كليهما لتحديد أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها، كما يستلزم البحث عن منافسة الكلمات الرئيسية لتحديد العلامات التجارية الأخرى التي تستهدف نفس العبارات مثلك وتحديد ما عليك القيام به للفوز في هذه المنافسة.

– تركز على كلمات رئيسية محددة: يتركز كلا التكتيكين على التركيز على كلمات رئيسية معينة تم اكتشافها أثناء البحث عن الكلمات الرئيسية.
– تتطلب الاختبار والتحسين المستمر: يتطلب كلاهما اختبارًا ومراقبة وتعديلًا مستمرًا.

ثانياً الاختلافات بين السيو (SEO) و (SEM)

السيو 

  • مجاني تماما، فأنت لست مضطر لدفع المال لتعديل مركزك على الصفحة.
  • لا تظهر له نتائج فورية، وقد يستغرق الأمر شهورًا حتى ترى نتائج ملموسة.
  • ليس ثابتًا، تتغير الخوارزميات من وقت لأخر، مما يتسبب في تغير مركزك اعتمادًا على مجموعة من العوامل الخارجية.
  • إذا استطعت أن تتصدر وتحقق مكانة فقد يدوم نجاحك لفترات طويلة.

SEM

  • هي عبارة عن إنشاء الإعلانات في الجزء العلوي والجانبي من SERP ويتطلب دفع مبلغ من المال ليظهر موقعك في إعلان في أعلى الصفحة.
  • تظهر النتائج بشكل فوري، ستظهر الإعلانات في غضون 24 ساعة من نشر مشاركتك.
  • الأمور ثابتة ومستقرة بمجرد الدفع يظهر إعلانك.  
  • الإعلانات ليس لها قيمة حقيقة، وستتم إزالتها بمجرد توقفك عن الدفع.

 6- لماذا لا يمكنك إهمال السيو(seo) موقعك؟

بإهمال السيو لموقعك ستخسر الكثير حرفيًا، لماذا؟ لأنك ستفقد مندوب مبيعات يسوق لمنتجك على مدار 24 ساعة خلال كل أيام الأسبوع، هذا بالطبع في حالة إذا ما تم التحسين بشكل صحيح.

ومما لا شك فيه أن المكان الذي تركته سيشغله منافسوك، الأمر ليس فيه أي مجال للتهاون، إنّ تعلم السيو الآن أصبح أمرًا ضروريًا لنجاحك.

ينفق أصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة على حد سواء الكثير من الأموال على الإعلانات من أجل زيادة أعداد الزائرين إلى مواقعهم على أمل الحصول على المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.

أنت تحصل على كل هذه الامتيازات مجانًا؛ فقط كل ما عليك هو الاهتمام بتحسين ترتيب موقعك على محركات البحث.

إنها ببساطة استراتيجية العمل على المدى الطويل.

7- أهمية السيو الداخلي وتأثيره على سلوك المستخدم؟

إذا قام أحد المستخدمين بزيارة موقعك، وتمكن من الحصول على ما يحتاج إليه بسرعة، فمن المرجح أن سيعود إلى موقعك مرة، إن الاهتمام بتحسين موقعك هو المفتاح لزيادة المستخدمين لموقعك.

ولابد من أن تضع في اعتبارك أن الناس لن ينسوا أبدًا كيف كانت تجربتهم مع موقعك.

 فعندما يقرأ المستخدم محتوى يجعله متحمسًا، ويشعر أنه تمت الإجابة على جميع أسئلته ومعالجة مخاوفه، وينتقل بسهولة بين أجزاء موقعك، فهذه تجربة رائعة ستترك انطباعاً جيداً لديه؛ تأكد لن يزول مع الوقت.

كما أن تصنيفات البحث تتأثر بشكل كبير ببيانات سلوك المستخدم.

فإذا كنت ترغب في الظهور في نتائج البحث الأولى، فعليك أن تفهم متطلبات مستخدميك وتهتم بالـ seo.

أدت التغييرات في خوارزميات محرك البحث إلى زيادة التركيز على المستخدم، بالطبع، لا تزال الكلمات الرئيسية والكلمات ذات الصلة مهمة لأن الباحث يستخدمها. 

ولكن، الأهم بالفعل وهو ما مدى رضا المستخدم عن المعلومات التي حصل عليها والطريقة التي حصل بها على هذه البيانات ومدى رضائه عن أداء موقعك.

لذلك؛ فإن تحسين أداء موقعك هو أفضل استراتيجية لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك وزيادة عدد الزائرين.

8- كم من الوقت يستغرق لرؤية نتائج تحسين السيو (seo)؟

هذا السؤال يتكرر كثيرًا على خبراء السيو ولكن مع الأسف ليس له إجابة محددة، وهذا ما يصيب كثيرًا من العملاء بالإحباط.

نعم نستطيع أن نحدد إطاراً زمنياً بين 6 أشهر وسنة لرؤية نتائج ملموسة لهذا التحسين على موقعك.

ولكن الأمر أشبه بمباراة كرة القدم، الأمر لا يتوقف عليك وحدك، فهناك منافسين لك، فلا يكفي أن تلعب جيدًا فقط لكي تربح، لأن فوزك ببساطة لابد من أن يقابله تراجع لمنافسيك في الترتيب.   

كما أن عملية محركات البحث تتوقف على العديد من العوامل منها على سبيل المثال لا الحصر:

– هل تقدم محتوى جيد ومتميز؟

– هل صفحتك ذات صلة ببحث المستخدم (أي تحتوي على كلمات البحث الرئيسية)؟

– هل تقدم معلومات جديرة بالثقة وموثوقة؟

– كم من الوقت يستغرق تحميل صفحتك؟

– هل لديك روابط خلفية؟ (الارتباط الداخلي والخارجي بصفحة أو موقع ويب آخر) 

لذلك فأنت لا تسعى من أجل تحسين موقعك فقط، بل للتميز والانفراد، وتصدُر صفحة نتائج البحث وهذا بالطبع سيستغرق وقتاً، إن غاب عنك هذا المفهوم ستخسر الكثير.

قد يرى البعض أن شروط محركات البحث قاسية ولكن كمتخصص في تحسين السيو أرى عكس ذلك، أراها عادلة جداً فلا بد لمن يتصدر النتائج  أن يكون هو الأفضل بكل ما في الكلمة من معنى.

9- قبعة الـ SEO البيضاء

باختصار، هو الطريقة الصحيحة والأخلاقية لتحسين موقعك.

استراتيجية قبعة الـ SEO البيضاء تفي بالمعايير الثلاثة التالية:

1. يتبع إرشادات محرك البحث.

لا يحاول خداع Google أو التلاعب بالترتيب.

2. يركز على الجمهور البشري.

تتضمن White hat SEO ( قبعة ال seo البيضاء) العديد من الاستراتيجيات الأكثر فاعلية لاتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لتحسين التجربة التي يوفرها الموقع لزواره.

 على سبيل المثال نشر محتوى عالي الجودة وتحسين أوقات تحميل الصفحة وسهولة التنقل في الموقع وهذه الاستراتيجيات معتمدة من Google.

وبالأخذ في الاعتبار أن أولوية Google الأولى هي تزويد مستخدميها بأفضل النتائج الممكنة، فمن المنطقي أن تدعم Google استراتجية قبعة الـ SEO البيضاء

3. يأخذ نهج طويل الأجل

الاستراتيجيات التي تتبع إرشادات Google وتخلق تجربة مستخدم إيجابية غالبًا ما تتطلب وقتًا وعملًا أكثر.

هذا يعني أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لرؤية النتائج التي تريدها.

ولكن على الجانب الآخر، فإن قبعة الـ SEO البيضاء لها تأثير دائم ومستمر. 

يرجع هذا، لأنه عندما تستخدم استراتيجيات مصممة لتحسين تجربة موقعك بشكل عام، يمكنك تحقيق تصنيفات ثابتة لكلماتك الرئيسية المستهدفة.

ونظرًا لأنه ينطوي على الاستثمار في المحتوى فإنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج متقدمة لسنوات قادمة، كما يحميك من التعرض لعقوبات Google.

 لذلك فإن قبعة الseo البيضاء هي استراتجية  نظيفة وطويلة المدى.

  10- قبعة الـ SEO السوداء

هي أي إجراء يهدف لخداع خوارزميات Google (أو حتى Bing) بحثًا عن ترتيب أفضل.

مثل استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، وزيادة قوة الصفحة، وبناء رابط فعال يجعل الصفحة تبرز من بين النتائج الأولى على محرك البحث، ومع ذلك، فهي لا توفر جودة محتوى أو حتى تجربة مستخدم جيدة.

 هي ببساطة عملية خداع واعتماد ممارسات مشكوك فيها أخلاقياً للوصول إلى التصدر في صفحات البحث.

تسير ممارسات Black Hat SEO قبعة الـ SEO السوداء في الاتجاه المعاكس لما توصي به Google، خاصة من حيث جودة المحتوى والتجربة الإيجابية .

تهدف هذه الأساليب للوصول بأي ثمن للصفحات الأولى من محركات البحث، بدون جهد جاد حقيقي مفيد.

11-القبعة البيضاء مقابل القبعة السوداء(black hat seo)

على عكس القبعة البيضاء فإن قبعة الـ SEO السوداء تدور حول التصدر السريع، وبالتأكيد، قد تنجح في البداية، اعتمادًا على الطريقة التي تستخدمها، لكنه نجاح  زائف قصير المدى.

تقوم Google بتحديث خوارزميتها بانتظام، وإذا كنت تفعل شيئًا تعرف أنه سيضعك في مشكلة في النهاية، فمن المرجح أن ستقع في مشكلة قريبا جداُ!

استراتجية القبعة البيضاء تستغرق وقتا، وقد تبذل فيها الكثير من الوقت والجهد والمال ولكن في النهاية تستطيع أن تحقق نجاح حقيقي له أساس ثابت ومستمر على المدى الطويل.

نتيجة لذلك، قد يميل البعض إلى البحث عن اختصارات القبعة السوداء لتسريع عملية الوصول والتصدر.

ولكن هذا الأمر يحتوي على الكثير من المخاطرة، ببساطة لا يستحق النجاح الزائف والمؤقت العواقب التي ستتحملها لأجله، ففي النهاية لا يصح إلا الصحيح.

نصيحة التزم باستراتيجية القبعة البيضاء، فالأمر يستحق، ستحقق نجاحًا على المدى الطويل، ولن تقلق من تحديثات خوارزميات جوجل أو العقوبات المحتملة.

12- كيف يتصدر  موقعك نتائج البحث الأولى

صورة لثلاث اشكال هندسية مكتوب على أحدهم كلمة SEO
كيف يتصدر  موقعك نتائج البحث الأولى؟

من يرغب في أن يتصدر نتائج البحث عليه أن يركز على العوامل التالية:

الكلمات الدالة

يعد امتلاك إستراتيجية كلمات رئيسية قوية وتنافسية طريقة مؤكدة للحصول على موضع في الصفحة الأولى على Google.

اسمح لـ Google بفحص الكلمات الرئيسية، نظرًا لأن Google تعالج الملايين من صفحات الويب للترتيب، يجب أن يكون هدفك هو وضع كلماتك الرئيسية في مواضع بارزة حتى تتمكن Google من مسحها بسهولة مثل:

– محدد موقع المعلومات (URL)

يشكل عنوان URL الجزء المركزي من العنوان والوصف التعريفي؛ وبالتالي، فإن وجود عنوان URL يمثل عنوان صفحتك الذي يبني الثقة والمصداقية.

– عنوان السيو

يتم استخدام هذا العنوان، لوصف موضوع صفحة الويب الخاصة بك، يظهر أعلى صفحتك وفي قائمة نتائج البحث.

– وصف الميتا

يظهر هذا الوصف المختصر أسفل عنوان التعريف، مما يوفر نظرة عامة على الموضوع، وهذا يساعد الزوار على النقر عليه إذا كان هذا الوصف ذا صلة بما يبحثون عنه، إنها طريقة رائعة للارتقاء إلى الصفحة الأولى من Google مع الجمهور المستهدف الصحيح، وهي تساعد أيضًا في الحفاظ على صفحتك في المركز الأول.

العلامات البديلة

هي نصوص بديلة للصور أو العناصر المرئية على صفحة الويب الخاصة بك، مما يسهل على Google البحث عن موقع الويب الخاص بك بشكل أسرع، بالإضافة إلى ذلك؛ فهو يجعل المحتوى أكثر صلة ويشجع Google على وضعك في الصفحة الأولى. 

إنشاء محتوى ذي صلة وسريع الانتشار

يجب عليك استخدام محتوى إعلامي متميز يوفر حلولاً لاحتياجات عملائك بدلاً من حشو الكلمات الرئيسية.

كما يجب أن يستخدم المحتوى بشكل طبيعي الكلمات الرئيسية في موضوع المناقشة. 

إذا اخترت حشو الكلمات الرئيسية، فقد تفقد فرصة أن تكون في الصفحة الأولى حيث يمكن لـ Google اكتشافها.

كما يمكنك استخدام إعلانات Google Adwords أو Facebook للترويج لعملك، ويمكنك حتى إنشاء مقطع فيديو على YouTube لزيادة الرؤية.

ركز على الاستعلامات القائمة على الموقع

هناك طريقة أخرى للزحف إلى الصفحة الأولى وهي ذكر موقعك الفعلي بوضوح، يمكنك القيام بذلك من خلال صفحات الخدمة وصفحات الاتصال ومنشورات المدونة.

 احتفظ دائمًا بمعلوماتك محدثة للسماح لـ Google باختيار موقع الويب الخاص بك عندما يبحث الأشخاص عن نشاطك في مكان قريب منك.

أنشئ موقعًا إلكترونيًا متوافقًا مع الجوّال

يجب أن يستجيب موقع الويب الخاص بك لأي جهاز.

ستبقيك Google على الصفحة الأولى فقط إذا كان موقع الويب الخاص بك متجاوبًا مع الأجهزة المحمولة.

 يمكنك دائمًا البحث في الإعدادات لتوفير تجربة سلسة لمستخدمي الأجهزة المحمولة. 

خلق تجربة المستخدم

في الوقت الحاضر، لا يكفي أن يكون لديك محتوى رائع وأن تكون متوافقًا مع الجوّال.

 يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى التركيز على إنشاء تجربة مستخدم رائعة لمستخدمي الإنترنت.

 يجب أن يكون لدى موقعك تنقل واضح وسهل، وأزرار للحث على اتخاذ إجراء (CTA)، وتجربة تسجيل خروج سلسة للاحتفاظ بالموقع في الصفحة الأولى.

بعد أن تعرفنا على ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين) لنذهب إلى الأسئلة الشائعة

13- الأسئلة الشائعة عن أهمية السيو (search engine optimization)؟

 ما هي علاقة  seo بالتسويق الرقمي؟

الهدف الرئيس من السيو هو تحسين رؤية موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.
وبالتالي، فهو جزء مهم من أي استراتيجية تسويق رقمي خاصة بك.
لذلك يتكامل السيو مع إعلانات PPC والمجالات الأخرى للتسويق.

كيف تكتب محتوى متوافق مع السيو؟

أ- الشمولية: قم بتغطية الموضوع بدقة وأجب عن جميع الأسئلة التي قد تكون لدى الزائر.
والأمر هنا لا يتعلق بعدد الكلمات، ولكن يتعلق بتوفير معلومات كاملة للمستخدم.
ب- التفرد: لابد أن تقدم محتوى متميز وفريد، وفي نفس الوقت لابد أن يخرج الزائر من موقعك بمعلومة جديدة لا تتوافر في مكان آخر.
جـ – إشارات E-A-T: تهتم  خوارزميات محركات Google كثيراً بالخبرة والجدارة بالثقة (E-A-T) ” هي معايير تستخدمها Google لتحديد الثقة”.
لذا يجب عليك تقديم معلومات دقيقة وموثوقة، وأن تكون خبيراً في ما تكتب عنه، وأن يظهر هذا في الموقع وخارجه.
د- سهولة القراءة: يجب أن يكون النص الخاص بك سهل القراءة، لذلك يفضل أن يحتوي على جمل قصيرة وبسيطة، وأن تكون الأفكار مرتبة وواضحة.

 ما هي المعايير التى يجب أن يلبيها موقع الويب الخاص ليكون قابل للاستخدام؟

أ- أمان الموقع: يجب أن يستوفي موقع الويب الخاص بك معايير الأمان القياسية، مثل الحصول على شهادة SSL “بروتوكول أمان” (باستخدام بروتوكول HTTPS بدلا من HTTP).
ب- سرعة الصفحة: يصنف Google الصفحات الأسرع في أعلى نتائج البحث لأنها توفر تجربة مستخدم أفضل.
جـ- التوافق مع الجوال: تقيم Google المحتوى الخاص بك استناداً إلى أدائه على جهاز جوال وهذا ما يطلق عليه اسم “الفهرسة للجوال أولاً”.
د- يضمن تحسين محركات البحث للجوال أن مستخدمي الأجهزة المحمولة قادرون على الوصول للمحتوي الخاص بك بسهولة.
و- سهولة الاستخدام: يجب أن يكون لديك بنية موقع ويب مميزة وسهلة، كي تتيح للزوار العثور على كل شيء بسرعة، مع إمكانية التنقل عبر موقعك دون أي مشاكل أو عوائق.

 ما هي استراتيجيات بناء الروابط؟

على سبيل المثال:
أ- إنشاء أصول قابلة للربط: وذلك عن طريق إنشاء محتوى له قيمة كبيرة، وبالتالي سيجذب الروابط بشكل طبيعي جدا .
ب- نشر الضيف: عمل مشاركات لمواقع ويب أخرى من أجل ربطها بموقع الويب الخاص بك.
جـ- بناء الروابط المعطلة: العثور على الروابط التي لم تعد تعمل على مواقع الويب الأخرى واقتراح روابط لصفحاتك كبدائل.
د- التركيز على الجودة :(وليس الكمية) رابط خلفي قوي أفضل من مائة رابط على صفحات بعيدة عن اختصاصك، ومنخفضة الجودة، يجب أن تكون الروابط من صفحات عالية الجودة وفي نفس الوقت متصلة بمجالك.

ما هي الأشياء المهمة في السيو ولكنها ليست عوامل الترتيب؟

غالبًا ما يُعتقد خطأً أن هذه الاستراتيجيات هي عوامل تصنيف ولكنها ليست كذلك، ومع ذلك، من المهم أن تعلم  أنه على الرغم من أن هذه الاستراتيجيات ليست عوامل مؤثرة في نتائج البحث الأولى ، إلا أنها لا تزال تتمتع بقيمة عالية في تحسين محركات البحث.

URL

عنوان URL هو عنوان صفحة الويب، على الرغم من أن عناوين URL ليست عامل ترتيب مباشر، إلا أنها غالبًا ما تكون انعكاسًا مباشرًا للهيكل الأساسي لموقع الويب، وبالتالي كيفية تنظيم المحتوى على هذا الموقع، لذلك عليك الاهتمام بها رغم عدم وجود دليل على أن وجود عناوين URL الغنية بالكلمات الرئيسية يؤثر على تحسين الكلمات الرئيسية للصفحة نفسها.

Domain Age (عمر النطاق)

هو مقدار الوقت الذي ظل فيه النطاق موجودًا، في حين أن هذا قد يرتبط بترتيب عالٍ بسبب السلطة المتراكمة والروابط الخلفية بمرور الوقت، إلا أنه ليس في حد ذاته عامل تصنيف كميًا.

سلطة النطاق (Domain Authority)

سلطة النطاق، أو DA، ليست عامل ترتيب؛ هي مقياس يمثل القيمة التراكمية لمحفظة الروابط الخلفية للنطاق، مع مراعاة عمر وجودة وكمية الروابط الخلفية التي تشير إلى الموقع.

 يمكن أن يكون أداة رائعة لقياس أداء تحسين محركات البحث النسبي للموقع، ولكنها لم تكن أبدًا جزء من خوارزمية  Google.

E-A-T

لا تصف EAT، التي تعني الخبرة والسلطة والثقة، عامل تصنيف واحد قابل  للقياس.

 لا توجد “درجة EAT” أو رقم آخر يمكن استخدامه لتحديد سمعة الموقع في فهرس Google.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن ماهو السيو (SEO)- (دليل شامل ومبسط للمبتدئين).

في النهاية يجب أن تعلم  أن مجال السيو لا مكان فيه إلا للمتميزين، وأن تحسين محركات البحث عملية لا تنتهي أبدا فمع تغير سلوك العملاء عبر الإنترنت، وتطور محركات البحث ستظهر سياسات جديدة، هذه هي الفكرة التي تقوم عليها محركات البحث.

 البعض يفكر فقط في الترتيب في SERP دون أن يشغل نفسه كثيرا بالمستخدمين، ولكن اعلم أن قيمتك الحقيقة في السوق يحددها جمهورك وليس محركات البحث.

نصيحة ركز على جمهورك المستهدف، وتفضيلاتهم وما يكرهونه، وضع في اعتبارك أهمية توفير تجربة مستخدم رائعة وفريدة لكل زائر، وبالطبع لن تحصل عليها إلا ببناء موقع ويب قوي تقنيًا يسهل استخدامه.

أضف تعليق