ما لا تعلمه عن الاعلان والتسويق وكيف يؤثران على سمعة الشركة والمنتج؟

كيف تجعل من الاعلان أداة فاعلة في خطة التسويق وهل هو حقًا جزء فعال لا يمكن الاستغناء عنه؟ إذًا ما هو الفرق بين كل منهما؟ لمعرفة كل ذلك تابع معنا هذا المقال.

هل هناك فرق حقيقي ما بين الاعلان والتسويق؟ بالطبع نعم، إنّ الفرق الحقيقي يكمن في الخطة التي يعدها المسوق وأثر كل منهما على نجاح تلك الخطة، في هذا المقال سيكون الوقوف مع مجموعة من المعلومات الهامة عن التسويق وأنواعه وأهميته وكذلك الإعلان وكيف تكون الاستفادة منهما.

الاعلان والتسويق

على الرغم من أنّ التسويق والاعلان يبدوان مرادفان لمفهوم واحد إلا أنّهما يختلفان في مجموعة من الأمور الرئيسة، حيث يعمل كل من الإعلان والتسويق على التواصل مع العميل والوصول إليه وإظهار الفائدة من المنتج أو الخدمة، ولكن سيتتوضح معنى كل منهما على الوجه الدقيق فيما يلي:

ما هو الإعلان

إنّ الإعلان هو واحد من الوسائل التي تستخدمها الشركة من أجل التواصل مع المستهلكين، وتمتلك الشركة سيطرة كاملة على الإعلان الذي تدفع مالًا مقابله، فيُمكن أن تتحكم الشركة في طريقة ظهوره والكلمات التي ستُقال فيه وغير ذلك، كما أنّ الإعلان يهدف بشكل مباشر لنشر العلامة التجارية وتثبيتها في أذهان العملاء، وكذلك الترويج لكافة منتجات الشركة ومن ثم زيادة المبيعات وهو نوع شائع في التسويق الإلكتروني.

ما هو التسويق

التسويق يختلف اختلافًا جذريًا عن الإعلان لأنّ الإعلان يكون بعد أن يكتمل المنتج أمّا التسويق فيبدأ من الصفر أي الخطوة الأولى في معرفة حاجيات المستهلك ودراستها والتنبؤ بها، كما أنّ بحوث التسويق هي مزيج من المكونات والعناصر التي يجب أن تتضافر مع بعضها البعض من أجل الوصول إلى نتيجة واضحة وصحيحة، ومن تلك المكونات على سبيل المثال الهدف والجمهور والبيئة التسويقية والمزيج التسويقي وغير ذلك.

أنواع الإعلان

عندما ترغب بالوصول حقيقة إلى هدفك من خلال الإعلانات فإنّه لا بدّ من أن تكون على اطلاع واضح بأنواع الإعلانات والتي تتلخص بما يلي:

الإعلان التقليدي

غالبًا ما يُشار إلى الإعلان التقليدي يكون المقصود به مجموعة الإعلانات التي كانت تُستعمل عادة مثل المنشورات أو المطبوعات أو الإعلانات اللوحية أو عبر البريد أو حتى الردايو هذا كله يُطلق عليه اسم الإعلان التقليدي، وغالبًا ما يُستعمل هذا النوع من الإعلان لما يكون هناك عدد كبير من الأشخاص مستهدفين فيه.

الإعلان الرقمي

يكون الإعلان الرقمي على نمط الإعلان التقليدي ولكن يكون الإعلان منشورًا على قناة من القنوات الرقمية وهو نوع شائع في التسويق الحديث، وغالبًا ما يتم الإعلان الرقمي بجهود الشركة التسويقية، أي لمّا تُدرس الشريحة المُستهدفة من الجمهور ويتم اختيار القناة المناسبة وتُصاغ الرسالة الإعلانية تكون قد تمت مهمة الإعلان الرقمي، وتتنوع أشكال الإعلان الرقمي حيث يُمكن أن تكون منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو على محركات البحث أو غير ذلك.

أنواع التسويق

إن فن التسويق يحوي على أنواع كثيرة جدًا لا يُمكن أن تختصر في بضعة من الأسطر، لأن عملية التسويق كاملة تتوقف على اختيار نوع التسويق المناسب للشركة ومعرفة هدف التسويق المطلوب من تلك الحملة، ومن تلك الأنواع ما يلي:

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

يُمكن التسويق من خلال اختيار منصة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي ومن ثم القيام ببث الرسائل الإعلانية على تلك المنصات والتي تُحاكي متطلبات الجمهور وتلبي احتياجاته، إنّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُساهم بتوسيع قاعدة جماهير العلامة التجارية.

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يعني إعداد محتوى يتناسب مع الجمهور ومع الخدمة أو المنتج وبثه في أي مكان على الإنترنت أو عبر رسائل على الهاتف أو القيام بندوات تعليمية أو من خلال كتابة مقالات تُساعد المستهلك على الوصول حقيقة إلى ما يريد، ويعد التسويق بالمحتوى من أهمّ أنواع التسويق لأنّه قادر على استهداف فئة كبيرة من الأشخاص.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة هامة ومفيدة من وسائل التسويق وخاصة بالنسبة للعملاء والشركات الهامة التي لا يكون لديها وقت لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، بمعنى آخر يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني بشكل مباشر من خلال بريد معين يُمكن أن تلتمس فيه مبيعات أو تبرعات أو تعليقات حول شركتك أو منتجاتك ونحو ذلك وهذا ما يسمى باسم التسويق المباشر.

صورة توضح أهمية الإعلان في التسويق

الفرق بين الإعلان والتسويق

في الحديث عن التسويق والفرق ما بينه وبين الإعلان فإنّ هناك مجموعة من النقاط الرئيسة التي يُمكن الحديث عنها وتتمثل بما يلي:

  • التسويق يدور حول رغبات العميل وكيفية تلبيتها وتلبية الاحتياجات الخاصة به، أمّا الإعلان فهو شكل من أشكال التسويق غير الشخصي لإيصال مجموعة المعلومات للعميل دون التماس المباشر معه.
  • التسويق هو عملية ممنهجة ومدروسة تبدأ بألف وتنتهي بياء ينتج عنها العروض التسويقية ويُمكن قياس مدى نجاحها بشكل مستمر، أمّا الإعلان فهو القيام ببث المعلومات -في اللحظة الآنية- حول المنتج ولا يمكن قياس مدى نجاحه في حال اختير الإعلان التقليدي.
  • الهدف الأساسي من نظام التسويق هو خلق واعي كافي عند المستهلك عن مسألة المنتج والعلامة التجارية الخاصة بالشركة وغير ذلك، أمّا الهدف الأساسي للإعلان هو زيادة الربح والمبيعات.
  • التسويق يكون على المدى البعيد لأنّه يُحاول أن يُشكل صورة متكاملة في ذهن المستهلك أمّا بالنسبة للإعلان فإنّ مهمته تكون على المدى القصير.
  • التسويق يركز في المستوى الأول على إنشاء سوق حقيقية للمنتج وبناء سمعة للشركة، أمّا الهدف من الإعلان فيكون من أجل جذب انتباه الجمهور المستهدف.

أخيرًا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال التسويق والإعلان مبينين فيه أهمية كل منهما بالنسبة للشركة والمنتج وكيف يُشكل كل واحد منهما شقًا لا يُمكن للآخر الاستغناء عنه، فكما أنّ الأهداف تكون مقسمة ما بين سهلة وصعبة فإنّ التسويق كذلك أحدهما صعب ينظر للمدى البعيد والآخر أقل صعوبة يُحاكي الوقت الحاضر.

أضف تعليق