ماهو الووردبريس wordpress وكيف يعمل موقع ووردبريس؟

في اللحظة التي تسمع فيها عن الووردبريس لابد أن تتساءل لماذا يحظى الووردبريس بهذه الشهرة؟في السطور التالية سنذكر بعض من أسباب شهرة Wordpress ومكونات النظام الرئيسة.

في اللحظة التي تسمع فيها عن الووردبريس لا بد أن تتساءل ما هو الووردبريس ولماذا يحظى الووردبريس بهذه الشهرة؟ فلا بدّ لأي مهتم في علم التكنولوجيا أن يكون قد سمع به كثيرًا وبخاصة أن الووردبريس استطاع أن يتسلل إلى معظم الأعمال التجارية حول العالم، لذلك فإنّ هذا المقال سيتكلم عن مجموعة من المعلومات الخاصة بالووردبريس وميزاته وطريقة عمله ونحو ذلك.

ما هو الووردبريس wordpress ؟  

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر أي يُمكن لأي شخص أن يقوم بتثبيته ويستفيد من مجموعة المزايا التي يمتلكها، لقد أنشئ الووردبريس في عام 2003 ميلادي وكانت ولادته تلبية للأشخاص الذين لا يملكون خبرة عالية في مجال البرمجة، ومن خلال الووردبريس يُمكنك إنشاء مدونة خاصة بك أو موقع لأعمالك أو حتى موقع للتجارة الإلكترونية وغير ذلك مما تحتاج إليه.

كيف يعمل الووردبريس WordPress ؟

إنّ الووردبريس عبارة عن برنامج مفتوح المصدر يتكون من ثلاث عناصر رئيسة وهي: الكود الأساسي Core System ، القوالب Themes ، الإضافات البرمجية Plugins ويمكن لأي خبير في العالم أن يطور قوالب الووردبريس أو الإضافات الخاصة به ومن ثم يطرحها لجميع المستخدمين للشراء أو بالمجان.

ما هي ميزات الووردبريس

بعد أن تعرفت الآن على الووردبريس بشكل عام تقريبًا قد تجد في نفسك سؤالًا هامًا وهو لماذا الووردبريس؟ وهنا يكون الوقوف مع مجموعة من مميزات وعيوب الووردبريس وما الذي يجعله مفضلًا على غيره:

الووردبريس نظام إدارة مفتوح المصدر

نظرًا لأن wordpress هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر CMS، فيمكن لأي مطور القيام بتطوير الكود البرمجي الخاص بالنظام وتعديله، لذلك مع مرور الوقت أصبح هناك الآلاف من القوالب والإضافات البرمجية المساعدة التي تمكنك من تنفيذ أي نوع من المواقع على الإنترنت عن طريق الووردبريس بدءًا من المدونات البسيطة أو مواقع الويب الشخصية وصولًا للمتاجر الإلكترونية ومقدمي الخدمات ومواقع الجامعات وشركات التوظيف.

الووردبريس يعمل على معظم شركات الاستضافة

سبب آخر لشهرة wordpress أنه يمكن تثبيته على جميع شركات الاستضافة التي توفر سيرفرات تدعم لغة برمجة PHP وقواعد بيانات MySQL وهي السيرفرات الأكثر انتشارا في العالم بالإضافة إلى إمكانية تنصيب الووردبريس بشكل أوتوماتيكي عن طريق بضع نقرات في أغلب شركات الاستضافة.

ووردبريس يحدث باستمرار

أكثر سؤال يشغل أصحاب المواقع هو هل يتم تحديث النظام باستمرار أم لا؟ والجوا نعم، إنّ نظام ووردبريس يُحدَّث باستمرار عن طريق إطلاق إصدارات جديدة تعمل على تقوية نظام الأمان وتغلق الثغرات، كما تشمل ميزات جديدة سواء لتحسين الأداء العام للموقع من ناحية السرعة والقوة أو من ناحية تطوير إمكانات تصميم الصفحات وتحسين وظائف النظام وتحسين سيو الووردبريس wordpress seo

مجتمع ووردبريس هو الأكبر على الإطلاق

يمتلك نظام WordPress مجتمع ضخم يشمل منتديات ومجموعات للنقاش حول مشاكل وحلول وتطويرات ووردبريس في مختلف منصات الإنترنت كما يحوي اليوتيوب على آلاف الفيديوهات التعليمية حول بناء مختلف أنواع المواقع بالووردبريس بمختلف اللغات بما فيها لغتنا العربية، لذا فإن كمية المعلومات المتاحة والآلاف من دروس WordPress تجعل منه أحد أسهل أنظمة إدارة المحتوى المتاحة للاستخدام والمتوافقة مع الـ seo.

الووردبريس سهل الاستخدام

أنت لا تحتاج إلى شهادة في هندسة البرمجيات حتى تتمكن من استعمال الووردبريس ولعل هذا هو الهدف الحقيقي من إنشائه أي إنّه لا يحتاج إلى تقني حقيقي من أجل التعامل معه فهو سهل الاستخدام كثيرًا بالنسبة للمبتدئين.

طريقة إنشاء موقع ووردبريس

كما سبق واُشير إلى أنّ الووردبرس ليس نظامًا معقدًا على الإطلاق وقد توفرت شروحات كثيرة عن طريقة التعامل معه وما خطوات إنشائه من الألف إلى الياء، وما يلي تفصيل ذلك:

شراء الاستضافة والدومين

في أول خطوة للتعامل مع الووردبريس يجب عليك الحصول على الاستضافة والدومين وهناك بعض الشركات التي تقوم أساسًا بتوفيرهما معًا، ومن الجدير بالذكر أنّ ميزانية الموقع هي التي تحدد مكان الاستضافة ولو بدأت الشركة في مكان استضافة بسيط فلا بأس في ذلك لأنّه يُمكن تغيير مكان الاستضافة فيما بعد دون أي مشكلة.

قالب الووردبريس WordPress Templates

يمكن تصميم أي موقع ووردبريس بالاعتماد على القالب الافتراضي لموقع الووردبريس ومن ثم القيام بتعديل الألوان والخطوط عن طريق التخصيص Customization وإضافة التعديلات الخاصة بأكواد CSS ولكن إذا لم يكن لديك معرفة بلغة PHP و CSS يمكنك تنصيب قالب من ضمن آلاف القوالب المتاحة بالمجان أو تشتري القالب الذي تريده عن طريق منصات القوالب مثل Themeforest و templatemonster.com وغيرها، ومن ثم تبدأ في إجراء التعديلات على تصميم الصفحات عن طريق أدوات القالب المساعدة ونظام بناء الصفحات الخاص به.

منشأ صفحات ووردبريس Theme Page Builder

توفر العديد من القوالب المشهورة نظام خاص بها لبناء الصفحات بإمكانات مختلفة مثل قوالب: Kadence GeneratePress Astra Blocksy Avada في البداية يمكن الاختيار من عشرات الصفحات المصممة سابقًا في القالب وتنصيبها والتعديل عليها، أو البدء في التصميم من البداية اعتمادًا على نظام بناء الصفحات الخاصة بالثيم، كما يوجد أنظمة بناء صفحات مستقلة عن الثيم تعمل عن طريق تنصيبها كإضافة ملحقة Plugin مثل: Elementor Divi Oxygen WP Bakery.

في البداية تقوم بتنصيب واحد من أنظمة بناء الصفحات Page Builders واختيار قالب متوافق معه ومن ثم تبدأ في تصميم الصفحات عن طريق أدوات القالب Theme وبلاجن بناء الصفحات Page builder plugin ولكن من الهام معرفته أن إضافات بناء الصفحات Page builder والقوالب تحمل كم كبير من الأكواد في صفحات موقعك وتزيد من حجمها وبالتالي تقلل من سرعة تصفح الموقع وهذا ما يحتاج لخطوات كثيرة لتقليل كم الأكواد التي يتم تحميلها وضغطها فيما يعرف بخطوة تحسين سرعة وأداء الصفحات Page Speed Optimization.

ابتكار محتوى

المحتوى هو الملك هذه العبارة التي تتردد دائمًا وهي في الحقيقة الفيصل الرئيس في نجاح موقع ما دون الآخر، على سبيل المثال إن كنت ترغب في إنشاء مدونة فمن الضروري أن تقوم بوضع خطة هدف واضحة أمامك بشكل جيد وبالتالي تقوم بتنفيذها كأن تقوم بنشر مقالين كل يوم على سبيل المثال، إنّ الووردبريس يمكنك من التسويق بالمحتوى بشكل دائم وبالمجان.

تقييم الأداء

لا يُمكنك ان تسير في عملك من دون هدى أو دليل، لذلك فمن الضروري أن تقيّم أي عمل تقوم به، على سبيل المثال لو كنت تملك متجر إلكتروني للبيع فإن إقبال الناس على المبيعات هو مؤشر حقيقي لنجاحك، أما لو كان غير ذلك فيجب النظر حقيقة في المشكلة سواء كانت تقنية فتعمل على تحسين السيو التقني للموقع أو في المحتوى.

استخدامات الووردبريس

لقد ظهر الووردبريس في عام 2003 ميلادي واستطاع أن يترك أثرًا ضخمًا وكبيرًا في عالم الإنترنت وقد ذكرت الدراسات أن عدد مرات تنزيل الووردبريس قد بلغت حوالي الـ 1,2 مليار، وهناك استخدامات كثيرة له ولكن سنكتفي بذكر أربعة أنواع من مواقع الويب التي يُمكن تأسيسها من خلال الووردبريس:

المدونات

لقد استطاع الكثير من الأشخاص إنشاء مدونات مختلفة من خلال الووردبريس، والمدونة أي الموقع الذي يختص بذكر مجموعة من المعلومات على مختلف أنواعها سواء كانت تعليمية أو سياسية أو سياحية أو غير ذلك، وقد تكون مراجع أو صور أو حتى فيديوهات كل حسب رغبته وتعد المدونة أسهل طريقة للتسويق عبر محركات البحث.

موقع تجارة إلكترونية

بسبب تسارع الحياة وتطورها وتسلل التكنولوجيا إلى مفصليات حياة الإنسان فقد شاع الشراء والبيع عبر الإنترنت وليس كل مَن يشتري ويبيع عبر الإنترنت يكون شخصًا محترفًا في استعمال الأمور التقنية ولذلك يجب أن يتوفر شرطًا خاصًا بأي متجر إلكتروني وهو سهولة الاستخدام ومعرفة تامة بـ طريقة تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني وهذا ما يوفره الووردبريس حقيقة، بحيث يُمكن للشخص أن يشتري ووردبريس إضافي للتجارة الإلكتروني بالإضافة للوردبريس الأساسي.

موقع تعليمي إلكتروني

لم يعد التعليم حكرًا على الغرف الصفية ولم يعد الوجود في البعد المكاني شرطًا أساسيًا للحصول على المعلومة بفضل انتشار الإنترنت حول العالم، وحتى تتمكن من ممارسة قدرتك في التعليم يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني تعليمي يعتمد على منصة ووردبريس ومن ثم تمارس التعليم عن بعد بكل سهولة.

موقع تجاري

قد لا تعتمد بشكل مباشر على الموقع من أجل إظهار بضاعتك أو غير ذلك ولكن وجود موقع رديف لشركتك يُمكن العميل من معرفة الكثير من المعلومات عنك ويعد خيارًا مناسبًا بشكل كبير بحيث يكون ذلك الموقع أداة تسويق غير مباشر لك وللعلامة التجارية خاصتك، وببساطة يمكن أن يتم ذلك من خلال الووردبريس.

أشهر مواقع تستخدم الووردبريس

في حال كانت هذه المرة الأولى التي تتعرف فيها على الووردبريس فلا بدّ أنك سمعت ببعض المواقع الشهيرة ولكنك تجهل حقيقة أنّها تستخدم الووردبريس، ولذلك تابع معنا:

وكالة رويترز للأنباء

واحدة من أشهر وأهمّ المواقع الإخبارية التي تجمع أخبارها من خلال الصحفيين والمتخصصين والمحترفين حول العالم، توفر رويترز معلوماتها بأكثر من عشر لغات حول العالم وتعد مصدر ثقة لكافة القنوات الإخبارية، وهي تستخدم الووردبريس.

موقع شركة والت ديزني

مَن لم يسمع بوالت ديزني؟! أكبر شركة إعلامية حول العالم وتمتلك العديد من الاستديوهات في هوليوود وتشمل استديوهات بيكسار ومارفل و 20th Century Studios وقد استطاعت أن تسيطر على العديد من القنوات التلفزيونية مثل هيئة الإذاعة الأمريكية ABC و ASBC، كما أنها تملك شبكة ESPN و National Geographic.

موقع البيت الأبيض

يُعد موقع البيت الأبيض واحدًا من أهمّ المواقع التي تستعمل الووردبريس، حيث يعمل هذا الموقع على اطلاعك بشكل مستمر على آخر الأخبار المتعلقة بأمريكا والأمن القومي ورئيس الولايات المتحدة والهجرة والرعاية الصحية ونحو ذلك.

وبذلك نكون قد وصلنا أخيرًا إلى نهاية مقال ما هو الووردبريس وقد أضأنا على أهمّ ما يجب معرفته حول الووردبريس وما هي أهم الشركات التي تستعمله وكيف يكون ذلك وما خطوات إنشائه ونحوه من المعلومات التي لا يسع القارئ جهلها.

بعض الاسئلة الشائعة حول الوردبريس:

لماذا صُنف الووردبريس واحد من أهم أنظمة إدارة المحتوى؟

صُنف الووردبريس واحد من أهم منصات إدارة المحتوى لسهولة استخدامه والوصول إليه كونه مفتوح المصدر وللقدرة على استخدامه بمجالات مختلفة وعديدة.

كيف تثبيت الووردبريس على الاستضافة؟

wordpress هو أفضل وأشهر منصة إدارة محتوى CMS فغالبًا ما ستجد طريقة التثبيت والتنصيب عبارة عن ضغطة زر في شركة الاستضافة التي تستخدمها.

هل ووردبريس يدعم اللغة العربية؟

نعم، إن الووردبريس يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

ما هي وظيفة ووردبريس؟

هو نظام يساعدك أو يسهل عليك إنشاء موقعك الإلكتروني وتنظيم المحتوى فيه بشكل جميع ورائع.

هل ووردبريس لغة برمجة؟

لا، هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر CMS لإدارة المواقع على الإنترنت، وأما لغته البرمجية فهي PHP.

كيف أعرف إذا الموقع ووردبريس؟

يمكن معرفة أنّ الموقع مصمم على الووردبريس من خلال فحص كود الموقع أو من خلال أحد الأطراف الخارجية مثل موقع WPThemeDetector فحال ما تضع الموقع الذي تريد فحصه في المكان المناسب سوف يخبرك إن كان الموقع مبني على الووردبريس أم لا، وسيذكر لك القالب المُستخدم به.

هل ووردبريس مجاني؟

نعم إن الووردبريس مجاني فهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر لكن التكلفة تكمن في الاستضافة وتصميم القالب أو إعداد نظام ووردبريس خاص إن لزم الأمر.

أضف تعليق