ما هو تحسين السيو التقني technical seo  للموقع

يشير السيو التقني technical seo إلى كيفية تحسين الجوانب الفنية لموقعك لتحسين ظهوره وترتيبه بواسطة محركات البحث . 

ما هو تحسين السيو التقني technical seo للموقع (What is the technical seo optimization of the site): ماذا لو رأيت أمامك منزلاً كبيراً ذو تصميم رائع ومذهل؟

 بالطبع تحت تأثير الانبهار اللحظي قد تفكر في الدخول، تخيل أنك دخلت هذا المنزل ومع كل هذا الحماس فوجئت بالفوضى تعم كل أجزائه!!!  

بالتأكيد ستشعر بالإحباط بالشديد، وستغادر مباشرة، ليس هذا فحسب، بل لن تفكر في الرجوع مرة أخرى. 

موقع الويب الخاص بك أشبه بهذا المنزل فإذا عمت الفوضى موقعك سيؤدي هذا إلى تشتيت انتباه المستخدم وشعوره بعدم الراحة وبالطبع سيكلفك هذا خسائر كبيرة.

البحث عن الكلمات الرئيسية وبناء الروابط والعناوين الوصفية ومعرفة نية البحث هي الأشياء الأولى التي تتبادر إلى الذهن عند الحديث عن أهمية تحسين محركات البحث السيو .

أتفق تماماً؛ بكل تأكيد هي عناصر مهمة للغاية للتحسين الداخلي على الصفحة وتساعدك على زيادة حركة المرور العضوية.

 رغم ذلك، فهي ليست تقنية تحسين محركات البحث الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها.

ماذا عن السيو التقني technical seo؟

لا يقل الاهتمام بسرعة صفحة موقعك، وتحسين الجوّال، وتصميم UX في الأهمية عن العناصر المذكورة سابقاً.

 فعلى الرغم من أنهم لا يقودون مباشرة إلى حركة المرور العضوية إلى موقعك، إلا أنهم يساعدون Google في الزحف إلى الموقع الخاص بك بشكل أسهل وفهرسة صفحاتك.

بالإضافة إلى ذلك، من هو المستخدم الذي سيبقى على موقعك إذا كان التحميل بطيئًا جدًا ومملاً؟

كل هذه العناصر هي جزء من تحسين محركات البحث التقنية، والتي يمكن أن تطلق عليها لقب الجندي المجهول.

تابع معنا لتتعرف على ما هو تحسين السيو التقني technical seo  للموقع.

1- السيو التقني technical seo

يشير السيو التقني technical seo إلى كيفية تحسين الجوانب الفنية لموقعك على الويب لتحسين ظهوره وترتيبه بواسطة محركات البحث . 

 لتحسين السيو التقني technical seo يتم تحسين أشياء مثل بنية وسرعة موقعك وكذلك جعل الموقع مناسبًا للجوّال والبحث عن مشاكل المحتوى المكرر وإصلاحها.

وهذا سيسهل على محرك البحث العثور على موقعك والزحف إليه وفهرسته وبالتالي ظهورك في  نتائج محركات البحث . 

يختلف تحسين seo التقني لمحركات البحث عن الأنواع الأخرى من تحسين المحرّكات، مثل تحسين محركات البحث للمحتوى وبناء الروابط، والتي تركز على إنشاء محتوى عالي الجودة والترويج له وبناء روابط من مواقع ويب أخرى.

 بدلاً من ذلك، يركز تحسين محركات البحث التقني على الجوانب الفنية لموقع الويب الخاص بك والتي تساعد محركات البحث على فهم وفهرسة المحتوى الخاص بك بشكل أكثر فعالية.

أيضًا، يمكن أن يجعل التحسين الفني التنقل عبر موقع الويب الخاص بك أسهل للمستخدمين مما يساعدهم على البقاء لفترة أطول، وهذا بالطبع أمراً رائعاً.

في النهاية كل أنواع محركات البحث، تتكامل لكي تساعد على تحسين موقعك وظهوره. 

2- أدوات تحسين السيو

صورة لثلاث دوائر متقاطعة تمثل السيو الداخلى والسيو الخارجي والتحسين التقني
أدوات تحسين السيو

حسنًا، كما تعلم،  يساعد السيو موقعك على الظهور في محركات البحث مثل جوجل.

تنقسم أدوات السيو إلى تحسين داخلي على الصفحة وتحسين خارج الصفحة و التحسين التقني.

يخضع السيو الداخلي على الصفحة لسيطرة مالك موقع الويب تمامًا، حيث إن الأمر كله يتعلق بتحسين الموقع للحصول على تصنيفات أعلى وهذا ما يطلق عليه تحسين السيو المحلي.

 يتضمن تحسين المحرّكات على الصفحة عمليات مثل البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحسين المحتوى، والربط الداخلي، وعنوان السيو ووصف الميتا، وما إلى ذلك بشكل عام، يتعلق الأمر كله بالعمليات الجارية على موقعك.

يقول البعض إن التحسين التقني جزء من التحسين على الصفحة وهو أمر منطقي تمامًا، حيث يشير التحسين التقني إلى إجراء تغييرات على الموقع  للحصول على تصنيفات أعلى. 

على الرغم من ذلك، يركز السيو التقني بشكل أكبر على موقع الويب الخلفي وتحسينات الخادم.

 بينما يشير التحسين على الصفحة إلى تحسينات الواجهة الأمامية.

 أما السيو الخارجي فإنه يشير إلى التحسينات خارج الموقع، مثل الروابط الخلفية، والمشاركات الاجتماعية، وتدوين الضيوف. 

ربما يكون بناء روابط خلفية هو الجزء الأكبر من تحسين محركات البحث خارج الصفحة.

 يمكن أن يؤدي الحصول على عدد جيد من الروابط الخلفية عالية الجودة إلى تحسين ترتيب صفحتك بشكل كبير.

وهنا يأتي دور عملية تحسين السيو التقني للتأكد من جودتها حتى لا تؤثر بالسلب على موقعك وبذلك تمتلك حقيقة خيوط طريقة وكيفية تحسين محركات البحث seo لموقعك.

3- لماذا نحتاج إلى الاهتمام بتحسين الجانب التقني ؟

ببساطة ، seo هي عملية تحسين موقع الويب و يعتبر السيو التقني technical seo جزء رئيسي من هذه العملية.

 بدونه، لن تتمكن محركات البحث من العثور على الموقع ولن يظهر في نتائج البحث.

قد يكون لديك محتوى محسّن رائع وكلمات رئيسية ممتازة واستراتيجية ربط داخلية لا يعلى عليها، لكن كل ذلك لن يكون مهمًا إذا لم يتمكن محرك البحث جوجل من الزحف إلى موقعك، لأن المحصلة بالنهاية ستكون صفراً. 

يجب أن تكون محركات البحث قادرة على العثور على الموقع والزحف إليه وفهرسته حتى تتمكن من الظهور في نتائج محرك البحث والترويج للعلامة التجارية الخاصة بك.

وحتى لو تمكنت محركات البحث من العثور على موقعك وفهرسته، فهذا لا يعني أن السيو التقني للموقع جيد. 

محركات البحث لموقعك لديها العديد من العوامل لترتيب الموقع فيما يتعلق بـ SEO التقني، بحيث ستتفاجأ.

أمان موقع الويب، وتحسين الأجهزة المحمولة، والمحتوى المكرر … هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تفكر فيها؛ لا تقلق تابع معنا وسنغطي تقنية تحسين موقع الويب الخاص بك بكل تفاصيلها.

 وهناك أمر هام يجب أن تنتبه إليه دعنا ننسى محركات البحث للحظة، فكر في تحسين تجربة المستخدمين؛ أعني لماذا تفعل كل هذا إن لم يكن لتوفير أفضل تجربة لهم؟!! 

أنت تنشئ كل هذا المحتوى المذهل والمنتجات الرائعة لجمهورك ويجب عليك التأكد من أنه يمكنهم العثور عليك.

لن يبقى معك أي شخص، إذا كان موقعك يعمل ببطء شديد، أو إذا كانت بنية الموقع سيئة.

هذا مهم بشكل خاص للشركات الكبيرة، حيث يمكن أن يكون لتجربة المستخدم السيئة تأثير كبير على الإيرادات.

وإذا تم تحميل صفحاتك ببطء، فقد يتضايق المستخدمون ويغادرون موقعك.

قد تشير مثل هذه السلوكيات إلى أن موقعك لا يخلق تجربة مستخدم إيجابية.

 نتيجة لذلك، قد لا تعطي محركات البحث جوجل موقعك ترتيباً جيدًا.

أفضل شيء في تحسين محركات البحث الفنية هو أنك لست بحاجة إلى أن تكون مثاليًا فيها لتحقيق النجاح.

 تحتاج فقط لتحسين السيو وتسهيل الأمر على محركات البحث (والمستخدمين) للعثور على موقع الويب الخاص بك وفهرسته.

4- كيف تعمل الفهرسة؟

صورة لروبوت يجلس على مجموعة من الكتب
كيف تعمل الفهرسة؟

قبل الغوص في تحسين محركات البحث التقنية، هناك بعض المصطلحات التي يجب أن تكون على دراية بها.  

في الأساس، تجد برامج الزحف الصفحات، وتتصفح محتواها وتستخدم ما بها من روابط  للعثور على المزيد منها. 

هذه هي الطريقة التي يجدون بها صفحات جديدة.

وإليك بعض المصطلحات المهمة التي يجب عليك معرفتها:

الزاحف

الزاحف هو النظام المستخدم من قبل محركات البحث لاكتشاف المحتوى الموجود على الصفحات.

عناوين URL

ألم يخطر ببالك كيف يبدؤون في العثور على الصفحات؟ حسناً، يقومون بإنشاء قائمة بعناوين URL التي وجدوها من خلال روابط موقعك.

أيضا، هناك ما يسمى بخرائط المواقع، التي أنشأها المستخدمون أو الأنظمة الأخرى، والتي تسرد جميع روابط موقع الويب، لتساعد محركات البحث على الزحف لموقعك.

قائمة انتظار الزحف

عندما تعثر برامج الزحف على الصفحات التي تحتاج إلى الزحف إليها أو إعادة الزحف إليها، يتم إعطاء الأولوية لهذه الصفحات وإضافتها إلى قائمة انتظار الزحف.

أنظمة المعالجة

تتعامل أنظمة المعالجة مع تحديد العنوان الأساسي، وترسل الصفحات إلى العارض وتعالجها للعثور على المزيد من عناوين URL للزحف إليها.

العارض (Renderer)

يقوم Renderer بتحميل الصفحة مثل المتصفح باستخدام ملفات Javascript و CSS لعرضها كما يراها المستخدمون.

الفهرس

عندما تقوم Google بفهرسة الصفحات، تكون جاهزة للعرض للمستخدمين.

الفهرس عبارة عن صفحات مخزنة تم الزحف إليها وعرضها.

ملف robots.txt

هو عبارة عن بروتوكول يأمر الروبوتات أو عناكب البحث بعدم فهرسة أو أرشفة صفحات معينة. 

هذا الملف مهم، لأنه قد تكون هناك بعض الصفحات التي لا تحتاج إلى فهرستها.

قد يكون لديك أيضًا صفحات تريد أن تكون متاحة للمستخدمين ولكن ليس لمحركات البحث، مثل محتوى للأعضاء فقط، وصفحات اختبارية، وما إلى ذلك. 

5- الممارسات الفنية لتحسين محركات البحث

 لنتعرف على آلية عمل السيو التقني :

1- هيكل الموقع

هذا العنصر من أهم عوامل تحسين السيو التقني، ففي الحقيقة العديد من مشكلات محركات البحث في الزحف والفهرسة تحدث بسبب بنية الموقع الرديئة. 

تخيل عمارة شاهقة البنيان مكتملة الأركان تم الاهتمام بكل تفصيلة خاصة بها بشكل متقن، وبعد كل هذا المجهود الجبار والتكلفة المالية الكبيرة اتضح أن هناك مشكلة في أساس هذه العمارة النتيجة كارثية بكل المقاييس.

لذلك من الضروري التعاون مع جهة متخصصة وعلى درجة عالية من الكفاءة لتصميم موقع الويب الخاص بك، لأن هذا سيوفر عليك عدداً من مشكلات تحسين محركات البحث التقنية لا حصر لها.

وسيعمل على تحسين محركات البحث لمساعدتك في الحصول على ترتيب جيد.

 أيضًا، سيكون من الأسهل عليك التعامل مع مشكلات تحسين محرك البحث الأخرى، مثل عدد عناوين URL الخاصة بك، والصفحات التي لا تريد فهرستها، وما إلى ذلك، كل هذا يعتمد على تصميم وبنية موقع الويب الخاص بك.

وهذا سيسهل على محركات البحث فهم موقع الويب.

2- هندسة الموقع

صورة لروبوت يجلس على مجموعة من الكتب
هندسة الموقع

عامل آخر مهم في السيو التقني، لمحركات البحث في موقعك .

يجب أن يكون لموقع الويب الخاص بك بنية “مسطحة”.

هذا يعني أن جميع صفحاتك يجب أن يكون بينها روابط داخلية.

وبالتالي تسمح لمحركات البحث العثور على جميع صفحاتك بسهولة وسيقوم Google بالزحف إليها جميعًا.

إذا لم يكن لديك هذا العدد الكبير من الصفحات، فقد لا يحدث فرقاً كبيراً، ولكن إذا كان لديك موقع ويب كبيراً للتجارة الإلكترونية، فإن هندسة الموقع ستؤثر بالتأكيد على إمكانية الزحف إلى موقع الويب.

الى جانب ذلك، يجب تنظيم موقع الويب الخاص بك.

 إذا كان لديك عدد كبير جدًا من منشورات المدونة، ففكر في تقسيمها إلى فئات إذ سيساعدك ذلك فيما بعد على التسويق بالمحتوى بشكل مجاني لكل ما ترغب به.

سيكون من الأسهل لكل من محركات البحث والمستخدمين العثور على صفحاتك.

أيضًا، بهذه الطريقة لن تترك أي صفحات بدون ارتباط داخلي.

قم بإنشاء هيكل منظم منطقي، وضع كل صفحاتك في فئات لمساعدة محركات البحث على فهم موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل.

 3- تأكد من أن موقع الويب مناسب للهاتف المحمول 

للتحقق مما إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لموقعك، توجه إلى تقرير ” قابلية استخدام الهاتف المحمول” في Google Search Console.

بغض النظر عن نوع موقع الويب لديك، هل هو خاص بالتجارة الإلكترونية أو مدونة، يجب تحسينه للجوال. 

خاصة عندما تعلن Google نفسها عن الاستجابة كأحد عوامل الترتيب المهمة.

4- خريطة موقع XML

 خريطة الموقع هي خريطة موقع الويب الخاص بك، وهي قائمة بجميع الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك.

 بالتأكيد، يمكن لمحركات البحث مثل google العثور على الصفحات التي تتبع الروابط الموجودة في كل صفحة.

ولكن لا تزال ملفات Sitemap (هو ملف XML يحتوى على كل روابط الموقع) من أهم المصادر للعثور على عناوين URL.

 لا تسرد خريطة موقع XML صفحاتك فحسب، بل تعرض أيضًا وقت تغيير صفحاتك، وعدد مرات تحديثها، والأولوية التي تتمتع بها كل صفحة.

حتى إذا كان لديك موقع ويب –ووردبريس أو غيره- منظماً جيدًا، فلن يضر ملف Sitemap بتنسيق XML.

من السهل جدًا إنشاء واحد إذا لم يكن لديك بعد.

هناك الكثير من مولدات خرائط المواقع على الإنترنت التي يمكنك استخدامها.

4- مسارات التنقل (Breadcrumb)

تُرشد المستخدمين إلى بداية الصفحة الأولى، من خلال إظهار المسار الذي سلكوه للوصول إلى هذه الصفحة المحددة.

هي مفيدة ليست فقط لتصفح المستخدم، بل لمحركات البحث أيضًا. 

بالنسبة للمستخدمين، تساعد مسارات التنقل في تسهيل التنقل لديهم، حتى يتمكنوا من العودة دون استخدام زر الرجوع. 

ومن خلال وجود لغة ترميزية منظمة، توفر مسارات التنقل سياقًا دقيقًا لبرامج الروبوت للبحث.

5- ترقيم الصفحات

يخبر ترقيم الصفحات محركات البحث بكيفية ارتباط عناوين URL المميزة ببعضها البعض.

 يسهل على الروبوتات العثور على هذه الصفحات والزحف إليها.

عادة، يجب عليك استخدام ترقيم الصفحات عندما تريد تقسيم سلسلة محتوى إلى أقسام أو صفحات ويب متعددة.

6- ملف robots.txt

هل تتذكر ملف robots.txt الذي تحدثنا عنه؟ سنحتاجه هنا.

أول شيء يفعله الروبوت عند الزحف إلى موقع ويب هو التحقق من ملف robots.txt.

يخبرهم ما إذا كان بإمكانهم الزحف إلى صفحات معينة أولا يمكنهم الزحف إليها.

هناك روبوتات تزعج منتدياتك، يمكن أن يساعدك ملف robots.txt في منع برامج الروبوت من الزحف إلى صفحاتك متى لاحظت مثل هذا السلوك.

في بعض الأحيان، قد تقوم عن غير قصد بحظر ملفات CSS أو JS الضرورية لمحركات البحث لتقييم موقع الويب الخاص بك.

عندما يتم حظرها، لا يمكن لمحركات البحث فتح صفحاتك ومعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل أم لا، لذلك لا تنسى التحقق من ذلك.

7- علامة Noindex

قد يكون لديك بعض الصفحات التي لا تريد أن تظهر في نتائج البحث (مثل صفحات شكرًا لك، والمحتوى المكرر، وما إلى ذلك) لذلك ، يمكنك استخدام علامة noindex لإخبار محركات البحث بعدم فهرسة صفحتك.

يمكنك استخدام علامة nofollow إذا كنت لا تريد أن تتبع الروبوتات الروابط الموجودة على صفحتك.

8- محتوى مكرر

إذا كنت تنشئ محتوى أصليًا وفريدًا، فقد لا تواجه هذه المشكلة، لكنها لا تزال تستحق التحقق.

 في بعض الحالات، يمكن لنظام إدارة المحتوى الخاص بك إنشاء محتوى مكرر بعناوين URL مختلفة.

يمكن أن يحدث هذا أيضًا لمشاركات مدونتك، خاصةً عندما يكون لديك قسم للتعليقات.

 عندما يكتب المستخدمون العديد من التعليقات أسفل منشوراتك، فقد ينتهي بك الأمر بالحصول على صفحات متعددة من نفس منشور المدونة مع قسم التعليقات المرقمة.

 المحتوى المكرر يربك الروبوتات ويؤثر سلبًا على تصنيفاتك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على محتوى مكرر.

8- عناوين URL الأساسية

صورة لمجموعة من المباني العالية من خلال عدسة مكبرة
عناوين URL الأساسية

تتمثل أحد طرق حل مشكلة المحتوى المكرر في إضافة علامات noindex .

طريقة أخرى هي استخدام عناوين URL الأساسية.

تُعد عناوين URL الأساسية حلاً رائعًا للصفحات ذات المحتوى المتشابه جدًا.

يمكن أن تكون صفحة منتج تعرض منتج بأحجام أو ألوان مختلفة.

عندما يختار المستخدمون ميزات المنتج، فإنهم عادةً ما يتجهون إلى نفس الصفحة بالضبط مع الميزة التي تم تغييرها.

يفهم المستخدمون أن هذه الصفحات هي نفسها، لكن محركات البحث لا تفهم ذلك.

9- Hreflang

Hreflang هي سمة HTML تُستخدم لتحديد لغة صفحة الويب والاستهداف الجغرافي.

تعمل محركات البحث عن طريق Google في تقديم إصدارات خاصة باللغة والبلد من صفحاتك للمستخدمين.

إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على لغات مختلفة، فقد يُنشئ محتوى مكررًا.

تحتاج إلى مساعدة Google في فهم أن هذه هي نفس الصفحات ولكن مكتوبة بلغات مختلفة.

 أيضًا، ربما تريد عرض الإصدار الصحيح لكل مستخدم.

لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام علامة hreflang.

لن تساعد Google في اكتشاف لغة صفحتك، لكنها ستساعد الروبوتات على فهم أن هذه الصفحات عبارة عن أشكال مختلفة من صفحة واحدة.

10- عمليات إعادة التوجيه والأخطاء

تحتاج إلى التأكد من أن عمليات إعادة التوجيه الخاصة بك قد تم إعدادها بشكل صحيح.

تعد صيانة موقع الويب عملية مستمرة، فأنت تقوم بتحديث وحذف بعض الصفحات بانتظام وإنشاء صفحات جديدة.

لا بأس أن يكون لديك بعض الروابط المعطلة، ما عليك سوى تعيين عمليات إعادة التوجيه الصحيحة لها.

 فيما يلي قائمة بالأخطاء التي تحتاج إلى الاهتمام بها:

301 Permanent Redirects عمليات إعادة التوجيه الدائمة

302 Temporary Redirect إعادة توجيه مؤقت

403 Forbidden Messages الرسائل الممنوعة

404 Error Pages صفحات خطأ

405 Method Not Allowed طريقة غير مسموح بها

500 Internal Server Error خطأ خادم داخلي

502 Bad Gateway Error خطأ في بوابة غير صالحة

503 Service Unavailable الخدمة غير متوفرة

504 Gateway Timeout انتهى الزمن

لتجنب الأخطاء، يلزمك التحقق بانتظام من عناوين URL الخاصة بك والتأكد من استخدام عمليات إعادة التوجيه الصحيحة.

إن كلاً من المستخدمين ومحركات البحث يكرهون الوصول إلى صفحة غير موجودة أو خاطئة.

ملاحظة مهمة: يمكن أن تؤدي عمليات إعادة التوجيه الكثيرة جدًا إلى إبطاء سرعة تحميل صفحتك.

 لا تستخدم عددًا كبيرًا جدًا من عمليات إعادة التوجيه وسلاسل إعادة التوجيه، حاول تقليل عددهم إلى الحد الأدنى.

11- استخدم HTTPS

HTTPS هو نسخة آمنة من HTTP.

يساعد في حماية معلومات المستخدم الحساسة مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان من التعرض للخطر.

يطلق عليه أيضًا شهادة SSL وهو بروتكول آمان “Secure Sockets Layer” ينشئ رابطًا مشفرًا آمنًا بين المتصفح والخادم.

 في عام 2014 ، أعطت Google بالفعل الأولوية لـ HTTPS على HTTP وأعلنت أن هذه المواقع ستُعطى الأفضلية.

الآن SSL ليس مجرد ميزة بل ضرورة.

يمتلك معظم منشئي مواقع الويب هذا البروتوكول افتراضيًا.

يمكنك ببساطة التحقق مما إذا كان موقعك يستخدم HTTPS عن طريق زيارته.

ما عليك سوى البحث عن رمز “القفل” في شريط العناوين للتأكيد.

12- سرعة الصفحة

يكره المستخدمون الصفحات البطيئة ويمكنهم مغادرة صفحتك دون انتظار تحميل محتواها.

لا تحب محركات البحث الصفحات البطيئة أيضًا، مما يعني أن سرعة الصفحة يمكن أن تؤثر على تصنيفاتك.

 لن تجعل صفحتك الأولى، وحتى إذا كان لديك صفحة رائعة مُحسّنة لتحسين محركات البحث مع تحميل بطيء، فلن تحصل على مرتبة عالية.

تحتوي معظم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) على اختبارات سرعة الصفحة التي ستساعدك على معرفة ما إذا كانت لديك أية مشكلات تتعلق بالسرعة.

الصور عالية الدقة، يمكن أن تزيد ذاكرة التخزين المؤقت من حجم صفحتك، وهي أحد العوامل الرئيسية لبطء وقت التحميل. 

6- تعرف على بعض الأفكار لتحسين سرعة موقع الويب الخاص بك:

استخدم CDN (شبكة توزيع المحتوى)

 – تقوم CDN بتخزين نسخ من صفحات الويب الخاصة بك على خوادم في جميع أنحاء العالم، ثم تقوم بتوصيل الزوار بأقرب خادم.

ضغط صورك

– عادةً ما تكون الصور هي أكبر الملفات على صفحة الويب.

سيؤدي ضغطها باستخدام أدوات تحسين الصورة إلى تقليل حجم ملفها بحيث تستغرق وقت قليل في التحميل.

– تصغير ملفات HTML و CSS و JavaScript – يزيل التصغير الأحرف غير الضرورية والمسافات البيضاء من التعليمات البرمجية لتقليل أحجام الملفات، مما يحسن وقت تحميل الصفحة.

ترميز البيانات المنظمة

لا يوجد دليل على أن المخطط أو ترميز البيانات المنظمة يساعد محركات البحث في تصنيف موقع الويب.

 رغم ذلك، يمكن أن يساعدك في الحصول على مقتطفات منسقة .

 يمكنك استخدام البيانات المنظمة لإضافة المراجعات أو التقييمات أو أسعار المنتجات لتظهر في SERPs. 

حتى لو لم يكن ذلك سيحسن وضعك في SERPs، فإنه يمكن أن يشجع المستخدمين على النقر فوق صفحتك.

 تخبر المقتطفات المنسقة المستخدمين بالمعلومات القيمة، لذا استخدمها للحصول على مزيد من حركة المرور.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن ما هو تحسين السيو التقني technical seo  للموقع.

كل هذه المعلومات هي مجرد أساسيات فقط لا غير عن أهمية السيو التقني technical. 

يستحق كل جانب من جوانب السيو التقني المذكورة مقالة طويلة لشرحه بالتفصيل.

ولكن كما ذكرت سابقًا، لا تحتاج إلى أن تكون مثاليًا في تحسين محركات البحث التقني. 

فكل ما تحتاجه هو موقع ويب تم تصميمه بشكل صحيح من جهة متخصصة وعلى درجة عالية من الكفاءة الفنية حتى يمكن لمحركات البحث التعرف على موقعك.

بعدها لن توجد مشكلات كبيرة، تذكر فقط أن تتحقق بانتظام من العناصر الفنية لموقعك على الويب.

والباقي يمكنك القيام به باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة وخارجها.

أضف تعليق