ما لا تعرفه عن معنى التسويق وما هي أنوعه وخصائصه

كيف استطاع التسويق أن يجاري متغيرات السوق العالمية في الإنتاج والاستهلاك وما هي الأشكال الجديدة التي تعتمدها المؤسسات في ترويج خدماتها هو ما سيكون الكلام عنه.. تابع معنا.

ما يزال التسويق من أهمّ المصطلحات العالمية التي ولدت في الولايات المتحدة الأمريكية ثم استقاها العالم فيما بعد واجتهدوا في تطبيقها كلّ حسب المعطيات التي بين يديه، والتسويق هو ليس شكل واحد يمكن اتخاذه والسير عليه بل له أشكال عديدة بناء على المنتج الذي بين يديك والجمهور المستهدف والكثير من العوامل الأخرى، وحتى تكون محيطًا بمعاني التسويق المتعددة وكيف ظهرت، تابع معنا.

تعريف التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى أو ما يُعرف باسم Content Marketing وهو واحد من أشكال التسويق التي درجت أول مرة في اجتماع  جون أوبيدال  مع مجموعة من الصحفيين في عام 1996 ميلادي، بدأ هذا التعريف يرى النور شيئًا فشيئًا ويُصبح قاعدة حقيقية على أرض الواقع بمختلف أشكاله التي تتضمن صور أو فيديوهات أو مقالات أو غير ذلك حتى تبلور في عام 2014 ميلادي.

بمعنى آخر إنّ التسويق بالمحتوى هو شكل من أشكال تقنيات التسويق الذي يهتم بنشر المحتوى للجمهور المطلوب وخلق ثقة واضحة ما بين العميل والعلامة التجارية، ولا بدّ من التنبيه إلى ضرورة أخذ حاجة العميل بعين الاعتبار والتركيز عليها وجعلها قاعدة الانطلاق الحقيقية في عملية التسويق.

تعريف التسويق الالكتروني

إنّ مفهوم التسويق الإلكتروني يشمل مجموعة الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركة أو المؤسسة من أجل ترويج الخدمات أو السلع ووصولها إلى العملاء المناسبين، بمعنى آخر إنّ مفهوم التسويق الإلكتروني يقوم بشكل مباشر على استعمال شبكات الإنترنت من أجل تحقيق أهداف المؤسسة بحيث يُمكن الإنترنت كافة المُستخدمين من الترويج بحرية كبيرة بعيدًا عن القيود الزمانية والمكانية وحتى القانونية ومن الجدير بالذكر فإنّ التسويق الإلكتروني لا يتعلق فقط بالبيع والشراء بل هو مسؤول عن ضبط العلاقة التي تجمع ما بين المؤسسة من جهة والمستهلك من جهة ثانية وهو مسؤول مباشرة عن العلاقات العامة للشركة.

ويُشكل التسويق الإلكتروني عاملًا من أهمّ العوامل التي تُساهم في بناء الثقة ما بين العميل والعلامة التجارية والمؤسسة على المدى البعيد، وتُساهم كذلك في زيادة ربح صاحب الشركة أو المؤسسة لأنّ الرسائل تصل إلى عدد لا متناهي من العملاء وهذا من أهم طرق التسويق الناجحة.

تعريف التسويق كوتلر

لقد عرّف كوتلر التسويق على أنّه الوظيفة التي تسعى من أجل تلبية كافة الحاجات الخاصة بالمستهلكين في المستقبل أي على المدى البعيد ومن ثم إيجاد أمثل الطرق لتحقيق ذلك وإشباع رغبة المستهلك بطريقة مربحة وناجحة وتنافسية، وبذلك فلم يعدّ كوتلر التسويق الحلقة الأخيرة في عملية التخلص من المنتجات، على العكس من ذلك فقد عدّها حلقة وصل ما بين المؤسسة والعميل من أجل خلق علاقة ثقة بين كليهما، وبالتالي تكون جهود المؤسسة موجهة دائمًا لتلبية تطلعات المستهلك وخلق منتج متوافق مع تلك التطلعات ويتحول الشخص من عميل محتمل إلى عميل له ولاء لتلك العلامة التجارية.

تعريف التسويق المباشر

التسويق المباشر أو ما يُعرف باسم Direct Marketing وهو التسويق الذي يعتمد على توجيه رسائل مباشرة للزبائن المُحتملين بدون أي وساطة وسيلة إعلام، فيكون إرسال الرسالة إمّا عبر البريد الإلكتروني أو العادي أو حتى عبر اللقاء الشخصي سواء كان بموعد أو بدون موعد، وبالتالي تكون فرصة النجاح في التسويق المُباشر أكبر من باقي أشكال التسويق الأخرى وذلك لما يسبق عملية التسويق من دراسة معمقة للزبون أو مجموعة الزبائن المُحتملين وفرزهم حسب تشابه احتياجاتهم أو غير ذلك من العوامل.

وقد ظهر هذا الشكل من أشكال التسويق في المرة الأولى في القرن التاسع عشر عندما بعثت إحدى الشركات بدليل التسويق إلى زبائنها بشكل مباشر عبر البريد، ويمتاز هذا الشكل من أشكال التسويق بأنّه قابل للقياس على عكس غيره من أشكال التسويق العامة التي لا يُمكن قياسها، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد أي شركة لا تحوي على قسم للتسويق المباشر وإنّ قرابة نصف الإنفاق الإعلاني يُوجه إلى هذا القسم.

تعريف التسويق الحديث

مفهوم التسويق الحديث يعني القدرة على فهم حاجيات المُستهلك ورغباته ومتطلباته ومحاولة توفيرها من خلال خطة أو مجموعة من الخطط بحيث تُنفذ على أرض الواقع من خلال توفير بيئة مناسبة ولا بدّ من الانتباه إلى قدرة المؤسسة أو الشركة على التكيف مع متطلبات المستهلك في العصر الحديث، بمعنى آخر لم يعد التسويق مكملًا لخطة ما بعد الإنتاج فقط بل صار التسويق جزء من خطة الإنتاج الحقيقية، وهنا يُنظر إلى تحقيق الربح بناء على الأمد الطويل ولا ينتهي عمل المسوّق بتمام صفقة البيع.

إلى هنا يكون قد تمّ الكلام عن تعريف أنواع التسويق بشكل عام وكيف تطور التسويق بين القديم والحديث وما هي المتطلبات التي ساهمت في تطويره ليكون بهذا الشكل، كما أضيء على تطور بعض المفاهيم الخاصة بالتسويق ونحو ذلك.

أضف تعليق