معنى التسويق الطبي وخصائصه ومميزاته وكيف تحترف هذا التسويق؟

قد يوحي مصطلح التسويق الطبي بمفاهيم خاطئة وقد يُظن أن الأمر قد أمسى مسألة تجارية بحتة، ولكن حتى تصحح تلك المفاهيم وتفهم حقيقة التسويق الطبي تابع معنا..

في العصر الحديث هل بات يكفي أن تحصل على شهادة الطبيب ويبحث المرضى عنك فقط؟ بالطبع لا، أنت في هذا العصر تشهد سوقًا تنافسية عالية ومَن لا يكون قادرًا على إثبات جدارته فلن يصل إلى هدفه يومًا، وحتى يكون ذلك فقد ذكرنا في هذا المقال معلومات هامة ومميزة عن هذا النوع من التسويق وما خصائصه وأساسياته واستراتيجياته وغير ذلك.

التسويق الطبي

يشير معنى التسويق الطبي إلى مجموعة الاستراتيجيات التي يأتي بها المختصون من أجل جذب العملاء أي المرضى من أجل تقديم الخدمات الصحية المدعومة بالتكنولوجيا وغيرها والتي تُساهم بشكل مباشر بخلق ثقة ما بين العميل وذلك المنتج أو الخدمة أو العيادة، يُساهم هذا النوع من التسويق بتذكير العميل بمجموعة القدرات التي يتمتع بها الحرفيون وأهمية استعمال تلك الخبرة لخدمة المرضى وتوفير الأمان لهم.

خصائص التسويق الطبي

بما أنّ التسويق الطبي هو أمر حساس للغاية فكان لا بدّ من الوقوف مع مجموعة من الخصائص التسويقية الطبية الهامة ومجموعة الشروط في الاتصالات التسويقية، ومن ذلك:

  • الأولوية لمصلحة المريض: صحيح أنّ المريض هو عميل في نهاية الأمر لكن مهنة الطب هي مهنة الإنسانية ولا بدّ أن تبقى ضمن دائرة الأخلاق المرصودة بعيدًا عن مسألة التجارة البحتة التي تؤدي بالمريض إلى الهلاك.
  • تقديم الحل للمريض: ليس المطلوب من التسويق الطبي هو تقديم الخدمة وكفى، بل يجب ملاحقة الحالة الخاصة بالمريض ومحاولة تقديم الحلول الحقيقية لتلك الحالة مع الانتباه إلى التدرجات التي تسير بها.
  • الصدق في التواصل: لا يجب أن يكون المسوق مبالغًا في وصف أي منتج أو أي خدمة بل لا بد له من تحري الصدق تمامًا وألا يصف الأمور إلا بما عليه في الواقع الحقيقي دون المبالغة على الإطلاق وهذا من أهم طرق التسويق الناجحة.
  • إطلاع المريض على حالته: إنّ أهمّ ما يجب على الخبير أن يفعله هو أن يكون صادقًا وشفافًا مع المريض وأن يُطلعه على حالته بالكامل دون أن يهوّل عليه الأمر حتى يكون الأخير قادرًا على اتخاذ القرارات الصحيحة.

التسويق الطبي الإلكتروني أم التقليدي

بعد تغلغل التكنولوجيا في التسويق الحديث فقد بات التسويق الإلكتروني في مواجهة مستمرة مع التسويق التقليدي، وهنا يكون الوقوف الحقيقي مع مسألة هامة وهي أيهما أجدر نفعًا: التسويق التقليدي أم الإلكتروني أفضل في المجال الطبي؟ وهنا كان شرح صورة التسويق بين القديم والحديث

من حيث استهداف الجمهور

إنّ التسويق التقليدي يستهدف جمهورًا عامًا من خلال التلفاز أو من خلال المجلات أو الراديو أو غير ذلك، وهنا يكون الجمهور غير محددًا وكبيرًا وبالتالي فقد يصل الإعلان إلى الكثير من الأشخاص غير المهتمين وبالتالي لا يكون هناك صدى حقيقي له.

من حيث قابلية القياس

إنّ التسويق التقليدي لا يُمكن قياسه ولا يُمكن قياس ردات فعل الجمهور الحقيقية وبالتالي فإنّ النتائج تكون غامضة، أمّا بالنسبة للتسويق الإلكتروني فيُمكن قياسه من خلال معرفة حجم التفاعل مع المنشور وإلى مَن وصل وما هي ردات فعل الناس عليه وما إلى ذلك.

من حيث الثقة

إنّ الثقة ما بين الطبيب والعميل أو المريض لا يُمكن أن تُبنى في التسويق التقليدي لأنّ كل منهما لا يعرف الآخر، أما من خلال التسويق الإلكتروني فيُمكن تعرف كل منهما على الآخر وبالتالي يكون الأمر واضحًا وتزيد الثقة ما بين المريض والطبيب وهذا أشبه بما يعرف باسم التسويق الميداني.

أساسيات التسويق الطبي

إنّ التسويق الطبي له خصوصية معينة لأنّه ليس تسويقًا يهدف إلى تثبيت العلامة التجارية أو نحو ذلك، وما يلي كلام مباشر عن تلك الأساسيات:

  • يستهدف جمهور محدد: لمّا تبدأ بحملتك التسويقية أو الترويجية يجب عليك أن تتجه مباشرة نحو الجمهور المستهدف وتخاطبه بناء على المفاهيم التي يعرفها ويفهمها بعيدًا عن المبالغة في الوصف أو استعمال الكلمات التي تبدو مجهولة عند الجمهور.
  • العناية بالمصداقية والشفافية: يجب عليك أن تحمل مصداقية عالية في كلامك للجمهور وأن تصف وصفًا دقيقًا ما يمكنك تقديمه وفعله أو ما يمكن للمنتج فعله وغير ذلك.
  • العمل على نتائج طويلة الأمد: يجب عليك دائمًا أن تعي أن التسويق الطبي هو ليس بمثابة بيع منتج ما وانتهى الأمر، يجب عليك أن تكون واعيًا لمسألة هامة وهي بناء الثقة ما بينك وبين العمل حتى تتمكن من حصد نتائج طيبة فيما بعد.

استراتيجيات التسويق الطبي

لم يعد التسويق الطبي كما هو العهد سابقًا، لم يعد الأمر مختصًا ببطاقة صغيرة كُتب عليها اسم الطبيب يتداولها الناس وكفى، لقد تطورت الحياة واتُخذت مجموعة من الاستراتيجيات من أجل الوصول إلى تسويق مباشر طبي حقيقي وفعال ومن ذلك:

التسويق من خلال موقع الويب

غالبًا ما يبحث المريض عن الطبيب على الإنترنت قبل أن يذهب لزيارته وهذه هي الخطوة الأولى لبناء الثقة ما بين المريض والطبيب، وهنا يجب أن تهتم بموقع الويب خاصتك من عدة نواحي كالسرعة وملاءمته للهاتف ووفرة المعلومات عنك وعن الحالات التي اهتممت بها وغير ذلك.

التسويق من خلال تحسين محركات البحث

يجب عليك أن تعلم كيف تحتل الصفحات والنتائج الأولى من غوغل في عملية التسويق الطبي الخاص بك، فليس من الهام فقط هو تقديم العلاجات للناس دون أن تفصح عنها وتُقدم الشروحات عنها، لأنّ عصب الحياة اليوم هو التسويق وليس فقط الإنجاز، لأنّك لو أنجزت دون أن يعلم أحد بك فلا يُمكن الوصول إليك وهذا ما يوجب عليك الاهتمام بتحسين محركات البحث خاصتك.

التسويق من خلال الإعلانات الممولة

كيف يمكن أن تستهدف الجمهور وتبحث عنه أنت لا أن يبحث عنك هو؟ من خلال مجموعة الإعلانات الممولة سواء كانت على الفيس بوك او على الإنستقرام، لأنّ هذا سيُساهم بالضرورة بتعريف الجمهور عليك وبالتالي ستُصبح علامتك التجارية في مرأى عين الشخص وهذا ما سيترك انطباعًا أوليًا جيدًا عنك وعنها.

التسويق من خلال مقاطع الفيديو

حسب الدراسات والإحصائيات الحقيقية فإنّ الشخص يُمكن أن يُسوق من خلال مقاطع الفيديو ويكسب ثقة الناس وبخاصة في المحتوى الطبي، فغالبًا ما يحمل المرء ولاءً للشخص الذي يستمع إليه ويكون الأخير قادرًا على التأثير فيه بنسبة كبيرة وبخاصة لو كان متكلمًا قويًا يحمل وجهًا صبوحًا.

صورة توضح استراتيجيات التسويق الطبي

أخيرًا لا يمكن لك أن تقنع الآخرين بمهارتك وخبرتك مجرد أن تتحدث عنها بل لا بد من اتباعك لمجموعة من الخطوات الحقيقية التي تسهم بشكل مباشر ببناء علاقة قوية ومميزة بينك وبين العميل، وهذا ما تحدثنا عنه واستفضنا في كلامنا حوله في هذا المقال.

أضف تعليق