كيفية تحسين محركات البحث seo لموقعك  

هناك فوائد لا حصر لها من تحسين محركات البحث لموقعك لذلك لابد أن تضع هذه الاستراتيجية ضمن أولوياتك لتحصل على ميزة تنافسية لا تقدر بثمن.

كيفية تحسين محركات البحث seo لموقعك (How to search engine optimization for your website): هل السيو مهم لكل المواقع الإلكترونية، أم أن قلة فقط هم من يحتاجون إليه؟

وهل تحتاج حقًا إلى الاستثمار في تحسين محرك البحث، أم يمكنك الحصول عليه بدون ذلك؟

وهل الأمر في النهاية يستحق بالفعل كل هذا العناء؟

إذا كانت هذه الأسئلة تدور في ذهنك فأنت بكل تأكيد في المكان الصحيح.

لا أحد يشك في أنه لكي تكون أكثر قدرة على المنافسة لابد أن تصبح الأكثر مهارة.

ولكى تحقق ذلك عليك أن تحسن استغلال كل الأدوات المتاحة في عملك لتضع قدماك على سلم النجاح. 

إحدى أهم أدوات النجاح في عالم الأعمال الآن هو تحسين محركات البحث السيو.

هناك فوائد لا حصر لها تقريبًا من تحسين محركات البحث لموقعك لذلك لابد أن تضع هذه الاستراتيجية ضمن أولوياتك لكي تحصل على ميزة تنافسية لا تقدر بثمن.

إن تراجعك في نتائج البحث يعنٍ حرفياً أنه لا توجد أمامك فرصة على الإطلاق في التقدم على منافسيك.

لذلك؛ لا يمكنك المنافسة بدون استراتيجية تحسين محركات البحث، أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها أصحاب الأعمال هو الاعتقاد بأن العملاء سيبقون معك دائما.

وهذا الافتراض خاطئ تماما، فمع استمرار ظهور المزيد من الشركات، يستفيد عملاءك من خيارات أكثر.

 وفي النهاية قد تجد نفسك بمرور الوقت خارج دائرة المنافسة دون أن تشعر.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن ما هو الهدف من تحسين محركات البحث ولماذا كل هذا العناء؟!

سأضرب لك مثالاً بسيطاً لكي تصبح الأمور أقرب إلى ذهنك.

العوامل الثلاثة الأكثر أهمية عند شراء منزل هي الموقع والموقع والموقع!!!

لماذا؟! لأن الذين يختارون أفضل المواقع هم فقط من سيحتفظون بالممتلكات الأكثر قيمة.

وهذا الاختلاف في القيمة هو في الأساس نتيجة لموقع المنزل.

 الأمر نفسه ينطبق على ترتيب موقع الويب الخاص بك على صفحات نتائج محرك البحث.

وفقًا للبحث، كلما تم إدراج موقعك في ترتيب أعلى كنتيجة بحث، زادت حركة المرور التي ستحصل عليها.

جودة حركة المرور تعني زيادة الإيرادات والمزيد من الدعاية.

يمكن أن تؤدي حركة مرور محرك البحث إلى نجاح شركتك أو فشلها بشكل قاطع.

الهدف من تحسين محركات البحث هو جعل موقع الويب الخاص بك يظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

هذا ليس سهلا، بكل تأكيد؛ يستغرق الأمر الكثير من الوقت والتغيير والتبديل المستمر للوصول إلى ترتيب جيد على محركات البحث.

لمساعدتك في هذه العملية ، ترشدك رؤية محرك البحث من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لتضمينه في محرك البحث.

تعمل ميزة رؤية محرك البحث على تحليل موقعك من خلال تطبيق قواعد مختلفة بناءً على ما تراه محركات البحث عند زيارتهم لموقعك.

تُبلغ رؤية محرك البحث عن نتائج التحليل، وتقترح التدابير التي يمكنك اتخاذها لتحسين موقعك.

1- لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

صورة ليد تكتب بالقلم عبارة ما هي أهمية السيو مع خلفية زرقاء
لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

نصيحتي التسويقية الأولى للشركات الناشئة ورواد الأعمال اعتني بمحسنات محركات البحث الخاصة بك!

فمع مرور الوقت يصبح الوصول إلى العملاء المحتملين عن طريق الإعلانات أكثر صعوبة وتكلفة، لذلك إذا كنت تريد أن تنمو بشكل فعال، فأنت بحاجة أيضًا إلى التركيز على النمو بشكل عضوي.

وهذا هو دور استراتيجيات تحسين محركات البحث تحديداً.

SEO هي طريقة جوجل لتحديد المواقع التي تستحق أن تحتل مرتبة عالية لكل استعلام يتم إدخاله في محرك البحث الخاص بها.

 بدون مُحسّنات محرّكات البحث الحديثة، سيكون من السهل للغاية التلاعب بنتائج البحث بحيث يحتل الموقع الذي يحتوي على معظم الروابط أو معظم الصفحات – التي يتم إنشاؤها بسهولة بواسطة البرامج – المرتبة الأولى باستمرار.

تحسين محركات البحث مهم لأنه يحافظ على نتائج البحث عادلة.

بحيث تكون المواقع التي تظهر لكل بحث موجودة لأنها تستحق أن تكون هناك.

 يرتبط العمل الجاد وموقع الويب الذي يروق للزوار بترتيب عالٍ لمحركات البحث، لذلك إذا كان موقعك يلبي هذه المعايير، فستكون لديك فرصة أفضل للظهور في النتائج.

يثق المستخدمون في محركات البحث، ويشير تحقيق المركز الأول في تصنيفات محرك البحث للباحثين إلى أن موقعك مصدر موثوق.

 كلما ارتفع ترتيبك في صفحات نتائج محركات البحث ، زاد عدد النقرات وحركة المرور التي سيولدها موقعك.

 تعمل مُحسّنات محرّكات البحث أيضًا على تحسين تجربة المستخدم، مما يزيد من احتمالية أن يصبح العملاء مشترين متكررين.

يمكن للشركات الكبيرة أن تنفق مبالغ كبيرة على حركة المرور المدفوعة على موقع الويب.

ولكن على الجاب الآخر تحسين ال SEO فعال من حيث التكلفة.

بالطبع، لا يزال بإمكانك شراء مساحة إعلانية، ولكن إذا كنت تعمل بميزانية محدودة ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث هي طريقة رائعة لجذب حركة مرور إلى موقعك دون دفع الثمن بشكل مباشر.

2- ما هي الأهداف المشتركة بين محركات البحث والسيو؟

صورة لمحرك بحث جوجل
ما هي الأهداف المشتركة بين محركات البحث والسيو؟

بدون مُحسّنات محرّكات البحث، من الصعب تحديد كيف سنعثر على مواقع الويب أو الشركات أو المعلومات التي نسعى إليها يوميًا.

سيكون من السهل جدًا التلاعب بنتائج محرك البحث، وكمستخدمين، سيتعين علينا البحث لفترة أطول وأصعب بكثير للعثور على مواقع ذات قيمة.

 بشكل أساسي، يعد تحسين محرّكات البحث مهمًا لأنه يضمن عدم اضطرار الأشخاص العاديين إلى البحث لأكثر من بضع ثوانٍ للعثور على المعلومات أو المنتجات التي يريدونها.

على الجانب المقابل يعتقد المسوقون أن تحسين محركات البحث جوجل أمر بالغ الأهمية لعملهم.

فأكثر من نصف المسوقين يرون أن تحسين محركات البحث هو استراتيجية التسويق الالكتروني الأكثر فاعلية.

3- ما هي نتائج البحث “العضوية”؟

نتائج البحث العضوية هي النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال تحسين محركات البحث، بدون مقابل وبعيداً عن الإعلانات المدفوعة .

4- تحسين محركات البحث  لتحقيق رؤية أفضل لعملك وموقعك الإلكتروني

لا تتعلق أدوات  مجال تحسين محرّكات البحث الفعّالة بخداع جوجل أو حشو المحتوى الخاص بك بكلمات رئيسية دون تقديم أي فائدة حقيقة.

لكي تستطيع تحسين محركات البحث لابد أن تفهم ما يبحث عنه جمهورك وتقوم بإنشاء محتوى قيم بعد البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة.

عندما تفهم نية البحث ما الذي يبحثون عنه وأين يبحثون، يمكنك مطابقة المحتوى الخاص بك مع اللغة التي يستخدمها العملاء عند البحث وتحسينه لمحركات البحث.

في النهاية، يوفر ذلك للعملاء تجربة مستخدم أفضل أثناء انتقالهم من محرك البحث إلى المحتوى الموجود على موقعك.

تساعد إستراتيجية التحسين الداخلي المصممة بعناية في ترتيب المحتوى الخاص بك وجعله أكثر وضوحًا، وبالتالي تحصل على ترتيب أعلى في صفحة نتائج البحث مما يسهل جذب العملاء المحتملين إلى المحتوى الخاص بك.

5- هل السيو مهم لكل أنواع الأعمال؟

قد تعمل في مجال المنافسة فيه قليلة أو معدومة، لذلك قد تكون بالفعل تحتل المرتبة الأولى.

على الجانب الآخر قد تكون تكافح بشدة من أجل الحصول على مرتبة في مجال المنافسة فيه شديدة، وتتساءل عما إذا كانت هناك خيارات أخرى أسرع من تحسين محرّكات البحث لتوفر لك الرؤية التي تحتاجها.

بغض النظر عن وضعك، إذا كان لديك موقع ويب لشركتك، فإن مُحسّنات محرّكات البحث مهمة لموقعك.

سواء كان عملك جديدًا أو قديمًا، أو كنت تكافح أو ناجحًا، صغيرًا أو كبيرًا ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث أمر بالغ الأهمية لنجاحك على الإنترنت.

في الواقع، حتى لو كنت الوحيد في مجالك، لا يزال تحسين محركات البحث مهمًا.

لماذا؟ لسبب واحد مهم جدًا:  تحسين محركات البحث هو شيء يمكنك التحكم فيه.

هناك أشياء كثيرة في عملك لا يمكنك التحكم فيها.

لا يمكنك التحكم في وقت ظهور منافس جديد، أو مدى استجابة عملائك لإطلاق منتج جديد، أو حتى مقدار أرباحك الشهرية.

ولكن الأمر مختلف مع محركات البحث، مع التحسين المستمر يمكنك التحكم في تصنيفاتك.

وهذا يعني، إلى حد ما، أنه يمكنك التحكم في عدد الزوار الذين يأتون إلى موقع الويب الخاص بك، مما يؤثر بشكل مباشر على عدد المبيعات عبر الإنترنت أو العملاء المتوقعين الذين تحصل عليهم.

إذا كنت تستثمر في تحسين محرك البحث لموقع الويب الخاص بك، فأنت تقوم باستثمار مباشر في ظهوره وربحيته. 

لذلك بغض النظر عما سيحدث غدًا، إذا كان مُحسنات محركات البحث لديك ثابتة، فيمكنك الاعتماد على هذه الرؤية لمساعدة عملك على النمو والازدهار.

هذا هو سبب أهمية مُحسّنات محرّكات البحث، بغض النظر عن طبيعة المنافسة في  عملك.

واستنادًا إلى الطريقة التي تتطور بها محركات البحث، فمن غير المحتمل أن تفقد مُحسّنات محرّكات البحث أهميتها في أي وقت قريب.

6- هل يمكن لنشاط تجاري أن يتوقف عن ممارسة تحسين محركات البحث بمجرد نجاحه على الإنترنت؟

صورة لمجموعة من المستطيلات متدرجة في الطول مكتوب على أطول مستطيل كلمة seo
هل يمكن لنشاط تجاري أن يتوقف عن ممارسة تحسين محركات البحث بمجرد نجاحه على الإنترنت؟

قد يكون من السهل الوصول إلى القمة ولكن من الصعب الحفاظ عليها.

هذا الكلام ينطبق بشكل كامل على تحسين محركات البحث.

لنفترض، بعد بضع سنوات من الآن، أن عملك أصبح ناجح للغاية عبر الإنترنت.

يكتسب موقع الويب الخاص بك روابط بسهولة، ويصل زوار موقعك في تدفق مستمر، وتشهد نموًا منتظمًا في المبيعات.

هل يمكنك التوقف عن القلق بشأن تحسين محرك البحث بمجرد أن يبدو كل شيء جيدًا؟

في الحقيقة الإجابة بكل تاكيد لا، بغض النظر عن مدى نجاحك، يجب ألا تتوقف أبدًا عن تحسين موقع الويب الخاص بك.

حتى أكبر علامة التجارية وأكثرها ربحية في العالم لا تزال تستخدم استراتيجية تحسين محركات البحث.

سأوضح بمثال بسيط إذا كان موقع الويب الخاص بك جديدًا، وكنت تتطلع إلى جعله موثوقًا للغاية بالنسبة لمحركات البحث، فيمكنك إنشاء روابط إليه قوية.

ولكن، في غضون عدة  سنوات، قد تجد أنك تربح الكثير من الروابط بشكل طبيعي.

لذلك قد تفكر في تقليل عدد الروابط إلى حد ما.

انتبه عندما يتعلق الأمر بـ SEO ، فلا شيء مؤكد.

 الآن، تضع جوجل أهمية كبيرة على عدد وجودة وملاءمة الروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك سواء كان ووردبريس أو غيره.

من يعلم لعلها بعد أسابيع قليلة من الآن، تعلن أن الروابط لم تعد مهمة، وأن كمية المحتوى لديك تلعب دورًا أكبر في تحديد تصنيفاتك.

فنظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث تتغير دائمًا، فمن الضروري عدم الشعور بالرضا عن الذات، أو افتراض أن موقعك، في حالته الحالية، سيصنف دائمًا في المكان الذي يتواجد فيه.

تأخذ محركات البحث في الاعتبار حداثة المحتوى الخاص بك وكذلك مدى ارتباط المواقع الأخرى بك مؤخرًا.

 إذا لم تقم بتحديث المحتوى الخاص بك، فقد لا تحصل على روابط جديدة، وسيفقد موقعك أهميته بمرور الوقت.

سيعمل منافسوك دائمًا على التفوق عليك، وستتغير محركات البحث دائمًا.

ما لم تواكب تحسين موقعك، فلن يحالفك الحظ كثيرًا في الحفاظ على النجاح الذي تجده عبر الإنترنت.

لذا، باختصار، لا – يجب ألا تتوقف عن القيام بتحسين محركات البحث بمجرد أن تنجح.

إذا قمت بذلك، فستجد على الأرجح أن نجاحك قصير الأمد.

7- كيف يمكن أن تبدء عملك في تحسين موقعك على الويب؟

هل أنت جاهز لمعرفة المزيد عن تحسين محركات البحث؟ إليك بعض الموارد التي نعتقد أنك قد تكون مفيدة لك.

 إذا كنت قد بدأت للتو في تحسين موقعك، فستساعدك هذه المقالات على معرفة المزيد حول اسباب أهمية تحسين محرّكات البحث لعملك، وكيف يمكنك تحسين تصنيفاتك.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية تحسين محركات البحث seo لموقعك.

تتطور عملية تحسين محركات البحث باستمرار، لذلك أنت تحتاج إلى البقاء على اطلاع  على أحدث الاتجاهات من أجل الحفاظ على تصنيفاتك في نتائج البحث.

لذلك أنت بحاجة إلى شريك موثوق به لتحسين محركات البحث (SEO)، يفهم تمامًا عملك ويعمل معك على تنفيذ حلول تحسين محركات البحث المصممة لمساعدتك في الوصول إلى المزيد من الأشخاص وكسب المزيد من الإيرادات عبر الإنترنت.

تحتاج إلى شركة تحسين محركات البحث يمكنك الوثوق بها، سيساعدك هذا على تحقيق أهداف عملك بشكل أفضل.

ونصيحة عند اختيار شركة تحسين محركات البحث، لا ينبغي أن يكون السعر وحده هو العامل الحاسم.

فمما لا شك فيه أن المقياس الوحيد للجودة هو السعر.

فعلى الرغم من أنه من المحتمل أن يكون لديك ميزانية محدودة، ولكن عليك أن تتذكر جيداُ أنه مع شركات تحسين محركات البحث، غالبًا ما تحصل على مقابل لما تدفعه فقط.

فهل تتخيل أن أحدهم يمكن أن يقدم لك ذهباُ بسعر النحاس بالطبع مستحيل.

لذلك إذا وعدتك إحدى الشركات بخدمات تحسين محركات البحث “بتكلفة رخيصة” ، فأعلم جيداً أنك تضحي بالجودة.

أضف تعليق