تحسين السيو المحلي local seo لتحسين محركات البحث

تحسين السيو المحلي local seo لتحسين محركات البحث، العملاء المحليون هم شريان الحياة خاصة للشركات الصغيرة، ونحن هنا لمساعدتك في الاستفادة من منجم الذهب هذا.

تحسين السيو المحلي local seo لتحسين محركات البحث (Improving local SEO for search engine optimization): لنفترض أنك قمت بإنشاء مشروع أحلامك، ولكن العملاء لا يأتون كما هو متوقع في البداية.

جدول المحتوى:

تعتقد ما هو الحل في هذه الحالة؟

سأوفر عليك عناء التفكير؛ تحسين السيو المحلي هو المخرج المثالي بلا شك.

مفتاح تنمية أعمالك هو العثور على عملاء محليين. لماذا؟

 الجواب بسيط للغاية، في الوقت الحاضر يلجأ الأشخاص إلى الإنترنت للبحث عن المنتجات والخدمات الأقرب إليهم.

 تماماً كما تصورت، إنهم يريدون النتائج بأسرع ما يمكن.

 لذا، الأمر متروك لك هل ستتواصل معهم أم تترك هذه الفرصة الذهبية تضيع من بين يديك.

لذلك إذا لم تقم بتحسين محركات البحث المحلي الخاص بك بشكل جيد، فسوف تفوت فرصة في كل مرة يقوم فيها شخص قريب منك بالبحث عن منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت .

والكثير من الناس يبحثون بطبيعة الحال.

لعلك أضعت الكثير من الفرص، نصيحة أقتنص هذه الفرصة.

العملاء المحليون هم شريان الحياة خاصة للشركات الصغيرة، ونحن هنا لمساعدتك في الاستفادة من منجم الذهب هذا.

لا يهم ما إذا كنت تدير شركة صغيرة أو متوسطة الحجم، فمن أجل تنمية أعمالك، تحتاج إلى استهداف العملاء المحليين.

لا تقلق، أنت لست وحدك! يواجه العديد من رواد الأعمال هذا التحدي.

والخبر السار هو أنه باستخدام الاستراتيجيات الصحيحة لتحسين local seo، يمكنك بناء قاعدة عملاء مخلصين في منطقتك مباشرةً.

لقد جمعنا قائمة بأفضل أساليب محركات البحث المحلية والتي ستساعدك في الوصول لهدفك. 

لكن أولاً، دعونا نناقش ما هو السيو المحلي.

ما هو SEO المحلي؟

إن Local SEO هي عملية تحسين ظهور الشركات المحلية على محركات البحث، وخاصة تلك التي لها مواقع فعلية.

من خلال اتباع أفضل ممارسات تحسين السيو المحلي، يمكن للشركات تحسين حركة المرور العضوية من عمليات البحث التي يجريها العملاء في المناطق القريبة.

تعتمد محركات البحث على إشارات مثل المحتوى المحلي وصفحات الملفات الشخصية الاجتماعية والروابط والاستشهادات لتوفير النتائج المحلية الأكثر صلة للمستخدم .

مع السيو المحلي، يمكن للشركات استخدام ذلك لوضع منتجاتها وخدماتها أمام العملاء المحتملين المحليين والعملاء الذين يبحثون عنها.

أهمية تحسين السيو المحليLocal SEO

صورة لسهم يصيب الهدق مع خلفية زرقاء
أهمية تحسين السيو المحليLocal SEO

هل فكرت من قبل في الاستفادة من نتائج البحث العضوية المحلية؟

أفضل طريقة لعرض موقعك أمام الأشخاص في منطقتك هي استخدام معنى تسويق السيو (SEO) المحلي.

مع الزيادة المستمرة في الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول، أصبح السيو المحلي مهمًا للغاية لنجاح أي عمل تجاري يقدم منتجات أو خدمات محلية.

ولهذا السبب زاد الطلب على local seo لأنه يعزز رؤية ونمو الخدمات المحلية وكذلك المنتجات المحلية.

بعد تحليل سلوك المستخدمين من خلال تريليونات من عمليات البحث، اكتشفت Google أن الأشخاص الذين يبحثون عن أنواع معينة من الأنشطة التجارية يحتاجون إلى نتائج قريبة من منطقتهم.

ولهذا السبب تشتمل خوارزمية البحث المحلي من Google على عامل القرب، وهي طريقة رائعة للقول إن Google تأخذ موقعك في الاعتبار عند البحث عن كلمة رئيسية محلية.

على سبيل المثال، إذا كنت في العمل وترغب في شراء بيتزا لتناول طعام الغداء، فإن البحث في Google عن “توصيل البيتزا” يعرض قائمة بالمواقع القريبة من مكتبك في SERPS المحلي (صفحات نتائج محرك البحث) وهذا يعتمد على نية البحث.

ولكن إذا قمت بنفس البحث في المنزل، فستحصل على مجموعة مختلفة تمامًا من النتائج.

وهذا أمر منطقي، لأن محركات البحث تأخذ في الاعتبار أنك تحتاج إلى مكان قريب منك يوصل إليك البيتزا.

كيف يعمل السيو المحلي local seo 

علاوة على عوامل التصنيف المعتادة لدى Google،  تستخدم خوارزميات البحث المحلي ثلاثة عوامل رئيسية للمساعدة في العثور على أفضل تطابق:

– الملاءمة (مدى ارتباط الملف التجاري على Google بالكلمات التي يستخدمها الباحث في طلب البحث).

– المسافة (إلى أي مدى تعتقد Google أن المستخدم  قريب من النشاط التجاري عند البحث).

– الشهرة (مدى اعتقاد Google بأهمية النشاط التجاري بالنسبة لعملائها المحتملين).

بعد ذلك، يعرض Google نوعين من نتائج البحث لعمليات البحث المحلية:

النتائج المحلية

(خرائط Google وملفات تعريف الأعمال) هي إحدى ميزات Google SERP التي تعرض أهم قوائم الشركات المحلية والخرائط، وغالبًا ما تظهر في أعلى نتائج بحث Google لعمليات البحث المحلية

النتائج العضوية

هي نتائج البحث العضوية “العادية” هي “10 روابط زرقاء” نعرفها جميعًا. تظهر عادةً أسفل النتائج المحلية.

تأخذ Google الآن في الاعتبار موقع المستخدم عند إجراء البحث.

يتم ذلك تلقائيًا  حتى عندما لا يقوم الباحث بتضمين اسم المدينة أو يذكر عبارة “بالقرب مني” في بحثه.

يمكنك فقط البحث في Google عن “إصلاح سيارات” وسيقوم Google بإظهار قائمة بالأماكن القريبة منك.

كيفية تحسين محركات البحث المحلية؟

أهم الاستراتيجيات الخاصة بتحسين local seo :

1. قم بالتحسين النشاط التجاري على Google.

نظرًا لأن Google تدعم المحتوى الخاص بها وتتحقق منه وتشاركه بسخاء، فإن Google My Business هو أداة مثالية لمساعدة عملك على تلبية احتياجات Google.

لضمان تحسين نشاطك التجاري على Google، ستحتاج إلى:

أن تقوم بإنشاء صفحة نشاط تجاري على Google والتحقق منها .

استخدم مشاركات Google داخل حسابك.

شجع عملاؤك على مشاركة التقييمات عبر الإنترنت.

قم بالرد على المراجعات، مع تحديد الموقع. على سبيل المثال، “نحن نقدر تعليقاتك بشأن [المنتج/الخدمة] في [المدينة، المحافظة].

 نحن نقدر مدخلاتك ونتطلع إلى العمل معك مرة أخرى. شكرًا لك من فريق (قم بكتابة اسم الشركة بالكامل).

إذا تمكنت Google من التحقق من صحة نشاطك التجاري، فمن المحتمل أن يكافئ محرك البحث نشاطك التجاري بمساحة شريط جانبي في بحث Google المحلي.

مع الأخذ في الاعتبار أنك لا تفعل هذا فقط من أجل (SEO)، فمن خلال الحصول على المراجعات والحفاظ على تحديث معلومات الاتصال وساعات العمل الخاصة بك، فإنك تعمل على تحسين تجربة العملاء المحتملين للعثور عليك.

يعد العثور على البيانات الحالية أمرًا ضروريًا للمستهلكين، الآن أكثر من أي وقت مضى.

2. شارك في وسائل التواصل الاجتماعي وأضف منشورات إلى Google My Business.

ترى قوقل المحتوى الذي تتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي مهم جداً الآن أكثر من أي وقت مضى وهذا ما يسمى بالتسويق بالمحتوى.

الآن بعد أن أنشأت صفحة مميزة لنشاطك التجاري على Google، قم بمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يزيد من المواءمة بين وسائل التواصل الاجتماعي والبحث.

3. تأكد من تطابق اسمك وعنوانك ورقم هاتفك عبر الإنترنت.

يجب عليك أن تجعل من السهل على الأشخاص ومحركات البحث العثور عليك.

3.ماذا يعني NAP في SEO المحلي؟

يشير الاختصار NAP إلى الاسم والعنوان ورقم الهاتف للشركة.

يجب اعتبار (NAP) الخاص بك بمثابة نص HTML قابل للزحف على موقعك حتى يتمكن Google من عرضها بشكل أفضل على نتائج البحث المستندة إلى الموقع.

نصيحة احترافية: تجنب الخطأ الشائع المتمثل في تضمين NAP فقط داخل الصورة - لا يمكن الزحف إلى الصور من محركات البحث مثل نص HTML.

الموقع الأكثر شيوعًا لـ NAP هو في تذييل الموقع أو رأسه. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تضمين اوقات العمل الخاصة بك في صفحة ” اتصل بنا ” أيضاً.

4. إضافة الشهادات

نصيحة أخرى واضحة لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث المحلية هي إضافة شهادات لموقعك الإلكتروني. 

تعتبر Google الشهادات إشارة ثقة، وتساعد الأشخاص على الشعور بالثقة بأنك تمثل نشاطًا تجاريًا حقيقيًا.

قم بجمع وعرض شهادات العملاء المحليين بشكل بارز على موقعك الإلكتروني للحصول على تعزيز إضافي لتحسين سيو المحلي.

يمكنك أن تحصل على عضوية غرفة التجارة في مدينتك وذلك من أجل الحصول على رابط وارد خارجي خاص بمنطقتك.

5. إجراء تدقيق سيو محلي

بمجرد الانتهاء من الأساسيات، قد تعتقد أنه يمكنك الاكتفاء بهذا القدر. ولكن تذكر، فإن (SEO) هي عملية مستمرة. 

بدلاً من التوقف عند هذا الحد أو الانتظار لرؤية ما ستسفر عنه التغييرات، من المفيد إجراء تدقيق شامل لمعرفة مكان الموقع الإلكتروني الخاص بك وما تحتاج إلى العمل عليه لتحقيق أهدافك.

قد تتضمن عملية تدقيق تحسين محركات البحث (SEO) المحلية ما يلي:

Google My Business – كيف يظهر نشاطي التجاري على Google في SERPs؟ هل المعلومات دقيقة؟

تدقيق Google Search Console – هل موقعك قابل للزحف؟ هل به أي أخطاء من شأنها أن تعيق الفهرسة؟

تدقيق تحسين محركات البحث على الصفحة – هل يستوعب موقعك جميع عناصر تحسين محركات البحث الموجودة على الصفحة والتي تساعد في التصنيف؟

تدقيق الاستشهادات – هل جميع استشهاداتك صحيحة في أهم أدلة الأعمال؟

تحليل المنافسين – كيف يتطابق موقعك مع منافسيك؟ هل هناك أي فجوات تحتاج إلى إغلاقها؟ كيف تتطابق من حيث الروابط الواردة والمحتوى والتصميم وتحديد المواقع؟

تدقيق موقع الويب – ما مدى جودة أداء موقع الويب الخاص بك؟

6. تحسين بنية الارتباط الداخلي لديك

على الرغم من أن الروابط الخارجية التي تشير إلى موقعك تعتبر أمر مهماً، فإن تعديل بنية الارتباط الداخلي لديك سيؤدي أيضًا إلى تعزيز تصنيفات SEO الخاصة بك.

ما أهمية الارتباط الداخلي؟

يقوم بما يلي:

يدعم التنقل في الموقع.

يساعد أيضا في التسلسل الهرمي لموقعك على الويب.

يوزع سلطة الصفحة وقوة التصنيف بين الصفحات.

7. قم بتحسين عنوان URL وعلامات العنوان والرؤوس والوصف التعريفي والمحتوى

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، فإن كل مشاركة مدونة جديدة هي صفحة مفهرسة جديدة لموقعك، وصفحة جديدة لاستهداف عبارة بحث جغرافية، وفرصة جديدة للعثور عليك في صفحات نتائج البحث المحلية.

في كل مرة تكتب فيها جزءًا من المحتوى، تحتاج إلى تحسين المحتوى لمحركات البحث باستخدام كلمات رئيسية في عنوان URL والعنوان والرأس والوصف التعريفي والنص الأساسي.

نصيحة احترافية: كلما أضفت المزيد من المواصفات إلى موقع نشاطك التجاري، كلما تمكنت من تحسين عمليات البحث المحلية " بالقرب مني ".

8. أضف صفحات موقعك

صورة لهاتف محمول وأمامه نجوم التقييم
أضف صفحات موقعك

إذا كان لديك أكثر من موقع فعلي، فقم بإنشاء صفحات موقعك.

  توفر صفحات الموقع للقراء اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وساعات عمل المتجر وأوصاف المتجر الفريدة ومعلومات مواقف السيارات والعروض الترويجية وشهادات العملاء الإيجابية.

تجنب تكرار المحتوى عبر صفحات مواقع متعددة هذا أمر بالغ الأهمية.

بالنسبة للشركات ذات الموقع الواحد، قم بإنشاء صفحة وصفية محلية.

يمكنك أيضًا الحصول على نقاط إضافية إذا قمت بإضافة خريطة Google إلى موقعك على صفحة الموقع الخاصة بك.

9. إنشاء محتوى محلي

مع مرور الوقت تصبح محركات بحث Google أكثر ذكاءً، مما يعني أن منشئي المحتوى يمكنهم الآن كتابة المزيد للمستخدمين وأقل لإرضاء محركات البحث.

وعلى الرغم من أن الكتابة عن مواضيع عامة ستجذب جمهورًا كبيرًا، إلا أنه في بعض الأحيان يكون من المهم التركيز في الكتابة عن الأخبار المحلية أو أخبار الصناعة لجذب جمهور محلي.

كن السلطة الموضوعية المحلية لنشاطك، فكر في المحتوى الأفضل الذي يتجاوز ما تسوق له.

10. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك متوافق مع الهاتف المحمول

صورة لشخص يجلس على مقعد وبيده هاتف محمول وأمامه هاتف محمول أخر يعرض متجر الكتروني يختار منه ما يشاء
تأكد من أن موقع الويب –الووردبريس– الخاص بك متوافق مع الهاتف المحمول

يسير البحث المحلي والبحث عبر الهاتف المحمول جنبًا إلى جنب ( 61% من جميع عمليات البحث على Google يتم إجراؤها على الهاتف المحمول ).

 في الواقع، زادت عمليات البحث عن عبارة “بالقرب مني” على الهاتف المحمول بنسبة 250% منذ عام 2017.

حاول جعل الأمر سهلاً على العملاء والعملاء المحتملين وذلك عن طرق جعل موقعك متوافقًا مع الجوّال.

11. أحصل على  روابط خارحية ذات صلة وسلطة

تعد الروابط الواردة فرص مميزة لتعزيز مُحسنات محركات البحث المحلية الخاصة بك – حيث يخبر كل رابط وارد Google أنك شركة مؤثرة، كما يمكن للروابط الواردة أيضًا رفع سلطة النطاق الخاص بك.

إليك بعض الطرق للحصول على الروابط الواردة:

الرعاية أو الشراكات.

نشر مدونة الضيف.

المنح الدراسية.

فكر في رعاية ندوة أو لقاء عبر الإنترنت، واستضافة حدث مجتمعي، والترويج لشيء محلي تحبه، وبناء علاقات مع الأشخاص البارزين والمؤثرين.

 بالإضافة إلى ذلك، تعلم تتواصل جيداً مع الشركاء لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إبرازك في دليل الشركاء الخاص بهم.

لاحظ أيضا أن كونك مدون ضيف قد يساعد في جذب الروابط.

 تحدث بشكل إيجابي مع الأشخاص الآخرين في مجال عملك أو عنهم، وقم بدور مزود الموارد للمجتمع.

12.إضافة المخطط

تم اختراع Schema.org لإنشاء لغة مشتركة بين محركات البحث الرئيسية Google و Bing و Yahoo .

إنه يسهل على محركات البحث فهم موضوع موقع الويب الخاص بك.

من خلال إضافة ترميز المخطط المناسب للأنشطة التجارية المحلية إلى موقع الويب الخاص بك، فإنك تخبر Google أنك شركة محلية ولست علامة تجارية كبيرة.

وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تعزيز تصنيفاتك المحلية.

13. بناء الاستشهادات لتحسين محركات البحث المحلية

ما هي بالضبط الاستشهادات؟

إنها إشارات إلى اسم نشاطك التجاري أو عنوانك أو رقم هاتفك أو موقع الويب الخاص بك (NAP+W) في أي مكان على الويب، حتى لو لم يكن هناك رابط لموقع الويب الخاص بك.

تعتبر الاستشهادات مهمة لاستراتيجية تحسين السيو المحلي local seo الخاصة بك.

يمكنك إنشاء مجموعة فريدة من الاستشهادات لكل موقع فعلي لديك.

ولكن تأكد من أن الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان URL لموقع الويب صحيح ومتطابق في كل اقتباس تقوم بإنشائه.

من المهم التحقق مما إذا كان الاختصار الخاص بك سيتم التقاطه وقراءته بشكل صحيح بواسطة محركات البحث.

14. شارك في مجتمعك المحلي

كلما زادت مشاركتك في المجتمع المحلي، زادت نسبة العلاقات العامة الرقمية التي ستتلقاها.

الشراكة مع منظمة غير ربحية في حملة ما، أو إقامة يوم تطوعي في مؤسستك، أو رعاية حدث (حتى لو كان عبر الإنترنت!)، أو الظهور في وسائل الإعلام المحلية كسلطة في مجال عملك، كلها طرق لكسب الصحافة والوعي بالعلامة التجارية.

الأسئلة الشائعة

كيف أسيطر على SEO المحلي؟

للتغلب على منافسيك المحلين، فكر في الأساليب التالية:

الاستثمار في محتوى عالي الجودة.

إنشاء صفحات موقعك.

تسليط الضوء على مراجعات العملاء.

تحسين موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة.

دمج ترميز المخطط للتحسين.

إنشاء روابط خلفية محلية.

التفاعل مع جمهورك المحلي على وسائل التواصل الاجتماعي.

استهداف الكلمات الرئيسية المحلية.

يمكن أن يكون الجمع بين هذه الاستراتيجيات بمثابة وصفة للنجاح وللسيطرة على مشهد تحسين محركات البحث المحلي.

ما هو الجانب الأكثر أهمية في تحسين السيو المحلي؟

هناك الكثير من الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار بالنسبة إلى السيو المحلي local seo، ولكن وجود ملف تعريف تجاري محسّن جيدًا على Google وبنية موقع ويب تستهدف الكلمات الرئيسية المحلية ذات المحتوى عالي الجودة هو أساس أي عمل تجاري محلي ناجح.

لا يسمح الملف التجاري في Google لنشاطك التجاري بالظهور في نتائج البحث المحلية فحسب، بل إنه يمنح جمهورك وصفًا واضحًا لنشاطك التجاري.

 كما أن مراجعات العملاء تساعد في إعطاء فكرة رائعة عن نشاطك التجاري.

ما المدة التي يستغرقها السيو المحلي للعمل؟

قد تستغرق رؤية النتائج من السيو المحلي أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات لرؤية النتائج التي تبحث عنها. يعتمد ذلك على مجموعة واسعة من العوامل، مثل المنافسة داخل مجال عملك، والطلب في السوق المحلية، والقرارات الإستراتيجية، وغيرها.

أفضل طريقة للتأكد من أنك على المسار الصحيح هي البقاء ثابتًا.

تابع إنشاء المحتوى الجديد وكن دائمًا على اطلاع بملف تعريف عملك عبر الإنترنت للتفاعل مع المراجعات الجديدة وإجراء تحديثات لعلامتك التجارية. 

هل يستحق الأمر الدفع مقابل تحسين محركات البحث المحلية؟

يعتمد تحديد ما إذا كان الأمر يستحق الدفع مقابل تحسين محركات البحث المحلية على أهدافك الخاصة.

في حين أن المال يمكن بالتأكيد أن يحفز تحسين محركات البحث لديك، فقد يكون من المنطقي لشركتك أن تنفق هذه الأموال في مكان آخر.

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير في الدفع مقابل تحسين محركات البحث المحلية:

الحصول على قدر أكبر من الرؤية والترويج للعلامة التجارية.

تعزيز تجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك.

اكتساب ميزة تنافسية.

جذب المزيد من العملاء المحتملين والأعمال التجارية المحتملة.

ضع في اعتبارك أن الدفع مقابل تحسين محركات البحث لا يرتبط بفترة محددة، لضمان فعالية استراتيجية تحسين محركات البحث المحلية الخاصة بك يجب أن تكون عملية التحسين مستمرة بشكل دائم.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن تحسين السيو المحلي local seo لتحسين محركات البحث.

قد يكون الكفاح من أجل الصعود إلى SERPs أمرًا صعبًا بالنسبة للشركات، خاصة إذا كنت شركة صغيرة ذات موارد محدودة.

لكن تحسين محركات البحث المحلية أمر بالغ الأهمية لنجاح عملك.

نظرًا لأن الأشخاص يعتمدون بشكل أكبر على محركات البحث والمراجعات عبر الإنترنت للعثور على ما يحتاجون إليه، يتعين عليك تعزيز التصنيفات المحلية حتى يتم العثور عليك عبر الإنترنت.

لذا، تعمق في نصائح تحسين محركات البحث المحلية هذه وابدأ في التصنيف على صفحات SERP المحلية من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك، وإنتاج محتوى محلي رائع، والحصول على الاستشهادات، وكسب التقييمات.

قم ببناء علاقات مع الشركات المحلية الأخرى ذات الصلة، وشارك في الأحداث المجتمعية، وانضم إلى المنظمات المحلية.

إن تحسين محركات البحث المحلية ليس مسعى قائمًا بذاته، تحتاج أيضًا إلى استخدام التسويق عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز تصنيفاتك.

إن الجهود عبر الإنترنت هي دائمًا انعكاس للواقع خارج الإنترنت، إذا كان عملك سيئًا، فستكون تقييماتك سيئة أيضًا.

لذا، ركز على الاهتمام بجودة عملك، واحصل على المساعدة من إحدى الشركات المتخصصة مثل تماس عندما تحتاج إلي ذلك.

أضف تعليق