ما هو الفرق بين سيو القبعة السوداء و القبعة البيضاء

عليك فقط  أن تستخدم  التكتيكات الأخلاقية وتتبع إرشادات محرك البحث، إذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث.

ما هو الفرق بين سيو القبعة السوداء و القبعة البيضاء (What is the difference between black hat and white hat SEO): هل الغاية فعلاً يمكن أن تبرر الوسيلة؟ وهل الأخلاق لا علاقة لها بعالم الأعمال؟ 

بلا شك الإجابة قطعاً هي لا.

يُعد الالتزام بالمعايير الأخلاقية في الممارسات التجارية ميزة تنافسية رئيسية  للتحقيق النجاح.

إذن هل تعتبر أن الأخلاق جزء من ميزتك التنافسية؟

تلعب أخلاقنا ومبادئنا دورًا كبيرًا في كيفية نظر الآخرين إلينا، وينطبق الشيء نفسه على الشركات.

تحقق الشركات التي تمارس أعمالها التجارية بطريقة أخلاقية أرباحًا أعلى وذلك من خلال قدرتها على  جذب المزيد من العملاء نتيجة التزامها بالممارسات الأخلاقية  في الأعمال التجارية.

بالطبع لا يدرك الجميع  ذلك، حيث يتم وضع الأخلاق والنزاهة في التعاملات  على “رأس الأشياء الجيدة” بدلاً من اعتبارها مكوناً أساسياً لنجاح الأعمال. 

وعلى الرغم من أن هذا الالتزام الأخلاقي يتطلب الكثير من العمل، إلا إنه سيكسبك تمييزًا فريدًا عن منافسيك! 

 ويحمي العلامة التجارية للشركة ويؤدي إلى زيادة رضا العملاء وولائهم لك.

هذا المفهوم ينطبق بالكلية على تحسين محركات البحث.

 ببساطة، عليك فقط  أن تستخدم  التكتيكات الأخلاقية وتتبع إرشادات محرك البحث، إذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث.

1- تحسين محركات البحث (SEO)

بطبيعة الحال لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لتحسين محركات البحث؛ قد تختلف الاستراتيجيات اعتمادًا على ما يناسب مواقع الويب على اختلافها ووردبريس أو غيره والعلامات التجارية المختلفة.

ومع ذلك، هناك خط رفيع بين تجربة التكتيكات المختلفة التي تعمل لصالح موقع الويب الخاص بك والتلاعب بخوارزميات محرك البحث لزيادة تصنيفاتك.

 يُعرف الفرق بين ممارسات تحسين محركات البحث الجيدة والسيئة باسم القبغة البيضاء و القبعة السوداء.

2- من أين تأتي مصطلحات SEO “القبعة البيضاء” و”القبعة السوداء”؟

مصطلحات “القبعة البيضاء” و”القبعة السوداء” تأتي في الواقع من الأفلام الغربية القديمة، حيث ترتدي الشخصيات الجيدة عادةً قبعات رعاة البقر البيضاء، بينما يرتدي الأشرار قبعات سوداء.

 في صناعة التكنولوجيا الحديثة، تُستخدم هذه المصطلحات للإشارة إلى قراصنة “القبعة البيضاء” أو “القبعة السوداء”.

اليوم، قام خبراء تحسين محركات البحث (SEO) بصياغة مصطلحي القبعة البيضاء و القبغة السوداء للتمييز بين ممارسات تحسين محركات البحث الجيدة والسيئة.

3- لماذا علينا أن  نفهم الفرق بين القبعة البيضاء والقبعة السوداء  

لأن ممارسة استراتجية Black Hat SEO حتى لو تمت عن غير قصد يمكن أن يؤدي إلى عقوبة من Google أو Bing.

وقد يحدث ما هو أسوأ من ذلك، قد يؤدي  ذلك إلى حظر موقعك من محركات البحث تمامًا.

من خلال فهم الفرق، ستتمكن من وضع أساس قوي لعلامتك التجارية والثأكد من  أن استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) التي تنفذها تتبع الإرشادات الصحيحة  والتي ستساعدك  حتما  في تنمية موقع الويب الخاص بك بمرور الوقت.

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول Black Hat وWhite Hat SEO:

4- ما هي القبعة السوداء SEO

صورة لجهاز كمبيوتر بجاوره قبعة سوداء
ما هي القبعة السوداء SEO

يتم تعريف  SEO القبعة السوداء ، والذي يشار إليه أيضًا باسم Toxins، على أنه “مجموعة من الممارسات التي يتم استخدامها لزيادة ترتيب موقع أو صفحة في محركات البحث من خلال وسائل تنتهك شروط خدمة محركات البحث.”

ومن خلال التلاعب بخوارزميات محرك البحث، قد تحصل مواقع الويب على تصنيفات أعلى في SERP في البداية، ولكن من المحتمل أن يكون لذلك تأثير معاكس فيما بعد.

هناك قائمة طويلة من تكتيكات SEO القبعة البيضاء التي يجب تجنبها، ولكن أهم 3 أشياء محظورة تشمل حشو الكلمات الرئيسية والنص المخفي والتلاعب في الروابط. 

من المهم أن نلاحظ أنه لا يوجد دليل قوي على أن هذه التكتيكات فعالة بالفعل، ولكن من المؤكد أنها ستضر بالفعل بتصنيفاتك.

– تكتيك القبعة السوداء رقم 1: حشو الكلمات الرئيسية

عندما يمتلئ المحتوى بالتكرار المفرط للكلمات الرئيسية المستهدفة أو العبارات غير ذات الصلة، يصبح من الصعب على المستخدمين قراءة المعلومات المقدمة وفهمها.

أصبحت محركات البحث مثل Google وBing ماهرة على نحو متزايد في تحديد هذا التكتيك المخادع ومعاقبة مواقع الويب التي تشارك فيه.

من خلال توفير محتوى قيم ومكتوب بطريقة جيدة يتضمن بشكل طبيعي الكلمات الرئيسية ذات الصلة، يمكنك تجنب هذه العقوبات وتحسين أداء محرك البحث الخاص بموقعك على الويب.

– تكتيك القبعة السوداء رقم 2: النص المخفي

النص المخفي هو النص الملون ليتناسب مع لون خلفية صفحة الويب بحيث يكون غير مرئي للمشاهد.

في بعض الأحيان، يتم كتابة النص بحجم خط صفر.

يتم تنفيذ النص المخفي  من أجل إضافة نص إضافي أو كلمات رئيسية ذات صلة إلى صفحة الويب لجذب محركات البحث.

هذه إستراتيجية خادعة، ومن المرجح أن تكتشف برامج زحف محركات البحث المتقدمة هذا التكتيك المخادع وتخفض تصنيفك.

– تكتيك القبعة السوداء رقم 3: التلاعب بالروابط الخلفية

يعد التلاعب بالروابط الخلفية، أحد أكثر أشكال Black Hat SEO شيوعًا.

 يحدث التلاعب بالروابط الخلفية –تحسين السيو الخارجي– عندما يقوم مُحسنو محركات البحث في Black Hat بإخفاء الروابط في أجزاء مختلفة من مواقعهم، وكذلك في تعليقات المدونات.

ونظرًا لأن دمج الروابط في المحتوى الخاص بك يمكن أن يعزز تصنيفات محرك البحث الخاص بك، فإن ممارسي تحسين محركات البحث في القبعة السوداء غالبًا ما يقومون بحشر العديد من الروابط في مواقعهم على الويب، بغض النظر عن القيمة التي يضيفونها إلى المحتوى، وذلك من أجل تحقيق تصنيفات أعلى.

مرة أخرى، من المرجح أن يتم إيقاف هذه الإستراتيجية الخادعة بسرعة بواسطة محركات البحث.

5- سيو القبعة البيضاء

صورة لجهاز كمبيوتر بجواره قبعة بيضاء
سيو القبعة البيضاء

White Hat SEO  باختصار هي عكس Black Hat SEO.

يشير سيو القبعة البيضاء إلى العمل ضمن شروط محركات البحث لتحسين تصنيفات صفحة نتائج محرك البحث (SERP) الخاصة بالموقع .

يلتزم سيو القبعة البيضاء بالمبادئ التوجيهية الأخلاقية وتعزز موقع الويب الخاص بك والعلامة التجارية على المدى الطويل.

من خلال الابتعاد عن السعي وراء تحسينات التصنيف السريعة وإعطاء الأولوية لتحقيق تجربة مستخدم مميزة، ستحقق النتائج المرغوبة بمرور الوقت.

فيما يلي بعض النقاط البارزة في White Hat SEO، والإشارات التي تؤكد لك أنك تتبع أفضل الممارسات.

1- يضع المستخدمين أولاً

إذا كان المحتوى الخاص بك موجهًا نحو احتياجات المستخدمين بدلاً من احتياجات محرك البحث، فأنت تنفذ تحسين محركات البحث السيو بطريقة فعال.

 لقد تقدمت برامج زحف محركات البحث بشكل يتجاوز التكتيكات القديمة التي كانت تعمل بها القبعة السوداء.

لقد أصبحوا الآن أكثر تركيزًا على رضا المستخدمين.

في حين أن بعض الأساليب التي تعتمد على الخوارزمية  قد تجذب المستخدمين في البداية إلى صفحتك، فمن المحتمل أن يكون معدل الارتداد مرتفعًا إذا فشل المحتوى الخاص بك في تلبية احتياجاتهم بسبب قلة الجودة.

2-  يستغرق وقتاً أطول

غالبًا ما تستغرق الاستراتيجيات التي تتبع إرشادات قوقل وتخلق تجربة مستخدم إيجابية وقتًا أطول من أساليب القبعة السوداء.

وهذا يعني أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لرؤية النتائج التي تريدها.

ولكن على الجانب الآخر، فإن White Hat SEO له أيضًا تأثير أكثر استدامة.

 وذلك لأنه عند استخدام الاستراتيجيات المصممة لتحسين السيو الداخلي يمكنك تحقيق تصنيفات ثابتة لكلماتك الرئيسية المستهدفة.

نظرًا لأنها تتضمن الاستثمار في المحتوى الذي يمكن أن يحقق نتائج لسنوات قادمة، واستخدام الأساليب التي لا تعرضك لخطر العواقب من قوقل، فإن القبعة البيضاء تعد استراتيجية طويلة المدى.

في حين أن بعض استراتيجيات سيو القبعة السوداء قد تؤدي إلى رفع تصنيفات الموقع  في البداية، فإن النتائج طويلة المدى ستكون ضارة بموقعك على الويب وعلامتك التجارية ككل.

بدلاً من ذلك، سيؤدي الاستثمار في المحتوى الذي يلبي احتياجات جمهورك إلى تعزيز مصداقيتك لدى المستخدمين ومحركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة تصنيف SERP الخاص بك بمرور الوقت.

3- التركيز على الجودة 

إن التركيز بشكل أكبر على جودة المحتوى الخاص بك ومعرفة نية البحث سيساعد بشكل كبير في جهود تحسين محركات البحث (SEO).

 وسيؤدي التحديث المستمر لمعلوماتك بالتواريخ والمصادر ذات الصلة والمحتوى المحدث إلى إبقاء جمهورك متفاعلاً معك وسيعود إليك مرة أخرى للحصول على المزيد من المعلومات.

فكر في سيو القبعة البيضاء كعملية مستمرة، تمتد نتائجها الفعالة لفترات طويلة.

بدلاً من تركيز وقتك واهتمامك على حشو صفحاتك بروابط وكلمات رئيسية وصور غير ذات صلة فقط لجذب محركات البحث، استخدم وقتك للعثور على طرق أخرى لإبقاء جمهورك متفاعلاً مع المحتوى عالي الجودة ذي الصلة الذي تقدمه.

 6- ما الفرق بين سيو القبعة السوداء والبيضاء ؟

أكبر الاختلافات بين هذين النهجين هي أن سيو القبعة البيضاء يتبع إرشادات قوقل ويحسن تجربة المستخدم، في حين أن سيو القبعة السوداء black hat  ينتهك هذه الإرشادات ويتجاهل عادة بشكل تام المستخدمين البشريين.

ونظرًا لأن الأهداف الأساسية وراء تحسين محركات بحث سيو القبعة البيضاء والقبعة السوداء مختلفة تمامًا، فلا يمكن أن يكون مفاجئًا أن هناك القليل جدًا من التداخل في التكتيكات الخاصة لكل منهم.

*القبعة البيضاء SEO

تحدد إرشادات مشرفي المواقع من قوقل بعض المبادئ الأساسية التي يجب اتباعها عند تحسين الموقع:

جعل الصفحات في المقام الأول للمستخدمين، وليس لمحركات البحث.

لا تخدع المستخدمين ابتعد تماماً عن الحيل التي تخدع محركات البحث وفكر في ما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذاب.

 اجعل موقع الويب الخاص بك متميزًا عن الآخرين في مجالك واعمل على تحسين السيو التقني لموقعك .

توضح قوقل أيضًا أن أصحاب المواقع الذين يتمسكون بـ ” المبادئ الأخلاقية” سيحصلون على تصنيفات أفضل من أولئك الذين يستخدمون ممارسات خادعة.

لذا، طالما أنك تضع زوار موقعك في الاعتبار أثناء العمل على موقعك وتعمل على إجراء تغييرات بهدف تزويدهم بتجربة تصفح أفضل.

 فيمكنك أن تكون واثقًا من أن استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك تتماشى مع إرشادات قوقل

وهذا يعني أن أساليب مثل كتابة محتوى مفيد وعالٍ الجودة، وزيادة سرعة الصفحة، وتحسين تجربة المستخدم، والعمل على ملاءمة الهاتف المحمول واختيار قوالب الووردبريس المناسبة كلها تعتبر قبعة بيضاء – وهي أنواع التغييرات التي ستساهم بشكل دائم في حصولك على تصنيفات متقدمة .

*القبعة السوداء – black hat

على الرغم من أن توصيات قوقل بشأن أنواع الاستراتيجيات التي يجب عليك استخدامها هي توصيات عامة بعض الشيء، إلا أنها أكثر وضوحًا فيما يتعلق بالتكتيكات التي لا ينبغي أن تستخدمها .

في الواقع، يقولون على وجه التحديد إن الممارسات التالية يمكن أن تؤدي إلى عواقب:

  • المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا.
  • المشاركة في مخططات الارتباط.
  • إنشاء صفحات ذات محتوى غير أصلي. 
  • إخفاء الهوية.
  • عمليات إعادة التوجيه الخادعة.
  • النص المخفي أو الروابط.
  • صفحات المدخل.
  • محتوى مقصوص.
  • المشاركة في البرامج التابعة دون إضافة قيمة كافية.
  • تحميل الصفحات بكلمات رئيسية غير ذات صلة.
  • إنشاء صفحات ذات سلوك ضار، مثل التصيد الاحتيالي أو تثبيت الفيروسات أو البرامج الضارة.
  • إساءة استخدام علامات المقتطفات الغنية.
  • إرسال الاستعلامات الآلية إلى جوجل.

إذا كنت تستخدم أيًا من هذه الأساليب، فأنت تقوم بـ Black Hat SEO.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه ليست بالضرورة كل القائمة.

 لذا فإن مجرد عدم إدراج التكتيك هنا لا يعني أنه آمن للاستخدام.

7- فعالية القبعة البيضاء مقابل القبعة السوداء SEO

فيما يتعلق بفعالية تقنيات القبعة البيضاء مقابل القبعة السوداء.

تتفق الأغلبية على أن تقنيات القبعة البيضاء تستغرق وقتًا أطول لتحسين تصنيفات البحث.

8- عواقب القبعة السوداء مقابل القبعة البيضاء SEO

على الرغم من أن النتائج السريعة تجعل SEO القبعة السوداء مغريًا، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى حظر موقعك (إلغاء فهرسته) أو فرض عقوبات شديدة عليه بسبب استخدام ممارسات غير أخلاقية

لذلك فإن المخاطرة ليست مجدية بالنسبة لمواقع الويب التي تخطط للعمل على المدى الطويل.

علاوة على ذلك، فإن أساليب تحسين محركات البحث ذات القبعة السوداء تعطي نتائج قصيرة المدى فقط.

يمكن لـ White hat SEO أن يرفع موقعك إلى مرتبة أعلى من خلال استخدام التقنيات الأخلاقية والمحتوى الجيد والكلمات الرئيسية المناسبة ومجموعة من الأنشطة التسويقية الذكية وفي النهاية ستحصل على نتائج  مميزة طويلة الأمد.

9- تحديثات قوقل

تحديث Google Panda 

يكافئ تحديث Google Panda مواقع الويب التي تحتوي على محتوى عالي الجودة.

 بعد تحديث هذه  الخوارزمية، لم  تعد تؤثر الصفحات منخفضة الجودة على تصنيف تلك الصفحات فحسب، بل على موقع الويب بأكمله.

تحديث Penguin

استهدف تحديث Penguin من قوقل بشكل خاص تقنيات Black Hat SEO التي استخدمها بعض مالكي مواقع الويب لتجميع آلاف الروابط من ” مزارع الروابط” (هي موقع ويب  موجود فقط لإنشاء روابط لمواقع ويب أخرى ولا تقدم رسالة أو محتوى قيم للجماهير).

 تمت معاقبة الآلاف من هذه المواقع بسبب تحديث Penguin.

تم تشجيع مشرفي المواقع على إزالة الروابط السيئة التي تشير إلى مواقعهم.

وفي بعض الحالات، تمكنوا من القيام بذلك بنجاح ولكن في كثير من الأحيان لا يستطيع مشرفو المواقع التحكم في من يرتبط بهم.

العقوبات اليدوية

المواقع التي تستخدم Black Hat SEO معرضة أيضًا لخطر الإجراء اليدوي  من قوقل.

هذه العقوبات تفرض من قبل مراجعين بشريين من فريق قوقل وتشير إلى أنه تم وضع علامة على موقع ما لانتهاكه إرشاداتهم.

على عكس تحديثات الخوارزميات، يمكن للإجراءات اليدوية أن تمنع المواقع من الظهور في نتائج البحث تمامًا.

في هذه الحالة، يمكن أن يكون لتكتيكات القبعة السوداء نتيجة معاكسة تمامًا لما يقصده مُحسنو محركات البحث الذين يستخدمونها.

10- القبعة الرمادية SEO

صورة لقبعة رمادية اللون
القبعة الرمادية SEO

إنه مزيج من تقنيات القبعة البيضاء والقبعة السوداء.

Gray hat SEO ليست قبعة سوداء ولا قبعة بيضاء، ولكنها شيء في المنتصف.

إما الانتقال بين الاثنين، أو خليط من الاثنين.

إنه استراتجية غير واضحة المعالم.

ليس شيء تستطيع أن تبلغ قوقل أنك تفعله عن طيب خاطر.

ليس شيئًا يجب معاقبتك عليه تلقائيًا.

إنها ليست بالضرورة ممارسة سيئة، ولكن الهدف منها التقدم في التصنيف العالمي..

في معظم الحالات، يمكن اعتبارها تلاعبًا، لكن جوجل لم تحددها على أنها ممارسات يجب تجنبها.

لذا، على الرغم من أنها قد تكون أقل خطورة من التكتيكات التي عرّفها قوقل صراحةً بأنها سيئة، إلا أنها لا تزال تنطوي على احتمالية حدوث عواقب.

على سبيل المثال، تعتبر التكتيكات مثل  إنشاء صفحات المدخل، وبناء المواقع المصغرة، والإرسال إلى أدلة الارتباط جميعها “قبعة رمادية”.

ستسمع أحيانا مناقشات حول ما إذا كانت هذه الأشياء آمنة للاستخدام أم أنها ببساطة لا تستحق المخاطرة.

على الرغم من عدم وجود أي ضرر في ممارسة Gray Hat SEO، فمن الأفضل توخي الحذر.

 إذا وجدت نفسك تتجاوز حدود استراتيجيات معينة لزيادة تصنيفاتك، فقط ضع في اعتبارك أن لا تنزلق إلى سيو القبعة السوداء.

الأمر متروك بالطبع  لشركة الـ SEO التي تتعامل معها.

ولكن نوصي بالتعامل مع تكتيكات القبعة الرمادية بحذر.

11- تحسين محركات البحث السلبية

نظرًا لأنه لا يمكنك التحكم في من يرتبط بموقعك، فمن الممكن أن يدفع أحد المنافسين لمزارع الروابط للإشارة ب “روابط سيئة” إلى موقع الويب الخاص بك من مواقع منخفضة الجودة.

يمكن أن تعاقبك خوارزميات قوقل على هذه الروابط، مما قد يضر بتصنيفك في محرك البحث.

لدى Bing أداة تتيح لمشرفي المواقع التنصل من الروابط السيئة التي تشير إلى مواقعهم على الويب،

لكن قوقل لا تفعل ذلك.

انتقد بعض المحللين شركة قوقل لسماحها بالتلاعب بخوارزمياتها باستخدام مُحسنات محركات البحث السلبية.

مخاطر اتباع استراتيجيات القبعة السوداء أو القبعة الرمادية

إن استخدام التكتيكات التي تحاول التلاعب بخوارزمية قوقل له نتيجتان محتملتان. من الممكن أن يتم تخفيض ترتيب موقعك في التصنيف بسبب تحديث الخوارزمية، أو قد تتم معاقبته يدويًا بواسطة قوقل.

12- هل بناء الروابط بشكل عام هو black hat seo؟

إحدى المخاوف الشائعة بين مالكي المواقع هو ما إذا كان بناء الروابط يعتبر بمثابة قبعة سوداء لتحسين محركات البحث.

بعد كل شيء، يقوم معظم مالكي المواقع ببناء الروابط فقط بهدف تحسين التصنيف.

 وهي لا تؤثر على تجربة المستخدم، والغرض الرئيسي منها هو تحسين مصداقية الموقع لدى محركات البحث.

فهل يعني هذا أنه لا ينبغي عليك محاولة الحصول على روابط لموقعك؟

لحسن الحظ، الإجابة هي لا، ولكن يجب عليك توخي الحذر بشأن التكتيكات التي تستخدمها.

كما توضح Google في إرشاداتها، لا ينبغي لك المشاركة في مخططات الارتباط والبرامج التابعة التي لا تقدم قيمة.

ويجب ألا تحاول أبدًا شراء الروابط.

وطالما أنك لا تحاول التلاعب بخوارزمية Google من خلال روابط غير مرغوب فيها وغير طبيعية، فإن اتخاذ خطوات لكسبها لا يعد ممارسة قبعة سوداء بطبيعتها.

خلاصة القول: التزم بتكتيكات القبعة البيضاء

يستغرق White hat SEO وقتًا.

يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد والمال في كثير من الأحيان لتحقيق نتائج مهمة.

ونتيجة لذلك، قد تميل إلى البحث عن اختصارات القبعة السوداء لتسريع العملية.

ولكن عندما يتعلق الأمر بذلك، فإن المخاطر ببساطة لا تستحق المكافآت المحتملة.

استراتيجية القبعة البيضاء أكثر أماناً، وستكون أكثر نجاحًا على المدى الطويل ويكفي أنك لن تقلق بشأن تحديثات الخوارزمية أو العقوبات المحتملة.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن ما هو الفرق بين سيو القبعة السوداء و القبعة البيضاء.

ضع المبادئ والقيم دائما قبل الأرباح ولا تقلق بعد ذلك من أي شيء.

 إن سياساتك وإجراءاتك  في تحسين محركات البحث تخضع للتدقيق والتقييم المستمر من قبل أولئك الذين يمكنهم  أن يساهموا في إنجاح عملك أو فشله.  هل يمكنك تحمل عدم القيام بالشيء الصحيح؟

هناك طريقة رائعة لتجنب العقوبات وهي الرجوع إلى إرشادات مشرفي المواقع الخاصة بـ Google أو Bing .

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان ما تفعله مسموحًا به من الناحية الفنية، فلا تفعله، أحرص على البقاء في الجانب الآمن.

إذا التزمت بإرشادات محرك البحث وركزت على احتياجات المستخدم، فأنت محظوظ وستحصل على نتائج رائعة.

بينما تتعمق في عالم التسويق الإلكتروني وأفضل الطرق لتحسين موقعك، فإن نقاش القبعة السوداء مقابل القبعة البيضاء حول تحسين محركات البحث هو أحد المواضيع التي قد تصادفك كثيرًا.

لا انصحك بالدخول في مثل هذه المناقشات فهي لا تستحق وقتك.

إن White hat SEO هو النهج الأفضل، ويجب ألا تستمع إلى أي شخص يحاول أن يخبرك بخلاف ذلك.

في حين أن تحسين محركات البحث لذي القبعة السوداء قد يمكّن بعض مالكي المواقع من تحقيق مكاسب سريعة، إلا أنه ينتهك إرشادات Google بشكل مباشر، ويعتمد على أساليب التلاعب،  وبطبيعة الحال  سيؤدي  هذا في النهاية إلى عقوبة أكثر من النتائج التي تريدها.

من ناحية أخرى، تتبع White hat SEO إرشادات محرك البحث، وتركز على الجمهور البشري، وتتخذ منهجًا طويل المدى – ولكنه ضروري لإحداث تأثير دائم وإيجابي على ظهورك في نتائج محركات البحث.

أضف تعليق