نية البحث وأهميتها في seo تحسين محركات البحث

ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك ببعض التغيرات البسيطة على محتوى الموقع الخاص بك أن تحصل على تصنيفات أعلى في محرك البحث!! تابع معنا لتتأكد بنفسك.

نية البحث وأهميتها في seo تحسين محركات البحث (Search intent and its importance in SEO):  ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك ببعض التغيرات البسيطة فقط على محتوى موقع الويب الخاص بك أن تحصل على تصنيفات أعلى في محرك البحث!!

جدول المحتوى:

 وبالطبع أنت تعلم جيداً أن التصنيفات الأعلى تعني زيادة عدد العملاء المحتملين والتحويلات بشكل كبير.

إذا كنت مهتماً بالأمر، فأعتقد أن قضاء بعض الوقت في قراءة هذه المقالة يستحق ذلك، أليس كذلك؟ لنبدأ.

“العميل هو الملك” – إحدى المسلمات في عالم المبيعات والتسويق.

بدون عملاء لا يوجد عمل، الأمر بهذه البساطة. 

أحد أهم عوامل نجاح الأعمال هو القدرة على تلبية احتياجات العملاء.

ومع ذلك، لن تتمكن من القيام بذلك بفعالية إلا إذا تمكنت من تحديد تلك الاحتياجات وفهمها جيداً.

ولكن، كيف يمكنك معرفة احتياجات عملائك بشكل جيد؟ ولماذا يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لك؟

بحكم وجودك في عالم الأعمال لابد أنك صادفت منافسين لك مواقعهم تحتوي على محتوى ممتاز وعلى الرغم من ذلك لا يتم تصنيفهم حسب كلماتهم الرئيسية المستهدفة. 

لماذا؟!! يرجع ذلك في كثير من الأحيان، إلى عدم تتطابق الكلمات الرئيسية ونية البحث.

اعرف نية بحث عملائك بشكل أفضل لأنهم وحدهم من يمكنهم مساعدتك في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والمزيد من المبيعات.

إن فهم الهدف من بحث العملاء هو المفتاح للوصول إلى تحسين محركات البحث، وبالتالي زيادة التحويلات وزيادة إيرادات عملك ونجاحه بشكل عام على العديد من المستويات.

ومع ذلك، فإن فهم نية بحث العملاء ليس بالأمر السهل ويتطلب في أغلب الأحيان تحليلاً مدروساً حتى تتمكن من التوقع الصحيح لاحتياجاتهم.

1- ما هي نية المستخدم User Intent؟

صورة لعدد 2 مفتاح مع خلفية زرقاء
ما هي نية المستخدم User Intent؟

من المحتمل أنك سمعت مصطلح “القصد من البحث” أو “نية الكلمة الرئيسية”، أو” نية المستخدم” ، كما يسميها البعض، أثناء التخطيط لاستراتيجية تحسين محركات البحث seo الأساسية الخاصة بك.

مهما كان المصطلح المفضل لديك، فإن الأمر كله يعود إلى نفس الشيء: عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث عبر الإنترنت، يكون لديه غرض رئيسي في ذهنه.

 على سبيل المثال،  عند يقوم المستخدم بالبحث عن المطاعم فهو في حالة مزاجية لتناول الوجبات الجاهزة ويريد شراء بعض منها.

تركز العديد من المُحسنات لمحركات البحث (السيو seo) على قصد البحث لأن خوارزميات Google المتغيرة ترى أن ملاءمة المحتوى أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

في الأساس، يريد Google تصنيف الصفحات التي تجيب بشكل أفضل على استعلام الباحث .

يمكنك غالبًا رؤية استعلامات غرض البحث عندما تبحث عبر الإنترنت.

 إليك مثال: إذا بحثت عن “طبيب أسنان”، ستحصل على قائمة بالعيادات الخاصة بالأسنان.

ولكن إذا حددت حيًا معينًا في المدينة، فستحصل على قائمة بأطباء الأسنان الموجودين في هذا الحي تحديداً.

ومع ذلك، جوجل يذهب بعد ذلك خطوة أبعد.

إنه يعرف أنني أحتاج لطبيب أسنان، ويقوم تلقائيًا بإنشاء مصطلحات بديلة لي.

باختصار، تفهم محركات البحث غرضي من البحث ويقدم لي اقتراحات لتلبية احتياجاتي.

لذلك عندما تقوم بإنشاء محتوى، عليك أن تفعل الشيء نفسه: فهم ما يريده الباحث من خلال الكلمات الرئيسية والمصطلحات التي يستخدمها، وتطوير المحتوى والعروض لتتناسب مع متطلباته.

2- ما هي أهمية معرفة نية البحث؟

أحرص على أن تكون لديك فكرة واضحة عن قصد بحث المستخدم، إن فهم هدف البحث لديه القدرة على وضع الموقع الخاص بك أمام الباحث، مما يزيد من تحسين موقع الويب لمحركات البحث ،  ويزيد فرص النقر، والتحويل، وفي النهاية، ربما تحصل على عميل مخلص، مع استمرار ظهورك في أعلى نتائج البحث ومن ثم تتمكن من تحقيق السلطة الموضوعية في موقعك. 

كما أن هناك فوائد أخرى مثل:

– يمكنك تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بموقعك على الويب

 تستخدم Google و محرّكات البحث الأخرى الخوارزميات لتصنيف الموقع بناءً على مدى مطابقته لهدف البحث. 

إذا كان بإمكانك إنشاء محتوى يلبي رغبات الأشخاص واحتياجاتهم بشكل أفضل، فمن المحتمل أن  يساعدك هذا في عملية تحسين محركات البحث لموقعك، وبالتالي يحصل الموقع على تصنيف أعلى في نتائج محركات البحث.

– يمكنك استهداف جمهورك بشكل أفضل

قم بإنشاء محتوى ذي صلة لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقين و تحسين ترتيب موقعك على نتائج البحث.

 – توفر نية البحث تجربة مستخدم أفضل 

امنح عميلك المحتمل ما يريده، ومن المرجح أن ينظر إليك كسلطة ويستمر في العودة.

 باستخدام نية البحث، يمكنك إنشاء محتوى أكثر صلة بجمهورك و تحسين تجربة المستخدم .

3- أنواع نية البحث

هناك العديد من المزايا لتجاوز الكلمات الرئيسية والسعي إلى فهم نية الباحث.

دعونا نلقي نظرة أعمق على الأنواع المختلفة.

1. النية المعلوماتية (Informational Intent)

هذا النوع من البحث هو ما يدفع الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك عندما يبحثون عن المعلومات ذات الصلة بمجالك.

القصد المعلوماتي هو عندما يبحث شخص ما عن معلومات حول موضوع معين.

 ربما لا يعرفون ما يبحثون عنه بالضبط، لكنهم يستخدمون الكلمات الرئيسية لتوجيه بحثهم؛ على سبيل المثال، يمكنك كتابة شيء مثل ” ما هو السيو” أو”كيفية إصلاح الشاشة”.

عادةً ما يبحث الأشخاص بهذا النوع من النية عندما يكونون في المرحلة الأولى من رحلة الشراء.

تساعدك معرفة كيفية استهداف هذا النوع من غرض البحث على تحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك وجذب المزيد من الزيارات كما يُمكنك الاستفادة من ذلك في معرفة طريقة تحسين شبكات التواصل الاجتماعي خاصتك.

وفيما يلي بعض النصائح لتمكينك من القيام بذلك

– تأكد من أن موقع الويب الخاص بك منظم جيدًا وسهل التنقل فيه: الأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات يريدون العثور عليها بسرعة وسهولة، فكر في البحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوعك للمساعدة في الرؤية والتصنيف. 

– ساعد في ضمان ظهور موقعك في أعلى صفحات نتائج البحث: أجب عن الأسئلة التي يطرحها الأشخاص عادةً عبر الإنترنت؛ واستخدم ميزة “يسأل الأشخاص أيضًا” من Google كنقطة بداية.

– وأخيرًا، قدم محتوى قيمًا يلبي احتياجات جمهورك:يحاول الباحثون عن المعلومات الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة، لذا تأكد من قيمة المحتوى الذي يقدمه موقع الويب الخاص بك!

2. النية التصفحية (Navigational Intent)

يحدث هذا عندما يتضمن هدف البحث شيئًا محددًا ويكون المستخدم يعرف بالفعل اسم العلامة التجارية أو موقع الويب.

ولتحقيق هذه النية، يقوم المستخدمون عادةً بإدخال الكلمات الرئيسية ذات الصلة في محرك البحث، مثل “مدونة تماس” على ووردبريس أو “تسجيل الدخول إلى أدوبي”

باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، يضمن الباحثون حصولهم على النتائج الأكثر دقة وإفادة لاستعلامهم.

3. النية التجارية (Commercial Intent)

النية التجارية هي عندما يتطلع شخص ما إلى معرفة المزيد عن شركة أو منتج قبل اتخاذ قرار الشراء وهي تسبق نية المعاملات بالطبع.

 مرة أخرى، يمكنك تحديد ذلك من خلال الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها. على سبيل المثال، إذا بحث أحد الأشخاص عن “أفضل ثلاجة” أو ” بدائل أدوبي فوتوشوب”  فأنت تعلم أنه في حالة مزاجية للشراء/التجارة.

وقد يستخدمون أيضًا كلمات مثل “شراء” و”خصم”

4. النية المعاملات ((Transactional Intent)

نية المعاملات تعني أن الشخص يرغب في شراء منتج أو خدمة عبر الإنترنت.

وربما يبحثون أيضًا عن أفضل صفقة.

هؤلاء تحديداً يركزون على مصطلحات  معينة مثل ” سعر ايفون 15 برومكس” أو إجراء المقارنة بين الأنواع المختلفة للمساعدة في اتخاذ قرارهم.

بالطبع، هناك أيضًا استعلامات مختلطة تحتوي على مجموعة من الأغراض، مثل التجارية والمعلوماتية.

4- لماذا تعتبر نية البحث مهمة لتحسين محركات البحث؟

لقد تغير الزمن، كانت الرؤية عبر الإنترنت تدور حول الكلمات الرئيسية، وغالبًا ما أدى ذلك إلى حشو الكلمات الرئيسية، حيث يفرط أصحاب المواقع في استخدام الكلمات الرئيسية لمحاولة التلاعب بمحركات البحث لصالحهم. 

الآن أصبح البحث ذكيًا، مما يعني أن فهم هدف البحث أصبح جزءًا أساسيًا لتحسين محركات البحث . 

ما الذي يبحث عنه الأشخاص عندما يكتبون استعلامًا في محركات البحث مثل قوقل؟

 أجب عن هذا السؤال، ويمكنك تحسين المحتوى الخاص بك وموقع الويب الخاص بك بشكل أفضل لتتناسب مع تلك الاحتياجات.

هذا لا يعني أن الكلمات الرئيسية لم تعد مهمة، ولكن لا يمكنك التغاضي عن رغبات واحتياجات عملائك المحتملين. 

مع تطورات الذكاء الاصطناعي (AI)، أصبح البحث معقدًا بشكل متزايد.

على سبيل المثال، في منشور ما، ناقشت Google النموذج الموحد متعدد المهام (MUM)”هو عبارة عن تقنية لنمذجة غرض البحث تتيح لك تحديد استعلامات البحث ذات الصلة وتجميعها معًا”.

يمكن أن تساعدك هذه التقنية في فهم ما يحاول المستخدمون الوصول إليه عندما يبحثون على موقعك.

 يمكنك بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحسين صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) الخاصة بموقعك، وإنشاء محتوى أفضل، واستهداف الإعلانات بشكل أكثر فعالية ولا بد من الاهتمام بتحسين السيو التقني الخاص بك.

بمعنى آخر، يمكن لـ MUM فهم احتياجات المستهلكين بشكل أفضل، مما يعني أنه يمكن للباحثين إكمال المهام والحصول على إجابات للأسئلة في خطوات أقل.

5- كيف تتعرف على نية البحث لدى جمهورك؟

صورة ليد شخص يكتب على لوحة مفاتيح كمبيوتر
كيف تتعرف على نية البحث لدى جمهورك؟

كيف تحدد قصد البحث لدى جمهورك؟ يمكن أن تكون مهمة صعبة، ولكن من المهم القيام بها بشكل صحيح إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى فعال في جذب جمهورك وإشراكه.

فيما يلي بعض النصائح لمعرفة هدف البحث لدى جمهورك

1. قم بإجراء بعض الأبحاث حول الكلمات الرئيسية والعبارات التي يستخدمها جمهورك المستهدف للعثور على المعلومات عبر الإنترنت.

يمكن أن تساعدك أدوات مثل Ubersuggest و Google Keyword Planner وGoogle Trends في تحديد الكلمات الرئيسية والعبارات الشائعة المتعلقة بموضوعك.

2. انتبه إلى أنواع الأسئلة التي يطرحها جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات عبر الإنترنت.

    يمكن أن يوفر لك هذا بعض الأدلة حول أنواع المعلومات التي يبحثون عنها.

3. قم بإلقاء نظرة على نتائج البحث (SERPs) وتعرف على الترتيب الأعلى في Google ومحركات البحث الأخرى للكلمات الرئيسية والعبارات التي تستهدفها.

   استخدم النتائج لتحديد: الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها في محركات البحث الخاصة بهم.

    تأكد من أنك تفهم: نوع المحتوى الذي يبحثون عنه (معلوماتي، وما إلى ذلك)، القصد من وراء                    بحثهم، موقعهم وتركيبتهم السكانية.

4. استخدم ميزة “أسئلة أخرى” من Google.

5. استخدم إمكانيات الاقتراح التلقائي من Google.

    على سبيل المثال، إذا بدأت في إدخال “سيارات جديدة”، فسوف أحصل على ذلك

   “عروض السيارات الجديدة”

  “سيارات جديدة 2023”

 “سيارة جديدة بسعر منخفض”

6. هناك طريقة أخرى لتحليل نية البحث وهي استخدام ميزة عمليات البحث ذات الصلة من Google.

    تظهر غالباً أسفل صفحة نتائج البحث وتعرض لك قائمة بالكلمات الرئيسية الأخرى التي يبحث عنها             الأشخاص.

7. استخدام ما يبحث عنه المستخدمون على موقعك.

 يمكنك تتبع ذلك عبر GA (Google Analytics) إن استخدام ما يبحث عنه المستخدمون على موقع الويب الخاص بك يجعل من السهل عليك تضييق نطاق بحثهم

 6- وضع نية البحث موضع التنفيذ بالنسبة للمحتوى الخاص بك

كما ترون من الأمثلة في القسم أعلاه، من السهل جدًا كتابة محتوى يدور حول هدف بحث الأشخاص.

إليك كيفية البدء في وضع نية البحث موضع التنفيذ:

استخدم البحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد الكلمات الرئيسية والمعدلات التي يستخدمها جمهورك المستهدف للعثور على المعلومات المتعلقة بموضوعك.

 بمجرد معرفة الكلمات الرئيسية والعبارات التي تريد استهدافها، يمكنك إضافتها في جميع أنحاء المحتوى الخاص بك، في العنوان، وفي النص، وفي قسم الكلمات الرئيسية في موقع الويب الخاص بك.

قم بإنشاء نسخة موقع الويب الخاص بك والمحتوى حول هدف البحث المثالي لعميلك.

على سبيل المثال، دعونا نفكر في “ما هو أفضل نظام غذائي للعناية بالبشرة؟” هناك الكثير من المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه حول هذه العبارة.

تأكد من تطابق CTA مع هدف البحث الخاص بالعميل المحتمل ومرحلة رحلة العميل الخاصة به.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد استهداف الباحثين الذين يريدون التعرف على ما هو أفضل نظام غذائي للعناية بالبشرة؟، فيمكنك كتابة سلسلة من المقالات حول الموضوع.

الآن دعنا ننتقل إلى تحسين المحتوى.

7- تحسين المحتوى لغرض البحث

من المفترض أن يمنحك القسم أعلاه بعض الأفكار لتحسين المحتوى، ولكن هناك دائمًا المزيد الذي يمكنك القيام به.

* قم بإضافة كلمات رئيسية لتتناسب مع غرض البحث

على سبيل المثال، لتحسين السيو الداخلي لموقعك بشكل أكبر لأغراض التنقل، يمكنك تضمين كلمة رئيسية ذات صلة بعلامات العنوان والأوصاف التعريفية، وتنسيق النص بشكل صحيح واستخدام الصور ومقاطع الفيديو التي تساعد في توضيح نقاطك.

* النية المعلوماتية

من خلال النية المعلوماتية، يمكنك كتابة محتوى جذاب وغني بالمعلومات لإقناع القراء باتخاذ الإجراءات اللازمة. 

* أزرار الحث على اتخاذ إجراء

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أزرار الحث على اتخاذ إجراء والعناصر الأخرى التي تشجع الزائرين على التفاعل مع المحتوى الخاص بك.

بالنسبة لغرض المعاملات، حينما يكون الباحث الخاص بك جاهزًا للشراء، فأنت بحاجة إلى تسهيل الوصول إلى الصفحة المقصودة مع عبارة CTA بسيطة.

* استخدام ترميز البيانات المنظمة

هناك طريقة أخرى لتحسين بحث المعاملات وهي استخدام ترميز البيانات المنظمة (هي عملية يتم من خلالها استبدال كلمة أو مجموعة من الكلمات برمز معين)

يخبر هذا الرمز محركات البحث، بنوع المحتوى الموجود لديهم ويمكن أن يساعدهم على فهم الغرض من صفحتك بشكل أفضل.

يمكن أن تساعد إضافة ترميز البيانات المنظمة أيضًا في ترتيب المحتوى الخاص بك في مرتبة أعلى في نتائج البحث.

8- كيفية الاستفادة من نية الباحث لتحسين التسويق عبر محركات البحث

مفتاح النجاح هو الفهم الشامل لجمهورك واهتماماتهم.

إنّ تعلم كيفية استخدام هدف البحث لتحسين التسوق عبر محركات البحث سيساعدك على التميز عن الآخرين  في هذا المجال.

إنّ معرفة العبارات التي من المحتمل أن يستخدموها عند البحث أمراً بالغ الأهمية في توجيه استراتيجية اختيار الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

 تعتبر النية الخاصة بالبحث واحدة من أقوى الإشارات التي تشير إلى أن العميل المحتمل يفكر في علامتك التجارية (أو منافس لك).

أنشئ جماهير باستخدام بيانات مقصد البحث ثم استهدفهم بحملات إعلانية وابعث برسائل أكثر دقة للوصول إلى الأشخاص الذين يبدون اهتمامًا حقيقياً بمنتجك أو خدمتك.

لا تزل أيضا حملات التوعية واسعة النطاق مهمة لتعريف الجماهير بعلامتك التجارية، ولكن توجيه المزيد من الاهتمام إلى الأشخاص الذين ينوون الشراء بالفعل يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل في التسويق والمبيعات على حدٍ سواء.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن نية البحث وأهميتها في seo تحسين محركات البحث.

تعتبر نية البحث هي “أساس تحسين المحتوى”، وهي تعادل الروابط الخلفية وتحسين محركات البحث الفنية والمحتوى عندما يتعلق الأمر بعملية تقييم صفحة محركات البحث.

يعد هدف البحث “عامل تصنيف حاسم”، وتقوم مُحسنات محركات البحث بإنشاء استراتيجيات تحسين محركات البحث حول هذا العامل.

بدون نية البحث، لن يكون للمحتوى الخاص بك وزن.

عندما تتمكن من تقديم المحتوى الذي يلبي احتياجات الباحثين، فمن المرجح أن تحصل على تصنيف أعلى على Google أو محركات البحث الأخرى وتكسب ثقة العملاء.

بمرور الوقت، قد يعني هذا أنه من المرجح أن تقوم بإشراك عميلك المحتمل وتحويله في النهاية إلى مشتري.

مهمة Google هي اختيارالإجابة الأكثر صلة باستعلام المستخدم.

إذا فهمت ما تراه Google مناسبًا، فيمكنك إنشاء ملخص محتوى أكثر استهداف وتحقيق استراتيجية تحسين محركات البحث اكثر فعالية مما يزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث .

أخيرًا، إذا كنت لا تستخدم  نية البحث بعد، فقد يكون الآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

أضف تعليق