ما هي ميزات وعيوب الووردبريس وكيف تستفيد منها في تحسين موقعك؟

لا بدّ أنك سمعت عن نظام الووردبريس وعن أهم الشركات العالمية التي استخدمته ولكن هل هو نظام خال تمامًا من العيوب؟ وما هي ميزاته التي جعلت منها نظامًا عالميًا؟ للتعرف تابع معنا.

لا يوجد نظام إدارة محتوى خالي من العيوب أو يحوي على ميزات كاملة على الإطلاق لأنّ أي عمل على الإنترنت أو غيره لا يُمكن أن يصل إلى صورة الكمال ولو وصل إلى تلك الصورة لانعدم التطور والتطوير! ولذلك سنتوقف في هذا المقال للحديث عن أهمّ الميزات الخاصة بالووردبريس وكيف يُمكن تلافي عيوبه وما أساليب ذلك بصورة سهلة ومميزة.

ما هو الووردبريس

إنّ الووردبريس هو نظام إدارة محتوى CMS مفتوح المصدر، وقد بلغت نسبة استعمال هذا النظام في مواقع الإنترنت حوالي الـ 38.8 وقد عمد كبار الأشخاص والمسؤولين والشركات من أمثال شركة والت ديزني وموقع البيت الأبيض وغيره إلى استعماله، امتاز الووردبريس بمجموعة من المزايا الذي جعلته خيارًا مناسبًا لكل الأشخاص الذين يرغبون بالبدء بعمل خاص بهم على الإنترنت، ولكن هناك بعض العيوب التي استطاع الخبراء أن يضعوا أيديهم عليها وسيكون الكلام عنها وتفصيلها في هذا المقال.

ما هي ميزات الووردبريس

إنّ الباحث في أنظمة إدارة المحتوى يعلم حقيقة أنّ الووردبريس لم يحقق شهرته من فراغ ولم يحصل على تلك الجماهيرية العالية من اللا شيء بل استطاع أن يصل حقيقة إلى كل ذلك الجمهور من خلال مجموعة من المزايا الهامة التي تفرد بها، ومن تلك المزايا:

الووردبريس نظام مفتوح المصدر

إنّ الووردبريس يعمل بترخيص (GPLv2) أي إنّه يُمكن لأي مبرمج الحصول على الأكواد الخاصة فيه مجانًا والتعديل عليها كما يشاء، كما أنّ ذلك يوفر الجهد على المبتدئين بحيث يمكن أن يختاروا اللمسات التي يرغبون بها على الموقع مثل لون الخلفية ولوحة التحكم وغيرها من الوظائف الأخرى، بمعنى آخر لا يجب على الشخص أن يكون مطورًا وخبيرًا حتى يتمكن من العمل على نظام الووردبريس.

الووردبريس مجاني

أنت لا تحتاج إلى ميزانية من أجل الحصول على الووردبريس وهذا بالضبط ما يرغب به أي شخص مبتدئ لا يملك بعد رأسمال كبير خاص فيه، كما أنّ الووردبريس يحوي على تحديثات متكررة تضمن النظام الأمني الخاص فيه وهذا لن يكلفك وقتًا أو جهدًا طويلًا على الإطلاق بل يُمكنك ذلك خلال عشرة دقائق على وجه التقريب.

الووردبريس سهل الاستخدام

حتى تتمكن من التعامل مع الووردبريس فأنت لا تحتاج إلى معرفة دقيقة في الأمور البرمجية والتقنية على الإطلاق، فغالبًا ما تجد كافة الأوامر جاهزة أمامك ويُمكنك الاستفادة منها من خلال بعض الضغطات السهلة واليسيرة، كما أنّه يوفر لك خدمات عديدة مثل قدرة أكثر من شخص على العمل عليه من دون تعقيد ومن دون أن يُكلفك ذلك كتابة سطر برمجي واحد.

استعمال الإضافات لتطوير الوظائف

إنّ الووردبريس نظام غير معقد على الإطلاق وهذا بالضبط ما يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، فمن خلال استعمال مجموعة من الإضافات يُمكنك أن تغير بموقعك ما تشاء وهذا ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، وهناك مجموعة من الإضافات المجانية وغيرها غير المجانية التي يُمكنك استعمالها في الوقت الذي تشاء والتي تساهم في تحسين السيو الداخلي أو السيو التقني لموقعك.

الووردبريس يحوي على العديد من القوالب

في الووردبريس أنت غير مرتبط بقالب واحد على الإطلاق بمعنى آخر يتوفر عدد كبير من قوالب الوودبريس التي وفرها المبرمجون والمطورون والتي يُمكنك استعمالها، وتختلف تلك القوالب من حيث أشكالها وألوانها وصفاتها وغير ذلك ويُمكنك أن تختار ما تشاء بناء على ما تريده من موقعك.

الووردبريس آمن

بالنظر إلى المنصات الأخرى فإنّ الووردبريس آمن بشكل يليق فيه وبالوقوف حقيقة مع هذا الأمر فنادرًا ما تجد نظامًا خاليًا من الثغرات الأمنية بشكل تام، وحتى تتمكن من قدرتك على المحافظة الأمنية الخاصة بموقعك يجب عليك أن تتابع التحديثات الأمنية وتقوم بتثبيتها بشكل مستمر.

الووردبريس متوافق مع الجوال

لقد أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص يقضون أكثر من أربع ساعات يوميًا على هواتفهم ولذلك فمن الهام أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوال وهو ما يوفره الووردبريس حقيقة وبذلك تستفيد من ميزة هامة وهي أن يصبح موقعك نقطة تسويق مجانية لك، فقديمًا كان الشخص يحتاج إلى مبرمج ومطور ويب خاص من أجل هذه الخطوة ولكن الووردبريس اختصر ذلك الجهد والوقت.

الووردبريس يوفر إضافات كثيرة

إنّ الووردبريس يوفر الكثير من الإضافات التي قد ترغب بها وتُساعدك على الظهور في المراتب الأولى لمحركات البحث مثل إضافة حذف البيانات المؤقتة التي من شأنها أن تبطئ عمل الموقع كما أنّ هناك إضافة توفر إمكانية التخزين المؤقت وغيرها من الإضافات الهامة الأخرى.

سهولة طلب المساعدة

نظرًا لكثرة المُستخدمين للوردبريس ولمّا تتعرض لمشكلة ما فغالبًا ما تجد الشروحات خاصتها على الإنترنت بشكل واسع وكبير، وإذا لم تجد فببساطة يمكن أن تطلب المساعدة من قاعدة المستخدمين الواسعة، على عكس البرامج الأخرى التي يستخدمها قلة من الناس وبالتالي لن تتمكن من الحصول على المساعدة بشكل سهل.

ما هي عيوب الووردبريس

كما وسبق وأشرنا فإنّ أي نظام أو برنامج لا بدّ أن يحوي على مجموعة من العيوب فكما أنّ الميزات موجودة فإنّ العيوب لا بدّ أن تكون، ومن تلك العيوب:

الووردبريس نظام مخصص

صحيح أنّ الووردبريس هو نظام سهل الاستخدام ولكن أيضًا يحتاح في بعض الأحيان إلى خبير تقني من أجل التعامل مع التحديثات الخاصة فيه، بمعنى آخر ممكن ولقلة خبرة الشخص أن يُعطل الكثير من وظائف الووردبريس الخاصة بالتحديثات وبالتالي يُحدث ضررًا في الموقع في بعض الأحيان مثل تعطيل الظهور على محركات البحث وهذا ما لا يرغب به أي شخص على الإطلاق.

حل تخصيص الووردبريس

إنّ الحل الحقيقي للتخلص من هذا الأمر هو وجود خبير للتعامل مع تحديثات الووردبريس على الأقل أو يُمكن أن تُخصص من وقتك شيئًا قليلًا في كل يوم يُمكّنك من تعلم التعامل مع نظام الووردبريس وبذلك تكون قد تخطيت المشكلة.

الووردبريس نظام بطيء

حتى تتمكن من تغيير ستايل الموقع الخاص بك وفي حال لم تكن خبيرًا في لغة برمجة الـ PHP و كيفية العمل على تحسين ستايل الموقع عن طريق أكواد الـ CSS بدلًا من إستخدام الإضافات المحلقة Plugins و القوالب الجاهزة themes و أنظمة بناء الصفحات Page Builders في كل خطوة فإنّك ستُعاني من مسألة بطء الموقع كثيرًا وذلك لكثرة الأكواد غير المرغوب فيها والتي يتحملها الموقع.

حل بطء الووردبريس

بداية عليك أن تعرف أن العمل بدون بلاجن لبناء الصفحات يزيد من سرعة الموقع ويقلل من الأكواد التي يتم تحميلها في المستعرض عندما يتصفح الزائر موقعك خاصة إذا تم اختيار قالب خفيف يتميز بسرعة التصفح مثل قوالب GeneratePress أو Astra.

وكلما زادت معرفتك بنظام الووردبريس وتطوير مهاراتك في لغة برمجة الـ PHP و كيفية العمل على تحسين ستايل الموقع عن طريق أكواد الـ CSS فإنّه يمكنك تحسين أداء وسرعة موقعك والاستغناء عن البلاجنز الزائدة عن الحاجة والتي تقلل من سرعة التصفح.

يجدر الإشارة هنا إلى أنه يوجد إضافات مختلفة Plguins تعمل على تحسين أداء وسرعة مواقع الووردبريس مثل WP Rocket و WP Fastest cache و W3 total cache و Litespeed cache وغيرها.

وتعمل هذه الإضافات على ضغط الكود البرمجي وتقليل الأكواد التي يتم تحميلها عند استعراض الصفحات ما يعرف برمجيًا بعملية Code Minimization أو Code Minification، كما تعمل هذه الإضافات على تحسين عملية ضغط الصور وتقلل حجمها Image compression بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم ظهور المحتوى بتحميل بعض المحتوى في البداية ومن ثم إكمال تحميل بقية محتوى الصفحة عند قيام الزائر بالنزول للأسفل وهكذا فيما يعرف بعملية Lazy Loading، يمكنك دائمًا فحص سرعة موقعك عن طريق زيارة مواقع PSI و Gtmetrix

نظام الووردبريس ضعيف الأمان

بالمقارنة مع أنظمة الويب الأخرى فإنّ الووردبريس هو الأكثر أمانًا ومع ذلك فإنّه ليس بالأمان العالي الذي يُمكّنك من الاطمئنان التام على الإطلاق لأنّه في أي لحظة يُمكن أن يُداهمك خطر القرصنة وتخسر موقعك وجهدك الذي بذلته فيه.

حل ضعف أمان الووردبريس

تستطيع أن ترفع من مستوى الأمان الخاص بموقع الووردبريس خاصتك من خلال متابعة التحديثات بشكل مستمر والتي تُحاول دائمًا أن تسد من الثغرات الأمنية، كذلك فإنّه تتوفر الكثير من المكونات الإضافية التي ترفع من أمان الموقع كذلك يجب عليك أن تبتعد عن الروابط الضارة ولا تفتحها ولا تحاول أن تتعامل مع الطرق غير المشروعة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

الووردبريس يحدث باستمرار

قد يتبادر إلى ذهنك أنّ التحديثات المستمرة من شأنها أن تجعل الأمر أفضل والحصول على أنظمة حديثة بشكل مستمر ولكن في الووردبريس لا يبدو الأمر كذلك، إنّ نظام الووردبريس هو نظام مفتوح المصدر وبالتالي يجب أن تكون تلك التحديثات من أجل ترقيات الأمان بشكل مستمر، ولكن في حال كنت تستخدم 10 مكونات إضافية على سبيل المثال فربما تتعطل واحدة من تلك المكونات أثناء الترقية وهذا أسوأ سيناريو يُمكن أن يحدث لأي مالك موقع.

حل تحديث الوودبريس

يجب عليك في كل مرة أن تقوم بقراءة التحديث كاملًا وترى ما هي نتائجه وهل هو مضر بالمكونات التي تستعملها، ويُمكنك ألا تقوم بترقية الووردبريس بشكل مستمر هذا يعود لك ولطبيعة موقعك وما الأمور التي تحتاجها منه.

الووردبريس لا يوفر نسخ احتياطي مدمج

في حال كنت تفكر حقيقة في الووردبريس فعليك أن تعلم أنّه لا يوفر نسخ احتياطي لمجموعة البيانات الموجودة في الموقع وهذا يعني أنّه بضغطة زر واحدة من المحتمل أن تفقد جهد سنين طويلة وهذا ما لا يرغب به أي مالك موقع على الإطلاق.

حل النسخ الاحتياطي للوردبريس

ومع ذلك يُمكنك أن تُثبت بعض المكونات التي تقوم بإجراء نسخ احتياطي لبيانات الموقع بين كل فترة وأخرى، ويجب عليك الانتباه إلى أنّ بعض الإضافات لا تقوم بالنسخ الاحتياطي تلقائيًا بل عليك أنت أن تفعل ذلك.

بذلك نكون قد أتممنا الكلام والحديث عن ميزات وعيوب الووردبريس ذاكرين مجموعة الإيجابيات التي يتمتع بها هذا النظام، وما هي السلبيات التي ظهرت بعد الاستخدام وكيف يُمكن لها أن تُحل وغير ذلك.

أضف تعليق