اكتشف أسرار التسويق المتكامل وما هي مبادئه وخطواته

إنّ التسويق المتكامل واحد من أهمّ أشكال التسويق المُتبعة في هذا الوقت لأنّها تستهدف كافة الجماهير بخطابات مختلفة وبتوقيت واحد، وحتى تتقن هذا النوع من التسويق اقرأ معنا.

لا يُمكنك أن تدير حملة كاملة من التسويق لمنتج واحد أو مؤسسة واحدة وأنت تقدم المعلومات التي لديك كل مرة بشكل مختلف سواء من ناحية الشكل او المضمون، إذًا ما هو التسويق المتكامل وهل سيُساهم في تحديد اهدافك والوصول إليها؟ وما هو معيار النجاح فيه.. ما أسسه ومبادئه وكيف أضع خطة له؟ كل ذلك وأكثر سيكون الحديث عنه في هذا المقال.

التسويق المتكامل

التسويق المتكامل أو ما يُعرف باسم integrated marketing وهو واحد من الاستراتيجيات التي تهدف بشكل مباشر لجعل رسالتك التسويقية موحدة على مختلف القنوات التي تستعملها وذلك من أجل الوصول إلى الهدف المحدد بشكل أسرع وأسهل وكذلك يضمن تفاعل العملاء على المدى البعيد وبالتالي عدم تشتتهم أو تعرضهم لمعلومات متضاربة وعادة ما يُشار دائمًا إلى هذا التعريف في دبلوم التسويق المتكامل.

مبادئ التسويق المتكامل

إنّ التسويق الاحترافي يحتاج إلى مجموعة من المبادئ التي يجب على المسوق أن يتقنها بشكل جيد من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب، وما يلي تفصيل واضح لتلك المبادئ:

  • التماسك: يجب على الرسالة التي ترغب بتوصيلها إلى المستهلكين أن تكون متماسكة بشكل جيد وتُكمل بعضها بعضًا -سواء كانت على الإنترنت أو على التلفاز أو حتى الإعلانات- لوصول المُستهلك أخيرًا إلى الصورة الواضحة والمفهومة التي يجب أن تتشكل في عقله.
  • الاتساق: في حال كان التسويق على أكثر من قناة فلا بدّ أن تكون الأجزاء الرئيسة في الحملة التسويقية متماثلة، بمعنى آخر لا يُمكن أن تستخدم لعلامتك التجارية اللون الأحمر على الفيس بوك بينما في إعلان آخر تستعمل اللون الأبيض، وعلى سبيل المثال فإنّ شركة أبل في أي مكان تستخدم نفس الشعار والألوان وهذا ما يُسمى بالاتساق.
  • الاستمرارية: يجب أن تنظر إلى حملة التسويق خاصتك على أنّها عبارة عن قصة واحدة متسلسلة يجب أن تُحافظ على التدفق الطبيعي خاصتها، بمعنى آخر لا يُمكن أن تشتد في بعض الأوقات وتبطئ في البعض الآخر لأنّ هذا قد يُؤثر على سمعة الشركة والعلامة التجارية.
  • متكاملة: يجب على الحملة أن تكون مكملة لبعضها البعض لا تحوي على أي معلومات متضاربة فيشعر العميل أو المستهلك تجاه الحملات على مختلف القنوات بأنّها روح واحدة متسقة ومتكاملة بعضها مع بعض، ويُمكنك استعمال التسويق الميداني لتكتمل لديك خطة التسويق تمامًا أو التسويق الإلكتروني.

طريقة بناء خطة تسويق متكامل

غالبًا ما تقع مهمة إعداد الخطة على إدارة التسويق إذ لا يُمكنك بناء أي شيء أو تحديد هدف معين وأنت تسير بخط عشوائي أو بطريقة عشوائية، وفيما يلي سيكون الحديث عن طريقة بناء خطة تسويق متكاملة:

تحديد الهدف

في البداية وقبل اختيار أي شيء لا بدّ من معرفة السبب الحقيقي لهذه الحملة الشاملة التي تقوم بها وذلك من خلال بحوث التسويق، ماذا تريد أن يعرف الجمهور؟ هل أنت تعرض خدمة جديدة أم تريد أن تطرح منتجًا معينًا؟ هل قمت بتغيير علامتك التجارية وترغب في نشرها الآن؟ وهذا يُسهل كثيرًا من كافة الخطوات تالية الذكر.

اختيار القناة التسويقية

الآن بعد أن تمكّنت وبشكل مباشر من تحديد الهدف من الحملة التسويقية فأنت تحتاج إلى معرفة القناة التي ستخدمك، على سبيل المثال في حال كنت ترغب بتعريف الجمهور على علامتك التجارية الجديدة فإنّ من غير المفيد استعمال الراديو لأن العميل لن يتمكن من الرؤية، أمّا في حال كنت تطرح مثلًا منتج مثل السماعات أو غيره فسيكون الراديو قناة جيدة لك.

تحديد شخصية العميل

الآن علمت الهدف من الحملة واستطعت تحديد القناة التسويقية أو ربما لن تستطيع تحديدها حتى تتبع هذه الخطوة والتي تعد خطوة موازية مع سابقتها، مَن هو العميل؟ هل هو رجل أعمال ليس لديه وقت لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذًا ليس من المفيد أن تجعل التيك توك مثلًا قناة تسويقية لك بل ربما يكون البريد الإلكتروني هو المناسب وهنا شخصية المشتري تتحكم بالقناة التسويقية والعكس صحيح وهذا ما يسمى باسم التسويق المباشر.

تحديد مدير القناة

الآن يجب عليك أن تختار مدير القناة التي ترغب بالنشر عليها، وهنا لا بدّ من الانتباه إلى أمر جلل وهو محاولة توزيع مهمات القنوات على أكثر من شخص لأنّ قيام فرد واحد برعاية كافة القنوات يُعد أمرًا مرهقًا بشكل كبير وبذلك يحتاج الشخص إلى أكثر من مدير يكون ملمًا بسياسة القناة وطريقة إعداد التقارير وغيرها.

إعداد المحتوى

الآن يجب عليك ان تتعلم طريقة إعداد المحتوى الصحيح الذي يتناسب مع الجمهور والقناة التسويقية التي حددتها سابقًا، ويُستحسن أن تتمكن من استعمال النص أو الفيديو أو الصورة في أكثر من مكان وأكثر من طريقة، على سبيل المثال لو أطلقت فيديو عن علامتك لتجارية مدته مثلًا دقيقتان فيُمكن استعمال الصوت خاصته في تسويق صوتي فيما بعد وكذلك يُمكن استعمال الصور الثابتة خاصته وكذلك النص وغير ذلك.

استثمار العملاء المتوقعين

الآن يجب أن تنتبه إلى أمر خاص بالعملاء يهدف إلى تحويل الزائر إلى عميل محتمل ومن ثم إلى عميل دائم يكن الولاء للعلامة التجارية تلك، على سبيل المثال يجب دائمًا أن يكون لديك خطة لجذب اهتمام الزائرين سواء كان من خلال تسجيل معلوماتهم ليصلهم كل جديد أو لتقديم بعض العروض لهم أو غيره مما يجذب انتباههم، وهذا يعد من أهمّ طرق التسويق الناجحة.

صورة توضح طريقة بناء خطة تسويق متكامل

أمثلة على التسويق المتكامل

مما يجدر الحديث عنه أنّ الكثير من الشركات والمؤسسات قد استطاعت تحقيق نجاح كبير من خلال التسويق المتكامل ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

سنيكرز والتسويق المتكامل

لقد استطاعت شركة سنيكرز أن تكون واحدة من أهمّ الشركات حول العالم التي استطاعت أن تسخر حملة متكاملة من خلال عبارة “أنت مش أنت وأنت جوعان” وكان ذلك في عام 2010 ميلادي ومن أهمّ الأسباب التي ساهمت في نجاح الحملة هو روح الدعابة وقد سُخرت تلك الحملة في كل الأماكن في الإعلانات وفي وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز والموقع الإلكتروني التابع لها وغير ذلك، فبات العميل يُفكر في سنيكرز لما يحتاج وجبة حلوة وخفيفة.

كوكا كولا والتسويق المتكامل

ما تزال شركة كوكا كولا هي واحدة من أهمّ المؤسسات التي تطرق أبواب التسويق كافة ومن بين ذلك التسويق المتكامل الذي استثمرته من خلال الأسماء والعبارات على المنتجات خاصتها، بمعنى آخر صار يُمكن للعميل أن يُرسل اسمه أو اسم أحد من معارفه للشركة ومن ثم يطبع هذا الاسم على العبوة وبالتالي استطاعت أن تُحقق محتوى لا نهائي يُنشر على مختلف القنوات التسويقية وبمختلف الاتصالات التسويقية، وارتفعت المبيعات من 1.7 مليار إلى 1.9 مليار.

نيويورك تايمز والتسويق المتكامل

في وقتٍ من الأوقات لم يعد الناس يهتمون لأمر الأخبار وصار يُنظر إلى الأمر على أنّه لا فائدة منه وبدأت نيويورك تايمز تخسر ولاء الناس لها وينخفض عدد متابعينها، فاستطاعت من خلال التسويق المتكامل أن تُثير زوبعة من الأسئلة حول الناس تكون بمثابة التوعية لمخاطر العمل الصحفي وما يتعرض له الصحفي عند تغطية الأخبار فكان عنوان الحملة هو “الحقيقة الصعبة” وكانت العبارات المثارة هي: “من الصعب معرفة الحقيقة، الحقيقة يصعب العثور عليها، الحقيقة يصعب تحملها”.

حتى تتمكن من النجاح في التسويق المتكامل لا يُمكنك إلا أن تتبع التعليمات الواردة في هذا المقال وتكون خطتك منسجمة مع بعضها البعض تتحرك وكأنما هي جسد واحد لا يوجد تخبط ولا تسرع ولا تباطؤ، اتبع خطوات التسويق بهدوء وتمعن حتى تصل إلى النجاح، فرصتك الآن فاغتنمها!

أضف تعليق