تحسين السيو الخارجي off-page seo وكيف ترفع ترتيب موقعك

السيو الخارجي هو تحسين رؤية موقعك وترتيبه في نتائج البحث من خلال الأنشطة التي تتم خارج الموقع نفسه.

تحسين السيو الخارجي off-page seo وكيف ترفع ترتيب موقعك (Off-page SEO and how to improve your website ranking) : نحن نعيش في عالم يسعى فيه الجميع للنجاح، فهل شعرت يوماً أن نجاحك يتطلب تراجع منافسيك؟ وأن السوق لا يتسع للجميع؟ لو كنت من مؤيدي هذه الأفكار فاعلم أن هذا المفهوم يتعارض بالكلية مع استراتيجية تحسين السيو الخارجي.

عليك أن تكون مدركًا لما يفعله الآخرون، وتثني على جهودهم، وتعترف بنجاحاتهم، فعندما نتبادل الأفكار ونساعد بعضنا البعض، يفوز الجميع .

 فبدلًا من أن نتعارك على قطعة واحدة من الحلوى نتعاون معاً ونتقاسم الكيس بأكمله.

فمما لاشك فيه أنه يمكنك النجاح بشكل أفضل وأسرع من خلال التعاون مع الآخرين على النجاح.

اليوم، نسلط الأضواء على ماهو السيو الخارجي off-page seo ونوضح ماهيته وكيف يمكن أن يساعدك في إنشاء وجود قوي وراسخ على الإنترنت.

لا تذهب بعيداً، تابع معنا تحسين السيو الخارجي off-page seo وكيف ترفع ترتيب موقعك.

1- ماهو السيو الخارجي off-page seo؟ 

 في البداية دعنا نتعرف على مصطلح السيو الخارجي.

يعد التحسين الخارجي “off-page seo”، المعروف أيضا باسم التحسين خارج الصفحة، جانبًا أساسيًا من إطار السيو (SEO) والذي يركز على تحسين رؤية موقعك وترتيبه في نتائج البحث من خلال الأنشطة التي تتم خارج الموقع نفسه.

2- ما هو الفرق بين السيو الخارجي والسيو الداخلي 

لكي نتعرف على الفرق بين السيو الداخلي والسيو الخارجي لابد من أن نوضح معنى كل منهما:

أولا: تحسين السيو الداخلي

.يشير التحسين الداخلي داخل الصفحة إلى عوامل وتقنيات السيو التي تركز على التحسين داخل موقعك والذي يقع تحت سيطرتك.

ثانيا: تحسين السيو الخارجي

يشير التحسين خارج الصفحة إلى عوامل السيو واستراتيجياتها التي تركز على الترويج لموقعك أو علامتك التجارية عبر الويب وهذا ما يُطلق عليه اسم تحسين السيو التقني.

بشكل أساسي، يتمحور تحسين الصفحات الداخلية لـ محركات البحث حول جعل موقع الويب يجذب المستخدمين، وبالتالي، محركات البحث بينما يتعلق تحسين محركات البحث خارج الصفحة بالتعرض لموقع الويب مع بناء الثقة والسلطة للمحتوى –Topical authority– الخاص بك.

3- كيف تعمل عملية تحسين محركات البحث الخارجية؟

صورة لجهاز كمبيوتر أمامه عدسة مكبرة يظهر بداخلها كلمة بحث
كيف تعمل عملية تحسين محركات البحث الخارجية؟

يُعد السيو خارج الصفحة  “off-page seo”  بمثابة خطوة إستراتيجية لموقع الويب، يشمل السيو لموقعك كل من السيو الداخلي والسيو الخارجي واللذان يتكاملان معاً لكي تستطيع الحصول على مكان مميز في محركات البحث والوصول إلى المزيد من الجمهور.

لذلك؛ يجب إجراء تحسين الصفحات الداخلية لـ محركات البحث جنبًا إلى جنب مع السيو الخارجي  لضمان ظهور موقع  الووردبريس في نتائج البحث.

تتمثل استراتيجيات تحسين السيو الخارجي off-page seo في:

–  إنشاء مدونات ترويجية مناسبة للمشاريع ومجالات العمل التي تمتلكها لأنها تؤثر بشكل إيجابي على زحف محرك البحث و السيو الخارجي لموقعك.

– يلي ذلك في الأهمية إنشاء الروابط الخلفية، وهي عملية الحصول على روابط من مواقع أخرى.

مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الروابط التي تقدمها متوافقة مع موقعك أو المحتوى الخاص بك وذلك من أجل زيادة ترتيبك بواسطة محركات البحث.

– الترويج للموقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من أهم عمليات التحسين وأكثرها فاعلية. 

 فمن خلال استخدام وتحسين شبكات التواصل الاجتماعي تستطيع الوصول إلى المزيد من الأشخاص بشكل جماعي.

4- خطوات تحسين السيو الخارجي للموقع

بناء الروابط

يتضمن ذلك الحصول على روابط خلفية من مواقع الويب الأخرى ذات السمعة الطيبة إلى موقعك.

 تشير الروابط الخلفية عالية الجودة لمحركات البحث إلى أن سيو الموقع  الخاص بك جيد، وأنه مصدر موثوق للمعلومات، مما قد يؤدي إلى تحسين تصنيفات محركات البحث لموقعك وهذا ما يُعرف باسم العلاقات العامة الإلكترونية.

 يمكن تحقيق بناء الروابط من خلال طرق مختلفة، مثل إستراتيجية نشر الضيف والتوعية وإنشاء محتوى قابل للمشاركة يجذب الروابط الخلفية العضوية.

الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تساعد مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي في زيادة ظهور موقعك وزيادة حركة المرور.

ومع تفاعل المستخدمين مع المحتوى ومشاركته، قد ترى محركات البحث أن سيو الموقع أصبح جيداً وأهلًا للثقة، وبالتالي يتم تحسين ترتيبه.

بناء سمعة  طيبة عبر الإنترنت

 يمكن أن يؤثر الحفاظ على سمعة طيبة عبر الإنترنت على تصنيفات محركات البحث وكذلك سيو خارج الصفحة .

كما يمكن أن تساعد مراقبة مراجعات العملاء والرد عليها والتفاعل مع المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي ومعالجة التعليقات السلبية في استراتيجية التحسين الخاصة بك.

تسويق المحتوى

 إن إنشاء محتوى عالي الجودة وقيِّم يستهوي جمهورك المستهدف هو أحد اساسيات السيو الداخلي “on-page seo”  ويمكن أن يشجع على المشاركة لمحتواك وجذب الباك لينك من المواقع الموثوق فيها وهذا الأمر رائع للسيو الخارجي .

 يتضمن التسويق بالمحتوى منشورات المدونة ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية وأشكال أخرى من المحتوى الذي يقدم قيمة للمستخدمين ويعزز سلطة الموقع  الخاص بك.

التسويق المؤثر

 يمكن أن يساعد التعاون مع المؤثرين في مجال عملك في الترويج لموقع الويب الخاص بك وبناء روابط خلفية.

غالبًا ما يكون للمؤثرين عدد كبير من المتابعين، ويمكن أن يشير التعاون معهم إلى زيادة  مصداقية موقعك وظهوره.

يعتبر السيو الخارجي أحد أهم أدوات السيو وذلك من خلال بناء سلطة لموقعك وتحسين تصنيف محرك البحث الخاص به. 

فمن خلال استخدام تقنيات مختلفة خارج الصفحة، مثل بناء الروابط، والترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، يمكن للشركات التجارية تعزيز وجودها عبر الإنترنت وجذب حركة المرور العضوية إلى موقعها على الويب. 

فمع المنافسة الشديدة على الإنترنت، تعد إستراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة التي تتضمن تحسين الصفحات الداخلية لـ محركات البحث وتحسين السيو الخارجي ضرورية للنجاح.

5- الباك لينك أساس السيو الخارجي 

تعد الراوبط الداخلية والخارجية من النصائح الرائعة لتحسين محركات البحث بشكل عام. 

لكن مع الأسف ظلت لفترة طويلة الباك لينك هي الهاجس السيء الذي يؤرق الجميع.

يشعر معظم الناس أنه يجب عليهم إضافة روابط خارجية لإرضاء محركات جوجل للحصول على تصنيف أفضل، فقط لا أكثر!

ببساطة إذا كان هناك موقعك يرتبط بموقع أخر على الويب، فإنه يُعرف باسم الارتباط الخارجي. وبالمثل، إذا كان موقعك يرتبط بموقع ويب آخر، فإن هذا يسمى أيضًا الارتباط الخارجي.

حسنًا، أنت تعرف الآن ما هو الباك لينك “الارتباط الخارجي”، ولكن، ما الذي يجعل الارتباط الخارجي له قيمة كبيرة في تحسين سيو خارجي ؟

6- فوائد الروابط الخلفية وكيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟

صورة لشخص يحمل لافتة مكتوب عليها الراوبط الخارجية
فوائد الروابط الخلفية وكيف تؤثر على تحسين محركات البحث؟

المحتوى، الروابط، الرتبة…

هذه الكلمات الثلاثة  هي أهم عوامل تراها Google عندما يتعلق الأمر بعرض صفحات النتائج على صفحة نتائج (SERP).

 في الواقع، يعد الارتباط الخارجي دائمًا عامل تصنيف مهم لدى Google. 

الروابط الخلفية هي استراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة، وتستخدم للإشارة إلى أن الصفحة ذات مصداقية لمحركات البحث (والمستخدمين).

بعبارة بسيطة هذه هي طريقتك لإخبار Google: أن هذا المحتوى قيم وعالي الجودة، وبالتالي ، يجب أن يكون في مركز متقدم عندما يبحث الأشخاص عن معلومة لها علاقة بمحتواه.

ليس هناك شك في أن الروابط الخلفية هي أحد أهم المقاييس المهمة جداً للترتيب، فكما يقولون الحق ما شهدت به الأعداء، فإذا شهد لك منافسوك فهذا يعني أنك في مكان جيد جداً بالنسبة لمحركات البحث .

يساعد الارتباط الخارجي مُحسّنات محرّكات البحث بطرق مختلفة

يزيد من الظهور والشعبية 

يوفر الربط الخارجي أدلة مهمة حول أهمية الصفحة، وهو أمر مفيد للغاية لمحركات البحث التي تريد من المستخدمين العثور على المعلومات التي يبحثون عنها.

 عندما ترسل روابط إلى محتوى مفيد – فأنت تقدم لهم خدمة رائعة.

وفي الغالب عندما تتم الإشارة إلى صفحتك برابط خارجي فإن هذا يعد مؤشرًا جيدًا على ارتفاع قيمة المحتوى الموجود على الصفحة المستهدفة أو موقعك. 

لكن بالطبع هذا ليس كل شيء، فكلما زاد عدد الروابط التي تشير إلى موقعك من مصادر أخرى، كلما زاد معدل ظهور الصفحة. 

يعطى هذا دليل إيجابي لمحركات البحث مما يحسن من ترتيب الموقع في صفحات نتائج البحث.

يبني السمعة والمصداقية

في حالة قيامك بالارتباط بمواقع غير موثوق فيها، بطبيعة الحال سوف ينعكس ذلك بشكل سلبي على موقعك. 

مواقع الويب التي لا تحتوي على روابط خارجية هي بمثابة دائرة مغلقة.

حرفياً لا أحد يحب الدوائر المغلقة، بشكل شخصي عندما انتقل من موقعك عن طريق رابط خارجي إلى موقع أخر قيم ومفيد ويتكامل مع المعلومات التي يقدمها محتواك في الحقيقة أشعر بالامتنان والتقدير لكلا الموقعين. 

يضيف قيمة إلى تجربة المستخدم

ما الذي يجعل المحتوى الرائع يتألق؟ قدرته على منح القراء أكبر قدر ممكن من المعلومات الفريدة والصحيحة عن موضوع معين.

من خلال الارتباط بمحتوى مفيد آخر، فإنك تزيد من القيمة التي يوفرها موقعك لزواره ويمكن أن تكون تجربتهم أكثر جاذبية وبالطبع سيفكرون في العودة لموقعك مرة آخرى. 

يقدم المزيد من فرص Backlinking

عند الارتباط بمصادر أخرى موثوقة، فمن المرجح أن ترتبط مرة أخرى بموقعك.

ينبه هذا الأشخاص الآخرين أنك تشارك في بيئة الارتباط الطبيعية للويب.

وبذلك أنت تشجع كلا من المدونين ومالكي مواقع الويب الآخرين على التفاعل مع موقع الويب الخاص بك وكذلك الارتباط بالمحتوى الخاص بك.

لذلك يعتبر الارتباط الخارجي إحدى أفضل التقنيات لتعزيز ترتيبك ومصداقيتك في SERPs.

نظرًا لأن الكثير من مراكز تحسين المحركات  تدور حول الحصول على الكثير من الروابط الجيدة من وإلى موقع الويب الخاص بك، لذلك فمن الضروري معرفة كيفية جعل هذه الآلية تعمل من أجلك.

 يلعب استخدام الروابط ذات الصلة دورًا مؤثرًا للغاية في زيادة تصنيف موقع الويب الخاص بك وظهوره.

6- عوامل تؤثر على قيمة الروابط الخارجية في Off-Page SEO 

صورة لعدد من الاوراق مع خلفية زرقاء
عوامل تؤثر على قيمة الروابط الخارجية في Off-Page SEO 

هل تبحث عن بعض النصائح  العملية الخاصة بالارتباط الخارجي والتي يمكن أن تساعدك في تحقيق أقصى استفادة من إستراتيجية التحسين الخاصة بك؟ أبشر؛ لقد حصلت عليها بالفعل.

فكر في موقع ذي صلة موثوق فيه

تعتبر جودة وكمية الروابط الخلفية التي تستخدمها أمرًا مهمًا .

 لن يؤدي الارتباط بمواقع الويب الآخرى إلى الإضرار بترتيب صفحتك طالما أن المحتوى الذي تقوم بالارتباط به ذي الصلة ويأتي من مواقع ويب موثوقة. 

يكون الارتباط الخارجي أكثر قيمة إذا كان يرتبط بصفحات شائعة وذات صلة وذات تصنيف عالٍ وذات صلة بالمحتوى الموجود على صفحة الويب الخاصة بك، مما يؤدي إلى تحسين مصداقية صفحتك.

تجنب الإفراط في الروابط الصادرة لأنها قد تكون مزعجة من وجهة نظر القارئ.

نصيحة أضف الروابط حسب الحاجة فقط لأن المبالغة ستأتي بنتائج عكسية.

النص الوصفي

نص الرابط هو الكلمة أو العبارة القابلة للنقر والتي تنقلك إلى صفحة ويب أخرى.

 يجب أن يكون نص الرابط المستخدم وصفيًا وأن يقدم فكرة واضحة عن المحتوى الموجود على صفحة الويب التي يؤدي إليها.

سيساعد هذا كلا من المستخدمين ومحركات البحث.

لا تنس التدقيق

تعتبر الروابط المعطلة ضارة بمُحسّنات محرّكات البحث لأنها تقدم تجربة مستخدم سيئة جداً لأنك سترسل زياراتك الثمينة إلى الصفحات الميتة.

 لحسن الحظ، من السهل إصلاح هذا إذا قمت بتحديث الارتباط الخارجي الخاص بك من وقت لآخر.

استفد من قوة الارتباط الخارجي

يعد الارتباط الخارجي عاملاً صغيرًا ولكنه له أثر كبير ومهم لتحسين السيو الخارجي لذلك يجب الانتباه إليه جيداً.

قد يستغرق الأمر وقتًا لإتقان  تحسين بناء هذه الروابط، لكن النتائج الرائعة تستحق كل هذا العناء.

 ستزيد حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، ويتحسن تصنيف موقعك على صفحة نتائج البحث وتحصل على الجدارة بالثقة والسلطة.

7- مصادر آخرى للروابط الخلفية

يمكن اعتبار منصات التواصل اجتماعي التي تم إنشاؤها كمورد، مثل Instagram و Facebook و Pinterest … وغيرها مصدر للراوبط وكذلك  Vimeo و YouTube هي  مصادر أخرى يمكنك استخدامها للحصول على الروابط.

8- انواع الباك لينك

هناك نوعين من الراوبط هما دوفلو dofollow ونوفلو nofollow.

ما هو رابط دوفلو Dofollow ؟

رابط dofollow هو رابط يساعد في تحسين محركات البحث عن طريق تمرير سلطة الموقع الأصلي إلى الموقع الموجه إليه الرابط.

يساعد الحصول على روابط خلفية dofollow في تحسين سلطة مجال موقع الويب، وتصنيف المجال، والذي بدوره يساعد على تحسين ترتيبك على محركات البحث.

ما هو رابط نوفلو Nofollow ؟

رابط nofollow، أو الرابط الخلفي، هذه الروابط لا تؤثر على تحسين نتائج البحث، فهذا  الرابط لا يمرر الصلاحية الخاصة به إلى موقع الويب الآخر الذي يرتبط به.

لجعل الارتباط nofollow، أضف nofollow إلى الشفرة عند الارتباط بموقع ويب.

9- السيو الخارجي و Social signals

تعمل  ” Social signals”الإشارات الاجتماعية على تحسين التصنيف الخاص بك.

فالإشارات الاجتماعية لها تأثير مباشر على تصنيفات البحث العضوية، يأتي التأثير  من:

– الأشخاص المعجبون بعلامتك التجارية على Facebook.

– عدد مشاركات Facebook.

– المتابعين على تويتر.

– عدد التغريدات التي تذكر اسم العلامة التجارية خاصتك أو تتضمن رابطًا إلى موقع الويب الخاص بك.

10- لماذا تحسين Off-Page SEO مهم ؟

صورة ليد شخص تكتب عبارة أهمية السيو الحارجي
لماذا تحسين Off-Page SEO مهم ؟

 يمكن أن تساعد مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة في تحسين ترتيبك في SERPs (صفحات نتائج محرك البحث).

كما أن  الترتيب الأعلى في المحركات يؤدي إلى المزيد من حركة المرور على موقعك وزيادة درجة سلطة صفحتك، وهو مقياس لأهمية صفحات الويب كما يراها Google.

كما أنه إذا تمت الإشارة إلى موقعك من خلال مواقع موثوقة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مصداقية موقعك وسمعته.

الخاتمة 

 .تحدثنا في هذا المقال تحسين السيو الخارجي off-page seo وكيف ترفع ترتيب موقعك.

يعد تحسين off-page seo التحسين خارج الصفحة  أمر مهم ومتعدد المكونات يتطلب منهجًا احترافيًا ومراعاة العديد من العوامل الدقيقة، فقط في هذه الحالة، يمكنك التأكد بعد توفيق الله -عز وجل- أن كل الأعمال المنجزة ستقودك إلى زيادة ترتيبك على نتائج البحث وليس إلى نقصان. 

في بعض الأحيان من الصعب للغاية بل من المستحيل أن تفعل ذلك بنفسك. 

لهذا السبب من الضروري التعاون مع جهة مؤهلة لضمان نجاح موقعك.

أضف تعليق