طريقة تحسين محركات البحث لـ متجرك الإلكتروني  

عندما يتعلق الأمر بتوجيه عملاء جدد لـ متجرك الإلكتروني، فلا توجد استراتيجية أفضل من تحسين محركات البحث.

طريقة تحسين محركات البحث لـ متجرك الإلكتروني Search engine optimization method for your online) store): الهدف الأساسي لأي جهد تسويقي هو التميز والظهور وجعل العملاء المحتملين يركزون اهتمامهم عليك. 

جدول المحتوى:

تريد أن تميز نفسك عن منافسيك.

منافسوك يحاولون القيام بذلك أيضًا.

إذًا، كيف يمكنك وضع العلامة التجارية خاصتك ومتجرك الإلكتروني في مستوى أعلى؟

تصميم أفضل لمتجرك الإلكتروني؟ بالتأكيد…

تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات؟ محتمل…

تنافس على الأسعار؟ ليس دائما…

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تمييز نفسك عن منافسيك، أهمها التواجد القوي عبر الإنترنت.

إن التواجد القوي عبر الإنترنت هو كل شيء اليوم، وهذا لا يتعلق بالتجارة الإلكترونية فقط.

فسواء كان متجرك عبر الإنترنت قائمًا ويعمل منذ بعض الوقت أو كان جديدًا تمامًا، فستحتاج إلى جذب انتباه العملاء.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هنا  “كيف يمكنك جذب عملاء جدد؟” 

إن معرفة كيفية جذب عملاء جدد هو الشيء الذي يشغل ذهن معظم أصحاب الأعمال.

بالفعل إن جذب عملاء جدد أمر محير بلا شك، إذًا كيف تبدأ؟

الطريقة الرئيسية لجذب الزيارات إلى أي موقع ويب هي تحسين محركات البحث.

كلما ظهرت في أعلى النتائج لمحركات البحث ذات الصلة، زادت حركة المرور التي ستتمكن من توجيهها إلى متجرك عبر الإنترنت.

لذلك؛ عندما يتعلق الأمر بتوجيه عملاء محتملين إلى موقع الويب الخاص بك، فلا توجد استراتيجية أفضل من تحسين محركات البحث.

 يتفق خبراء التسويق على أن (SEO) يحقق أعلى عائد استثمار مقارنة بأي تكتيك تسويقي آخر، والنتائج التي يحققها تدوم لفترة أطول.

بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية، غالبًا ما يساوي عدد الزيارات الأعلى (والأفضل جودة) المزيد من المبيعات.

وعلى الرغم من ذلك، يقوم أغلب البائعين عبر الإنترنت ببناء متجرهم الإلكتروني بدون أي استراتيجية تقريبًا لتحسين محركات البحث.

بدون وجود قوي في ترتيب محركات البحث، لن يكون لديك حضور على الإطلاق. 

في عالم تحسين محرّكات البحث حرفياً إما كل شيء أو لا شيء.

إذا كنت حتى الآن تتجاهل السيو أو لم تكن تعطيه الاهتمام المناسب، فهذا دليل تحسين محركات البحث المناسب لك.

 سنشرح هنا ما يعنيه التحسين لمتجرك الإلكتروني في محركات البحث ، وسبب أهميته للنجاح، وكيفية البدء.

1- ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية

هي عملية  الشراء والبيع للسلع والخدمات عبر الإنترنت.

وتتم العملية عبر الأجهزة الذكية. 

تتيح هذه العملية  للناس شراء أي شيء تقريبًا في الوقت الحاضر.

 يمكن استخدامها بدلاً من المتاجر الفعلية، على الرغم من أن بعض الشركات تفضل الاحتفاظ بكليهما.

2- ماذا يعني “SEO”؟

صورة لجهاز كمبيوتر مكتوب على واجهته seo
ماذا يعني “SEO”؟

يساعد تحسين محركات البحث (SEO) الأشخاص في العثور على نشاطك التجاري عبر الإنترنت من خلال ظهور موقع الويب الخاص بك في أعلى قائمة نتائج عمليات البحث ذات الصلة.

 إذا قمت ببناء موقع الووردبريس أو غيره باستخدام محتوى ذي صلة وكلمة رئيسية مستهدفة، فسوف تجذب المزيد من الزوار الذين سيتحولون بعد ذلك إلى عملاء محتملين مما يؤدي إلى زيادة المبيعات في النهاية.

3- ما هي عملية تحسين محركات البحث لـ المتاجر الإلكترونية؟

بعبارات بسيطة، تحسين محرك البحث هو وسيلة لزيادة الظهور عن طريق تحسين ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث.

 فهو يساعد على زيادة تصنيفات متجرك الإلكتروني لمحركات البحث لجذب انتباه عملائك المحتملين.

يؤدي تحسين المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى توليد الزيارات إلى متجرك، مما يفيد أصحاب الأعمال من حيث الربحية.

 إذا كنت لا تزال تتساءل هل يحتاج متجرك الإلكتروني إلى محركات البحث؟

 فدعنا نتعرف على فوائد  (SEO) لـ المتاجر الإلكترونية.

4- أهمية تحسين محركات البحث (SEO) لـ المتاجر الإلكترونية؟

نظرًا لوجود الكثير من المناقشات والمصطلحات المعقدة والمفاهيم الفنية حول (SEO) واستخدامها، فمن السهل الاعتقاد بأن التحسين عبر محركات البحث ليس له أي تأثير حقيقي على أرباحك النهائية.

 لكن الواقع مختلف تماما، يعد تحسين ترتيب متجرك إحدى أكثر الطرق فعالية لزيادة إيراداتك وأرباحك.

تزدهر متاجر التجارة الإلكترونية بفضل تدفق الزيارات إلى متجرك من العملاء الجدد مع الحفاظ على المشترين المتكررين. 

بدون وجود مشترين جدد لتحقيق إيرادات جديدة، سيكون من الصعب على متجرك أن ينمو.

يساعد السيو في جذب العملاء الجدد الذين من المرجح أن يتحولوا إلى مشترين.

يركز تحسين محركات البحث على اكتساب ثقة المشترين عبر الإنترنت، وبالتالي زيادة مبيعاتك.

5- نتائج تحسين محركات البحث لـ المتاجر الإلكترونية

تحتاج معظم مواقع المتاجر الإلكترونية إلى إتباع خطوات تحسين محركات البحث ويترتب على ذلك العديد من النتائج  المهمة منها:

– جذب المزيد من العملاء المحتملين

لا يوجد أسلوب أفضل من السيو لجذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك.

يعد البحث هو المحرك الأول لحركة المرور إلى مواقع الويب ذات المحتوى – فهو أكثر فعالية بنسبة تزيد عن 300% من وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالمثل، فإن 39% من إجمالي حركة التجارة الإلكترونية تأتي من زيارات محرك البحث.

ببساطة، يضع التحسين عملك مباشرة أمام من يبحثون عنه، مما يمنحك المزيد من الفرص للبيع.

– تحسين جودة الزيارات

صورة ليد شخص يحمل هاتف محمول مكتوب عليه كلمة أضف
تحسين جودة الزيارات

لا يجذب تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية المزيد من زوار الموقع فحسب، بل يساعد أيضًا في تحسين جودة هذه الزيارة وهذا ما يعرف باسم التسويق الإلكتروني المجاني.

في كثير من الأحيان، تجد مواقع التجارة الإلكترونية نفسها تتلقى نقرات من أشخاص غير مستعدين للشراء أو غير متأكدين من أن متجرك يتمتع بالجودة أو الثقة لتلبية احتياجاتهم.

ولسوء الحظ، فإن مجرد النقر على صفحات المنتج الخاص بك لن يمنحهم تلك المعلومات أو يساعد في تحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

بدلاً من ذلك، باستخدام التحسين، يمكنك تحديد ما يريده هؤلاء الأشخاص بدقة وتقديم المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرار الشراء.

– المزيد من حركة المرور والمبيعات

تحصل مواقع الويب المُحسّنة على ترتيب أعلى  في نتائج  البحث من المواقع غير المُحسّنة.

وهذا يؤدي إلى المزيد من الزوار إلى متجرك على الإنترنت.

 باستخدام مواقع التجارة الإلكترونية المحسنة، يمكنك أن تتصدر نتائج البحث  مما يعني جذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.

 كما أنه يساعد العلامات التجارية في الحصول على حركة المرور العضوية مجانية !

ومع ذلك، فإن حركة المرور العضوية لا تتعلق فقط بالحصول على المزيد من الزوار من نتائج بحث Google.

 يمكنك أيضًا الحصول على زيارات عضوية من مواقع الويب الأخرى التي ترتبط بموقعك على الويب.

يمكن أيضًا أن تزيد تصنيفات البحث العضوية الخاصة بك إذا كنت تستخدم الكلمات الرئيسية المستهدفة.

تعد حركة المرور المستهدفة بمثابة مولد حركة مرور عالي الجودة من خلال الزوار الذين يبحثون بنشاط عن المنتجات والخدمات التي يقدمها موقع الويب الخاص بك.

– زيادة معدل التحويل

صورة لسلة مشتريات بجوارها عبارة اشترى الآن
زيادة معدل التحويل

يشجع موقع الويب المصمم جيدًا المستخدمين على إجراء عمليات شراء.

إنه يجعل العملية أسهل من خلال مساعدتهم على التنقل خلال عملية الدفع دون الحاجة إلى مغادرة الموقع.

 يساعد  السيو على ملء مسار التسويق.

فهو يلعب دورًا مهمًا في جميع مراحل مسار التحويل، مثل:

معلومات

بحث

الإجراء (الشراء)

فهو يمكّنك من تتبع حركة المتسوق من خلال نتائج البحث للكلمات الرئيسية التي يستخدمها الزوار ويساعد على استهداف نية المتسوق. 

تلعب استراتيجية تسويق المحتوى أيضًا دورًا حيويًا خلال جميع مراحل مسار التحويل.

تعمل صفحة الويب المُحسّنة بالكامل كمحتوى في أسفل مسار التحويل وهو مرحلة الإجراء للتحويل.

– مصداقية أفضل

الثقة هي قيمة إنسانية عالية، لذلك فإن علاقات الحياة المبنية على الثقة مرتبطة بالأمان.

من خلال تطبيق هذا المبدأ على الأعمال التجارية، إذا تمكنت من إشعار عملائك بالأمان، فسيكونون أكثر تفعالاُ وثقة بعلامتك التجارية.

ولكن لابد أن تعلم أن اكتساب هذه الثقة يتطلب النزاهة والإخلاص.

يساعد وجود موقع ويب عالي الجودة على بناء الثقة بين المستهلكين والعلامات التجارية .

 يشعر المستهلكون بالراحة عند الشراء من الشركات الموجودة منذ سنوات.

كما تساعد جهود تحسين محركات البحث  للتجارة الإلكترونية مثل نشر محتوى عالي الجودة على موقع الويب، والتحقق من الروابط غير المرغوب فيها، واستخدام منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وغيرها من أنشطة التحسين في كسب ثقة العميل وكسب المصداقية.

ولكن تذكر جيداً؛ تنكسر الثقة عادةً إذا أدرك العميل أن الموقع يريد الاستفادة منه ولا يسعى لتحقيق المصلحة المشتركة.

– تصنيفات بحث أفضل

إذا كنت تريد أن يتم العثور عليك بسرعة على محركات البحث، فيجب عليك تحسين موقع الويب الخاص بك من خلال تحسين السيو الخارجي.

يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى التحسين ليحتل مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

يُترجم الترتيب الأعلى لصفحات الويب الخاصة بك إلى المزيد من النقرات وزيادة حركة البحث.

– زيادة مشاركة العملاء

العامل الأكثر أهمية في نجاح برنامج مشاركة العملاء هو أنه يجب تصميم موقعك بطريقة تزيد من رضا العملاء وولائهم.

الطريقة الأكثر فعالية للقيام بذلك هي من خلال تزويد العملاء بتجربة رائعة لا تنسى، وهو ما لا يمكن أن يحدث إلا إذا تم تحسين موقع الويب الخاص بك.

تشجع مواقع الويب ذات التنقل الواضح ونوع المحتوى الجذاب العملاء على الزيارة مرارًا وتكرارًا.

 ونتيجة لذلك، يصبحون عملاء دائمين.

– بناء السلطة

صورة بها كلمة seo  وبداخل حرف o سهمان أصابا الهدف
بناء السلطة

في مصطلحات البحث، تشير سلطة المجال إلى مدى جدارة الموقع بالحصول على ثقة محركات البحث. 

كلما كان محتوى الويب الخاص بك أكثر صلة وسهل الاستخدام، زادت سلطتك.

 تحتل مواقع الويب الموثوقة مرتبة أعلى في نتائج البحث وتتمتع بثقة الباحثين على الويب.

ربما يكون السيو هو الأداة الأكثر أهمية لبناء السلطة الموضوعية.

 يساعدك تحسين محركات البحث على إنشاء موقع ويب يثق به الأشخاص ويرغبون في زيارته من خلال المحتوى المميز والمعلومات الموثوقة.

– تقليل الإنفاق التسويقي

تتمتع مُحسّنات محرّكات البحث بأعلى عائد على الاستثمار (ROI) على المدى الطويل مقارنة بأي تكتيك تسويقي.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تحسين السيو التقني (بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية وسرعة الموقع) ينتج عائدًا على الاستثمار يبلغ 117%. 

ومن المثير للدهشة أن التحسين المستند إلى المحتوى يجلب المزيد، بمتوسط ​​عائد على الاستثمار يبلغ 748%.

في الأساس، تعني هذه الإحصائيات أنه مع تحسين محركات البحث، فإن تحسين السيو سيدفع تكاليفه في النهاية. 

بل سيجلب في كثير من الأحيان أكثر بكثير من تكلفته.

 ولكن هذا ليس كل شيء.

نتائج عمل (SEO) طويلة المدى، مما يعني أنك ستستمتع بفوائدها لفترة أطول.

في حالة الإعلانات عادةً تنتهي النقرات عند انتهاء حملتك، ولكن صفحة المنتج المصممة جيدًا ستستمر في جذب الزيارات طالما ظلت ذات صلة.

لذلك إذا قام المرء بتحليل جوانب التكلفة مقابل الفوائد المستمدة من الاستعانة بخدمة إحدى شركات تحسين محركات البحث الاحترافية ، فإن الأخير يكون أكثر فائدة بكثير.

– محتوى عالي القيمة

تستثمر الشركات قدرًا كبيرًا من الوقت في البحث عن الكلمات الرئيسية لجمهورها المستهدف.

 ومع ذلك، فإن ملاءمة المحتوى لا تضمن زوار للموقع. 

لابد من تسويق المحتوى، يساعد المحتوى المكتوب جيدًا لتحسين السيو الداخلي على جذب العملاء المحتملين والحفاظ على تفاعلهم مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.

باستخدام استراتيجية (SEO)، يمكن تنظيم محتوى موقع الويب الخاص بك حسب الموضوع ليظهر في نتائج محرك البحث.

 تساعد هذه العملية في الحصول على حركة مرور عضوية من محركات البحث.

يعد إنشاء محتوى مفيد أسلوبًا آخر لتحسين المحتوى لأنه سيحافظ على عودة الزائرين لموقعك مرات عديدة.

6- دعونا نلقي نظرة على نوع المحتوى المطلوب لتحسين محركات البحث لـ المتجر الإلكتروني

*المدونات

وهي عبارة عن محتوى طويل لا يقل عن 2000 كلمة.

إنه مثالي لاحتلال تصنيف أعلى في محرك البحث.

توفر المدونات تحليلاً متعمقًا للمنتجات وتقدم حلولاً لاحتياجات العملاء واستفساراتهم.

 لإنشاء محتوى قيم، استخدم كلمة رئيسية طويلة لمدونات موقع الويب الخاص بك وتعلم جيدًا عن نية البحث.

يزيد تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية أيضًا من فرص ظهورك في المنشورات الشائعة.

 على سبيل المثال، إذا كنت تسوق للغرف الزجاجية، فيمكنك كتابة مقال عن الفوائد الصحية والنفسية للمناظر الطبيعية أو مشاركة صورة عن مشاهد الغروب مثلاً.

*المراجعات 

تساعد مراجعات العملاء على زيادة مصداقية العمل.

إن مشاركة المراجعات الإيجابية تشجع المبيعات بينما الرد على المراجعات السلبية يخبر العملاء أنك تهتم بهم.

في الوقت الحاضر، تلعب المراجعات دورًا مهمًا في اتخاذ قرار الشراء.

*التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إن حقيقة إمكانية الوصول إلى النشاط التجاري وإمكانية التواصل معه تجعله خيارًا مفضلاً للعملاء.

يمكنهم التفاعل مباشرة وطرح الأسئلة التي تترجم إلى خدمة عملاء جيدة وتشجع المبيعات وهذا من أهمّ الخطوات لأجل التسويق عبر محركات البحث.

*مقاطع فيديو تجريبية للمنتج

تعتبر هذه الأمور بالغة الأهمية لاستراتيجية محتوى التجارة الإلكترونية حيث يمكن للمشترين عبر الإنترنت الحصول على رؤية واقعية للمنتج أو الخدمة، مما يمكّن العملاء من تحديد التوقعات وزيادة الثقة قبل الطلب أو الشراء.

*الأسئلة الشائعة

توفر الإجابات على الأسئلة الشائعة التي يطرحها مستخدمو محرك البحث قبل شراء المنتج، تغطية جميع جوانب وظائف المنتج.

يمكن للتسويق المنهجي لمحتوى تحسين محركات البحث (SEO) الوصول إلى جمهورك المستهدف والحصول على الولاء لعلامتك التجارية.

*المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC)

يتضمن هذا النوع من المحتوى صور العملاء، أو مقاطع فيديو من العملاء يروون قصصهم، أو تعليقات إيجابية.

إنها أسرع طريقة لتحقيق تحسين محرك البحث لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

*تحسين تجربة المستخدم

عالم التجارة الإلكترونية يتغير بسرعة.

اليوم، يمكن للعميل تصفح كتالوج المنتجات عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم واختياره بناءً على السعر والجودة والراحة.

إذا أعجبهم ما يرونه، يمكنهم تقديم طلب مباشرة من الموقع.

مع هذا التغيير في سلوك الشراء، يجب أن يوفر موقع الويب الخاص بك أفضل تجربة ممكنة لعملائك.

يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام وسريع التحميل وسريع الاستجابة حتى لا يغادر عملاؤك الموقع قبل إجراء عملية شراء.

يساعد اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة والإجابة على استفسارات الزوار والعملاء على الحصول على تجربة مستخدم إيجابية.

7- تقليل تكلفة التسويق الخاص بك مع سيو التجارة الإلكترونية

– انخفاض تكلفة اكتساب العملاء

يساعد تحسين محركات البحث (SEO) في جذب الزوار بشكل طبيعي، وبالتالي تقليل التكلفة المدفوعة مقابل إعلانات Google والإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أساس تحسين محركات البحث هو إنشاء محتوى مفيد وتجارب مستخدم إيجابية لجعل العملاء يتخذون الإجراء المطلوب.

– النمو الرقمي

أفضل ميزة لتحسين محركات البحث هي أنه يمكن استخدام حركة المرور الناتجة لدعم الجهود التسويقية الأخرى.

من خلال وضع ملفات تعريف الارتباط على الصفحة المقصودة، يمكن إعادة تسويق المنتجات.

تتيح المعلومات التي يتم التقاطها من خلال ملفات تعريف الارتباط عرض الإعلانات للزوار حتى عند مغادرتهم الموقع.

 ومن ثم فإن تحسين محركات البحث يتيح النمو الرقمي دون الحاجة إلى إعلانات مدفوعة وميزانية التسويق الضخمة؛ بمجرد تحويل حركة المرور الناتجة عن تحسين محركات البحث إلى قنوات تسويقية أخرى.

– عائد مرتفع على الاستثمار

إذا كنت لا تزال غير متأكد من مساهمة تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية لموقعك على الويب، فاسمح لي أن أخبرك أن لها عائدًا مرتفعًا على الاستثمار وهذا أيضًا على المدى الطويل.

 يقف تدفق حركة المرور بمجرد انتهاء الميزانية للإعلان المدفوع.

لكن تحسين محركات البحث (SEO) يعطي نتائج دائمة، حيث يستمر تدفق حركة المرور عامًا بعد عام.

لا يمكنك النجاح  بدون وجود العديد من العملاء الجدد والحاليين، ولهذا السبب ابحث عن طرق للحصول عليهم والاحتفاظ بهم  لتعزيز علامتك التجارية.

يعد جذب العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في تحقيق مبيعاتك وتنمية أعمالك.

بمجرد قيامك بإعداد متجرك عبر الإنترنت، لن يتدفق العملاء إلى موقع الويب الخاص بك (إلا إذا كنت محظوظًا جدًا)، لذلك؛ أنت تحتاج إلى اتخاذ خطوات فعالة لجذبهم.

تعتبر استراتيجية تحسين متجرك الإلكتروني في محركات البحث هي أفضل الخطوات لجذب العملاء لموقعك.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن طريقة تحسين محركات البحث لـ متجرك الإلكتروني.

يعتبر السيو طريق المستقبل، فهو لعبة سريعة الخطى وعالية المخاطر تضطر المتاجر الإلكترونية  إلى المشاركة فيها إذا أرادت المنافسة في العصر الرقمي.

 في حين أن الكثيرين يميلون إلى معالجة هذا الأمر بأنفسهم، إلا أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل التواصل مع شركة سيو والحصول على مساعدتهم أمرًا منطقيًا بالنسبة لك.

إن المزايا العديدة التي تقدمها الشركات تعني عائد استثمار أفضل على أموالك المستثمرة في خدمات تحسين محركات البحث.

ستكون قادرًا بشكل أفضل على مواكبة منافسيك وجلب زوار جدد إلى موقعك، كل ذلك مقابل جزء صغير من التكلفة التي لا تقارن بالمرة بالعائد الذي ستحصل عليه وعلى المدى الطويل.

لذا ابدأ الآن واكتشف كيف يمكنك بناء سمعتك والترويج لأعمالك من خلال الاستعانة بإحدى الشركات المحترفة مثل تماس.

هل يمكن لمتجرك أن يتجاهل هذا؟ – يمكنك المراهنة على أن منافسيك لن يفعلوا ذلك!

قد يبدو الأمر صعباً في البداية، ولكن بمجرد الانطلاق في الاتجاه الصحيح، ومع الاستعانة بإحدى شركات تحسين محركات البحث (SEO)، يمكنك حتى عبور البحار السبعة، إذا أردت ذلك.

وتذكر دائما أن ظهورك في نتائج البحث بترتيب جيد يتطلب أن تكون فريدًا ولا تُنسى أثناء تقديم نفسك للعملاء المحتملين الذين بالطبع سيقدرونك.

أضف تعليق