كيف تستفيد من تحسين شبكات التواصل الاجتماعي SMO في عملك؟

كيف استطاع الـ SMO أن يؤثر في عملية التسويق ويحتل مكان بارزًا في واجهة الشركات وما هو دوره في إعادة تشكيل السوق العالمية، لمعرفة ذلك اقرأ معنا.

ما هو تحسين شبكات التواصل الاجتماعي SMO وكيف يمكن أن تستفيد من هذا الجانب في عملية التسويق الخاصة بك كل ما تريد معرفته موجود في هذا المقال بالإضافة للكلام عن طريقة بناء خطة تسويق ناجحة تبدأ بألف وتنتهي بياء مضمونة النتائج.

ماهو تحسين شبكات التواصل الاجتماعي SMO

إنّ الـ SMO هو اختصار لثلاث كلمات في اللغة الإنجليزية وهي Social Media Optimization والتي تعني تحسين وسائل التواصل الاجتماعي، بمعنى آخر هو استخدام الشركات لمجموعة وسائل التواصل الاجتماعي من أجل التسويق لكافة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ومن بين تلك المنصات التي تُستعمل في التسويق بالمحتوى فيسبوك وأنستقرام وتويتر وغيره من التطبيقات الأخرى.

أي إنّ مالك الشركة يُحاول البحث عن زوار آخرين من غير محركات البحث، وتعد هذه الطريقة واحدة من أشهر طرق التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني في هذا العصر، وقد ظهرت الحاجة الملحة لاستعمال مثل هذا النوع من التسويق بسبب سيطرة التكنولوجيا على حياة البشر فصار حضور الإنسان في مختلف وسائل التواصل أمرًا حتميًا لا بدّ منه ولا بد للمسوق البارع من الاستفادة من ذلك الحضور.

أثر وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التسويق

لقد استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي أن تثبت أثرها الكبير في حياة الإنسان حتى أصبحت ركن أساسي لا يمكن التغاضي عن وجوده، وقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واضح في إلغاء الحدود الجغرافية وتغيير العادات، وقد ظهر أثر وسائل التواصل الاجتماعي على التسويق المباشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة وبشكل دقيق من عام 2018 ميلادي، ومع ذلك فما زالت الشركات تواجه بعض التحديات في هذا المضمار، وما يلي تحديد لأثر وسائل التوصل الاجتماعي على عملية التسويق:

  • إنّ بحوث التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يخلق تعزيزًا في العلاقة ما بين العملاء لأنه يتيح الفرصة لتفاعل العملاء مع بعضهم البعض وإيجاد لغة واحدة للتفاهم.
  • يعد التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي خطة واستراتيجية بتكاليف منخفضة بحيث يتمكن مالكو المنتج أو الخدمة من مشاركة ما يريدونه مع عدد غير متناهي من العملاء وهذا هو فن التسويق.
  • إنّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يُمكّن الشركة من استلام الكثير من الرسائل الارتدادية من العملاء على المنتجات أو الخدمات أو القرارات التي قدمتها.
  • لقد استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي أن تحول الدور السلبي للعميل إلى دور إيجابي، أي لم يعد العميل مجرد آخذ بل صار قادرًا على إبداء رأيه وبناء سياسة حوار ما بين الشركة والعميل.
  • إنّ التسويق عبر وسائل التواصل فتح الساحة أمام كل من العميل والشركة لبناء علاقة وطيدة والتمكن من الحصول على ولاء العميل وهذا يؤدي بالضرورة إلى ارتباط العميل بالشركة وزيادة ثقته بها.

وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الشركات

في الحديث عن المنصات التي يُمكن للشركات أن تستخدمها من أجل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فلا بدّ من مراعاة خصوصية كل منصة ومدى قدرتها على خدمة المشروع أو المنتج المطلوب تسويقه، فبعض المنصات تكون غير قادرة على تأدية الخدمة المطلوبة تبعًا لطبيعتها وخصوصيتها وطبيعة الجمهور عليها، ولا بدّ من التنويه إلى أنّ نجاح العروض التسويقية لا يعتمد على عدد المنصات التي يقوم الشخص باستخدامها، بل إنّ النجاح يعتمد على قدرة الشخص اختيار المنصة المناسبة واستهداف الجمهور المطلوب، ولعل من أشهر الوسائل التي تعمد الشركات إلى استخدامها ما يلي:

  • فيسبوك: إنّ الفيسبوك هو أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي حول العالم وذلك لمجموعة من الأسباب، مثل أن فيسبوك سهل الاستخدام فلا يتطلب من الشخص أن يكون ملمًا بالتكنولوجيا بالإضافة إلى أنّه أكثر المنصات شعبية والتي تمكن المستخدم من نشر الحالات والصور ومقاطع الفيديو وإجراء المحادثات وما إلى ذلك، ولهذا يعد التسويق عبر الفيسبوك أمرًا جيدًا.
  • أنستقرام: إنّ تطبيق أنستقرام هو من أشهر التطبيقات الرائجة والتي يتمكن من خلالها المستخدم من مشاركة صور ومقاطع فيديو مع متابعيه مع إمكانية نشر حالات ينتهي وقتها بعد 24 ساعة ويمكن له أن يقوم بحفظها قبل النشر أو بعده، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا التطبيق يعد مجانيًا بشكل كامل.
  • اليوتيوب: يعد اليوتيوب واحدًا من أشهر وأقوى التطبيقات المعروفة على الإنترنت، ومع أنّ اليوتيوب يستخدم غالبًا من أجل الترفيه إلا أنّه يمكن أن يكون أداة فعالة من أجل التسويق حيث إنّه يحوي على مجموعة كبيرة جدًا من المحتوى الرقمي الذي لا حصر له والجمهور المطلوب.
  • تويتر: إن تويتر واحد من أهمّ التطبيقات حول العالم والتي تهتم بأن تأخذ المستخدم إلى قلب الحدث في أي بقعة من الأرض، بمعنى آخر إنّ المحتوى على التويتر منوع إلى حدٍ كبير فيمكن أن تجد الأخبار السياسية والرياضية وكرة القدم والسيارات وحالة الطقس والترفيه وما إلى ذلك، ويعد التسويق بالمحتوى عبر تويتر أمرًا غاية في الأهمية.

مبادئ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في الحديث عن مبادئ استراتيجية التسويق بالمحتوى عبر شبكات التواصل الاجتماعي فإنّه لا بد للمسوق أو الشركة من مجموعة من الخطوات التي تُتخذ بشكل متسلسل من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب، وتتحقق تلك الاستراتيجية من خلال مجموعة من الأسئلة التي يطرحها المسوق أو الشركة على نفسه ويتمكن بعد ذلك من الإجابة عليها وتتمثل الأسئلة بما يلي:

  • من هي الفئة المستهدفة من الأشخاص التي يرغب المسوق بالوصول إليها؟
  • ما هو الهدف القريب الذي يرغب بتحقيقه؟
  • في أي نقطة تستطيع وسائل التواصل الاجتماعي أن تخدم المنتج أو الشركة؟
  • ما الميزانية المتاحة أمام الشخص أو الشركة وما هي الفترة الزمنية المحددة لذلك؟

العوامل الديموغرافية وأثرها على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • التأثير حسب النوع: إن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يستهدف كل من المرأة والرجل وقد أثبتت الدراسات أنّ النوع لا يؤثر على عملية التسويق أي سواء كان المُتسهدف رجل أو امرأة فإنّ هذا لا يختلف لأنّ كل من الجنسين له مجموعة من المنتجات والخدمات التي يهتم بها.
  • التأثير حسب العمر: إنّ العمر واحد من العوامل التي تؤثر على العملية التسويقية فكل فئة من الأعمار لا بدّ من مخاطبتها بأسلوب يختلف عن الفئة الأخرى وتكون لها استراتيجية تتناسب مع التفكير والذوق الخاص بذلك الجيل وبالتالي تطرح أسئلة تناسب تلك الفئة من العمر وهذا ما يطلق عليه استراتيجيات التسويق الاجتماعي.
  • التأثير حسب الدخل المادي: إنّ معرفة المستوى الخاص بالدخل المادى لدى فئة من المجتمع يسهل على المسوق بشكل مباشر عملية التسويق، بمعنى آخر لا يُمكن طرح مثلًا مجموعة من المكياج باهظة الثمن في سوق يعد العملاء فيه من ذوي الدخل المتوسط.
  • التأثير حسب الأسرة: إنّ القوة الشرائية لدى العميل تختلف باختلاف بنية الأسرة، بمعنى آخر إنّ العازبين تختلف متطلباتهم عن المتزوجين، والمتزوجين حديثًا تختلف متطلباتهم عن الأسر التي لديها أطفال وبذلك تختلف خيارات الشراء بين العائلة التي لا تمتلك أطفال أو تمتلك طفل أو اثنين وبين العائلة التي تملك عدد أكبر من الأطفال وبنفس الدخل.

أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الحكومة الإلكترونية

لم يعد الإنترنت فقط مجالًا لنشر المعلومات والبيانات وغير ذلك بل تطور الأمر ليشمل تشكيل حكومات إلكترونية واضحة المعالم، وقد رأى بعض الدارسين أنّ مصطلح الحكومة الإلكترنية ظهر في بداياته عام 2000 ميلادي على يد آل جور نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت، حيث قام باستهداف واضح وسعي مذكور في ربط المواطن الأمريكي بالخدمات التي تقدمها الحكومة بطريقة إلكترونية وانطلقت رؤيته من أنّ ذلك يؤثر بشكل مباشر على تحسين الخدمة وتسريعها بمقابل كلفة أقل من التي كانت تُنفق سابقًا.

تطور الأمر فيما بعد من مفهوم الحكومة الإلكترونية إلى مفهوم آخر وهو المعلومات الرسمية فصار الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي حاضنة جيدة للمعلومات الصادرة من الجهات الرسمية وبالتالي يتمكن الجمهور من الوصول لها -أي للمعلومات- بشكل أسهل وأيسر، وهذا يؤدي إلى تعزيز دور المواطن في الحكومة وقدرته على المشاركة برأيه وإبداء الرضا من عدمه عن القرارات الحكومية التي تُتخذ.

وتسعى الحكومة الإلكترونية إلى تغيير نظرة المواطن تجاهها من متلق سلبي ما عليه سوى السمع والطاعة إلى مشارك حقيقي في عملية صنع القرار وقد ظهر ذلك جليًا في العقد الأخير حيث استطاع المواطن أن يصل بصوته إلى الحكومة الإلكترونية من وراء الشاشات وساهم بشكل مباشر في عملية التغيير وصنع القرار بشكل شفاف.

خطوات بناء خطة ناجحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إنّ الخطة التسويقية الناجحة في تقنيات التسويق يجب أن تبدأ بألف وتنتهي بياء وأن تكون كل خطوة مدروسة بعناية تامة وبشكل جيد بعيدًا عن المبالغة، وما يلي ذكر أهمّ تلك الخطوات بشكل هرمي مرتب:

  • استهداف العميل الصحيح: إنّ استهداف العميل المناسب يوفر الكثير من الجهد على المسوق ويبعده عن الفشل، فالمسوق لا بد أن يدرس حاجيات العميل وعمره ودخله وموقعه الجغرافي واحتياجاته فمن غير المنطقي مثلًا التسويق لمنتج إلكتروني غالي الثمن مع عميل دخله محدود ومتواضع.
  • تحديد المحتوى المناسب مع الجمهور: إنّ هذه النقطة هي من أهمّ ركائز النجاح في عملية التسويق، ولا بد من التنويع في عملية التسويق بين أشكال المحتوى بحيث تكون صور وفيديوهات ومقالات ومنشورات وغير ذلك، بمعنى آخر إنّ المحتوى المناسب للنشر على السناب شات لا يكون نفسه مناسبًا للفيس بوك لأنّ كل منصة لها خصوصيتها تبعًا للعميل المستخدم.
  • الابتكار والجدة: في عالم يتغير في الدقيقة الواحدة مرات ومرات لا بدّ من الابتكار والإبداع فيه، وهنا يجب على المسوق أن يطرح على نفسه سؤال محدد وهو: لماذا سيشتري العميل منك وليس من منافسيك؟ وهذا يؤدي بالضرورة إلى الابتكار والإبداع حتى يكون الشخص متفردًا في محتواه ويجذب العميل إليه.
  • متابعة إحصائيات التسويق: إنّ الشخص الذي يضع خطة ناجحة للتسويق لا بد أن يتنبه إلى أمر هام جدًا وهو أن يبقى مطلعًا على كافة الإحصائيات بشكل رقمي فلا يمكن للنجاح أن يولد مصادفة، بل من الضروري اكتشاف كل جديد بشكل دوري.

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيف تستفيد من تحسين شبكات التواصل الاجتماعي SMO ونكون قد تكلمنا فيه عن معلومات واسعة تتضمن طريقة الاستفادة من وسائل التواصل وكيف يمكن للمسوق فهم حاجيات العميل وما أهم التحديات التي قد تواجهه وغير ذلك.

أضف تعليق