السلطة الموضوعية  Topical authority ومحركات البحث 

 السلطة الموضوعية  Topical authority ومحركات البحث هي مقياس لقدرة موقع الويب الخاص بك على أن يكون مصدرًا موثوقًا للمعلومات في مجال معين.

السلطة الموضوعية  Topical authority ومحركات البحث (Topical authority and search engines): تخيل لو أن موقع الويب الخاص بك يظهر على محركات البحث مع كل استعلام عن كلمة رئيسية ذات صلة بمجالك، أمر رائع بكل المقاييس، يمكن أن يتحول هذا إلى حقيقة وواقع بالفعل، ولكن كيف يمكن أن يحدث ذلك؟ كلمة السر هي السلطة الموضوعية.

جدول المحتوى:

هل سمعت عن السلطة الموضوعية وقدرتها على تحسين تصنيفاتك العضوية، ولكن ليس لديك أدنى فكرة عن ماهيتها أو كيفية القيام بذلك؟ إذن أنت في المكان المثالي الآن.

1- ما هي السلطة الموضوعية

لا أحد لديه تعريف محدد للسلطة الموضوعية، وذلك لأن جوجل لم تقدم تعريفًا محددًا، ولكن يمكن اعتبارها أنها مقياس لخبرة موقعك في موضوع معين، كلما كان لديك المحتوى الأكثر موثوقية حول هذا الموضوع، إلى جانب عوامل أخرى مثل الروابط الخلفية، كلما زادت صلتك بالموضوع، باختصار إنها مقياس لخبرة موقعك في موضوع معين.

كلما كان لديك محتوى عالي الجودة وشامل ويغطي كل جوانب موضوع ما، كلما كانت سلطتك الموضوعية أفضل، بمعنى آخر كلما قمت بتغطية موضوع ما بشكل أفضل، زادت احتمالية تصنيفك في الموضوع المذكور عبر موقع الويب الخاص بك بالكامل،

تسعى محركات البحث مثل Google إلى تقديم محتوى عالي الجودة من مصادر موثوقة لمستخدميها، إذا نظروا إلى موقع الويب الخاص بك كمصدر لديه معلومات واسعة حول موضوع محدد، فمن المرجح أن تحصل على ميزة التصنيف.

لنفترض أن لديك موقع ويب يتعلق بالسيو، لبناء سلطة موضوعية، تحتاج إلى تغطية كل ما يتعلق بالسيو، مثل: 

ما هو السيو

السيو الداخلي

السيو الخارجي

السيو التقني

وهكذا

فالمقصود هنا أن يغطي الموقع موضوعًا بالكامل بدلاً من التركيز على الكلمات الرئيسية الفردية فقط، وهذا يزيد من فرص قيام محركات البحث بعرض موقع الويب الخاص بك كخبير في الموضوع مع إعطائك لسلطة موضوعية في هذا المجال تحديداً. 

لتبسيط الأمر، كل ما عليك هو أن تثبت بوضوح لمحركات البحث أنك خبير في الموضوع الذي اخترته وأنك تستحق زيادة عدد الزيارات لموقعك على الويب بالكامل.

2- لماذا تعتبر السلطة الموضوعية مهمة (لتحسين محركات البحث)؟

تعتبر السلطة الموضوعية عاملاً مهما لتحسين محركات البحث فعندما تملك السلطة الموضوعية فسيكون موقعك من أوائل المواقع التي تظهر على نتائج محركات البحث عند أي استعلام خاص بالموضوع الذي تملك فيه سلطة موضوعية.

يعمل Google، كمحرك بحث، مع الارتباطات الدلالية، وهذا يعني أنه يتعين عليه ربط موقع ويب بموضوع ما لتصنيفه كمورد ذي صلة بالكلمات الرئيسية التي تشكل جزءًا من هذا الموضوع.

إذا كان لديك الكثير من المحتوى حول موضوع معين، فهذا يسمح بروابط داخلية أكثر صلة، مما يسمح لـ Google والمستخدمين بالعثور على المحتوى الخاص بك بسهولة أكبر، مما قد يؤدي بدوره إلى حصولك على روابط خلفية أكثر طبيعية.

فمثلاً عندما تقوم بإنشاء أجزاء محتوى حول نفس الموضوع وربطها ببعضها البعض، فإن سلطتك الموضوعية في نظر جوجل تزداد،يساعد هذا في إظهار أنك على دراية، ومرجع في الموضوع ومصدر موثوق.

3- كيف تعمل السلطة الموضوعية؟

لنتعرف أولاً كيف ظهر هذا المصطلح السلطة على الساحة، ثم كيف يمكن أن يساهم EAT في بناء السلطة الموضوعية.

صورة لثلاث أجهزة من الكمبيوتر موضوعة بشكل رأسي
كيف تعمل السلطة الموضوعية؟

تحديث Google Hummingbird

قبل تحديث Hummingbird، كانت خوارزمية Google، تعتمد بشكل كبير على الكلمات الرئيسية والروابط الخلفية وعوامل التصنيف المهمة الأخرى على Google،وهذا جعل من السهل التلاعب بمحركات البحث.

لم يكن هذا رائعًا من وجهة نظر جوجل، لأنه شجع مُحسنات محركات البحث على قضاء الوقت في حشو المقالات المليئة بالكلمات الرئيسية أو إنشاء الكثير من الروابط الخلفية بدلاً من إنشاء محتوى عالي الجودة.

لحسن الحظ Hummingbird أصلح ذلك، وأصبح بإمكان Google فهم المعنى الدلالي وراء عمليات البحث، ووصل الأمر إلى أن يتساءل العديد من أصحاب مواقع الويب أنفسهم، هل الكلمات الرئيسية مهمة؟

الجواب هو نعم، بالتأكيد لا يزال لهم مكان في استراتيجية التحسين لمحركات البحث (SEO) الخاصة بك، لكنها الآن تحتل مرتبة متأخرة مقارنة بعوامل أخرى، مثل إنشاء محتوى عالي الجودة.

EAT (الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة) وعلاقته ببناء السلطة الموضوعية

  • إن بناء سمعة لموقع الويب الخاص بك –الووردبريس أو غيره- باعتباره “خبيرًا في الموضوع” من المرجح أن يساهم فيه جانب “السلطة” فيEAT، يمكن ملاحظة تركيز Google على “الخبرة” و”المواقع الإلكترونية ذات السمعة الطيبة” في إرشادات تصنيف الجودة، تتمتع الصفحات والمواقع الإلكترونية عالية الجودة بمستوى عالٍ جدًا من الخبرة والثقة.
  • على الرغم من أن EAT ليس عامل تصنيف مباشر، إلا أن المفهوم يساعد في إعلام خوارزميات التصنيف بجدارتك بالخبرة والثقة، لذلك، عندما ينظر Google إلى موقع الويب الخاص بك كمورد خبير في موضوع ما، فمن المرجح أن يقوم بتصنيف المحتوى الخاص بك في مرتبة أعلى.

4- كيفية قياس السلطة الموضوعية

يساهم عدم الوضوح حول المفهوم برمته في عدم وجود طريقة محددة لقياسها، من المؤكد أن المزيد من التصنيفات والمزيد من حركة المرور قد يكون علامة جيدة.

ولكنها أيضًا قد تكون نتيجة لبناء الروابط أو أنشطة التحسين الأخرى.

لحسن الحظ، هناك أشخاص أذكياء مثل كيفن إنديج، الذي ابتكر طريقة لحساب السلطة الموضعية تقريبًا باستخدام تقرير مشاركة حركة المرور حسب النطاقات في مستكشف الكلمات الرئيسية في Ahrefs.

5- كيف تساعد السلطة الموضوعية في بناء استراتيجية التسويق الخاصة بك؟

صورة لقطع من الشطرنج يتوسطهم قطعة موضوعة على منصة
كيف تساعد السلطة الموضوعية في بناء استراتيجية التسويق الخاصة بك؟

يعد تحقيق السلطة الموضوعية أمرًا رائعًا لتحسين محركات البحث الخاصة بك، ولكنه يمكن أن يساعدك أيضًا في تحقيق أهداف تسويقية أوسع.

وإليك ما يمكن أن يحققه موقع الويب الخاص بك.

– المزيد من حركة المرور العضوية

أحد أفضل الأشياء المتعلقة بالسلطة الموضوعية هي أنها تضمن توجه المزيد من العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك بدلاً من منافسيك.

وذلك لأنها تعني تصنيفات أعلى في Google والتصنيفات الأعلى تعني المزيد من الزيارات.

– المزيد من الروابط الخلفية لموقعك على الويب

عندما تجعل نفسك مرجعًا موضوعيًا في موضوع ما، فإنك تزيد أيضًا من احتمالية ارتباط مواقع الويب الأخرى بالمحتوى الخاص بك.

يرجع السبب في ذلك جزئيًا إلى أنه يُنظر إليك على أنك خبير في هذا الموضوع، وأيضًا لأنك تحتل مرتبة أعلى، لذلك عندما يبحث شخص ما عن موقع ويب للاستشهاد به، ستكون في أعلى القائمة.

– زيادة سمعة العلامة التجارية

يثق المستهلكون بالخبراء، وإذا ظهر موقع الويب الخاص بك في أعلى كل نتيجة بحث تتعلق بموضوع معين، فمن الطبيعي أن يتم اعتبارك خبيرًا.

عندما يتم اعتبارك خبيرًا، فإنك تحصل على زيادة كبيرة في سمعة العلامة التجارية، مما قد يؤدي إلى زيادة ولاء العملاء وفرص أفضل لشركتك.

6- كيف يمكنك معرفة ما إذا كان موقع الويب موثوقاً ولديه سلطة موضوعية؟

ليس من الواضح دائمًا ما إذا كان موقع الويب يتمتع بسلطة موضوعية، من المؤكد أنه لا يوجد مقياساً ملموساً يمكنك البحث عنه، ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكنك استخدامها كدليل.

– تحقق من سلطة المجال 

تميل مواقع الويب التي تتمع بالسلطة الموضوعية الجيدة إلى امتلاك نطاقات قوية وموثوقة، وذلك بسبب الدور الذي تلعبه الروابط الخلفية في كلا المقياسين.

 كلما زاد عدد الروابط الخلفية لموقع الويب، كانت سلطة المجال (DA) و تصنيف المجال (DR) أفضل – وتميل مواقع الويب الموثوقة إلى جمع الكثير من الروابط.

– ملف تعريف ارتباط داخلي قوي

يشير ملف تعريف الارتباط الداخلي القوي إلى أن موقع الويب يحتوي على الكثير من الصفحات حول موضوع مماثل، لن تتمكن من الارتباط بصفحة أخرى على موقع الويب الخاص بك إلا إذا كانت مرتبطة بالموضوع الذي تكتب عنه حاليًا.

بشكل عام، كلما زاد عدد الكلمات الرئيسية التي يصنفها موقع الويب، زادت السلطة الموضوعية للموقع.

– محتوى رائع

يعد المحتوى المكتوب جيدًا والمدروس جيدًا لجمهورك المستهدف علامة أخيرة لموقع ويب يتمتع بسلطة موضوعية عالية، ومع ذلك، عادةً ما يحتاج هذا إلى دمجه مع واحد على الأقل من العوامل المذكورة أعلاه ليكون عاملاً حقيقيًا.

7- أفضل الممارسات لبناء سلطتك الموضوعية

صورة لرافعة في الجهو الأولى كلمات البحث وفي الجهة الأخرى السلطة الموضوعية
أفضل الممارسات لبناء سلطتك الموضوعية

أن تصبح مرجعًا موضوعيًا ليس بالأمر السهل، ولكن هذا ممكن إذا اتبعت الخطوات الموضحة أدناه.

– محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات

يعد بناء إستراتيجية محتوى متعمقة ومفصلة أمرًا ضروريًا لإنشائك لسلطة موضوعية.

يجب أن تتضمن إستراتيجيتك خطة لإنتاج محتوى بناء السلطة بشكل متسق يتضمن الموضوعات والكلمات الرئيسية التي ستثير اهتمام جمهورك.

ركز انتباهك على دعم القراء من خلال مشاركة معرفتك.

حدد ما يتحدث عنه الآخرون داخل الصناعة، وابدأ في مشاركة أفكارك حول الموضوعات ذات الصلة التي ستقوم بالكتابة عنها.

– بناء القوائم

عند اختيار موضوعات لكتابة محتوى عنها، ركز بشكل خاص على موضوعين رئيسيين، واستخدمهما كركائز لموقعك على الويب.

تأكد من إنشاء أفضل جزء من المحتوى حول هذه المواضيع الأساسية، ثم ابدأ في التفرع إلى مواضيع أخرى ذات صلة – والتي سيكون لمعظمها حجم بحث أصغر من موضوعاتك الرئيسية.

عندما تكتب عن هذه المواضيع الصغيرة ذات الصلة، تأكد من ربطها بموضوعك الرئيسي.

ستساعدك هذه الإستراتيجية على زيادة الثقة في موقعك وتحسين محركات البحث. 

تسهل القوائم على محركات البحث معرفة أنك تغطي موضوعًا ما بأكبر قدر ممكن من العمق وتسهل على برامج زحف محركات البحث التنقل في موقعك وتصنيف المحتوى الخاص بك.

– فهم نية المستخدم

سيقوم معظم مسوقي المحتوى بتنفيذ خطة لفهم نية البحث للمستخدم لتحسين سلطتهم الموضوعية. 

ليس سراً أن خوارزمية محرك بحث Google أصبحت جيدة للغاية في فهم نية المستخدم .

إذا كان المستخدم يبحث عن معلومات حول موضوع ما عبر كلمات رئيسية محددة، فإن خوارزمية Google تحاول تحديد القصد من وراء هذا البحث المعين وتقديم النتيجة الأكثر صلة.

وهذا يعني أن استراتيجية المحتوى الخاصة بك يجب أن تأخذ في الاعتبار نية المستخدم الذي يبحث عن تلك الكلمة الرئيسية.

 إذا كانت معلوماتية، فاكتب مقالة إرشادية.

 إذا كان الأمر يتعلق بالمعاملات، ففكر في استهداف صفحة تجارة إلكترونية.

يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك من خلال إنشاء نوع المحتوى الذي تريده Google.

على سبيل المثال، قم بإجراء بحث على Google بنفسك عن كلمة رئيسية مستهدفة وشاهد نوع المقالات التي ستظهر.

– بناء روابط عالية الجودة

إحدى الاستراتيجيات النهائية التي يجب عليك استخدامها لتحسين السلطة الموضوعية لموقعك على الويب هي بناء روابط خلفية عالية الجودة مع مواقع ويب موثوقة أخرى وهذا ما يطلق عليه اسم العلاقات العامة.

المفتاح هو الحصول على روابط من مواقع الويب التي تتمتع بتصنيفات نطاق قوية وذات صلة بمجالك.

هناك العديد من إستراتيجيات بناء الروابط التي يمكنك استخدامها للحصول على هذه الأنواع من الروابط.

 ويعتبر من أفضلها ما يلي:

  • المدونات الضيف.
  • بناء رابط HARO (منصة مجانية تساعد على التواصل مع مصادر السلطة ذات الصلة).
  • ذكر المؤثرين في المحتوى الخاص بك.
  • بناء الروابط. 

بينما تحتاج إلى التركيز على إنشاء المحتوى، تحتاج أيضًا إلى الاستمرار في إنشاء روابط إلى موقع الويب الخاص بك لزيادة الصلة بالموضوع.

8- أسئلة ذات صلة 

ما هي السلطة الموضوعية؟

 هي مقياس لخبرة موقعك في موضوع معين.

كلما كان المحتوى الأكثر موثوقية لديك حول هذا الموضوع، إلى جانب عوامل أخرى مثل الروابط الخلفية، كلما زادت صلتك بالموضوع. 

كيف يمكنني إنشاء سلطة موضوعية في مجال عملي؟

 تحتاج إلى تغطية موضوع أفضل من أي شخص آخر.

وهذا يعني الكثير من المقالات عالية الجودة، والروابط الداخلية الرائعة، والكثير من الروابط الخلفية من مواقع الويب الموثوقة الأخرى. 

هل تلعب الروابط الخلفية دورًا في إنشاء سلطة موضوعية؟

نعم، تلعب الروابط الخلفية دورًا حاسمًا في ذلك، المحتوى الرائع ليس كافياً فقط. 

تحتاج أيضًا إلى الحصول على روابط من مواقع ويب موثوقة أخرى، ستساعد هذه الروابط Google على رؤيتك كمصدر موثوق فيه للمعلومات وزيادة تصنيفاتك.

كيف يمكنني دمج سلطتي الموضوعية في استراتيجية التحسين لمحركات البحث (SEO) الخاصة بي؟

يجب أن تعمل استراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة بالفعل على زيادة الأهمية الموضوعية لموقع الويب الخاص بك.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، فأنت تريد التأكد من أنك تقوم بإنشاء الكثير من المحتوى عالي الجودة وتغطي كل كلمة رئيسية وموضوع ذي صلة بأكبر قدر ممكن من التفاصيل.

يجب عليك أيضًا تحسين بنية الارتباط الداخلي لموقعك على الويب، والحصول على أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية عالية الجودة.

خاتمة

تحدثتا في هذه المقالة عن السلطة الموضوعية  Topical authority ومحركات البحث.

على الرغم من أنها يمكن أن تكون أداة قوية للتصنيف على Google، إلا أنها وحدها ليست بالطبع حلاً سحريًا لجميع احتياجات تحسين محركات البحث الخاصة بك. 

يتطلب الأمر أن تصبح مرجعًا لعملائك بشكل لا مثيل له، وتحتاج أيضًا إلى إثبات ذلك من خلال محتوى موقع الويب الخاص بك الشامل والمميز، وكذلك تحسين محركات البحث على الصفحة، وأخيراً الاهتمام بالروابط الخلفية. 

السلطة الموضوعية تعتبر أحد أفضل الطرق لزيادة جهود تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك، يتطلب الأمر الكثير من العمل ويمكن أن يستغرق بعض الوقت للبدء، ولكن الأمر يستحق المتابعة إذا كنت تريد الظهور مع جميع كلمات البحث الرئيسية في مجال تخصصك. 

فقط ضع هذا في اعتبارك ولا يمكنك أن تخطئ.

أضف تعليق